تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوني حرة
نشر في الوطن يوم 08 - 04 - 2017

لم يكن لحملة «كوني حرة» التي قامت بها إحدى القنوات الفضائية أن تكون حملة نزيهة كي تلقى القبول أو التفاعل من المجتمع السعودي، لأنها بكل بساطة لم تكن لتتسم مع ما تحظى به المرأة السعودية في مجتمعها المتدين من مكانة وتقدير واحترام، وفي بلد يحتضن أطهر البقاع وأشرفها «مكة المكرمة والمدينة المنورة»، وصلت فيه المرأة إلى مواقع وظيفية، وتقلدت فيه مناصب عملية لم تصل إليها بعض النساء في «دول» تدعّي احترام حقوق المرأة، وتدعو إلى احترام حقوقها وفيها قد حولتها إلى سلعة رخيصة «تمتهن فيها آدميتها وإنسانيتها، وأسهمت في قتلها في بلدان عربية إنسانيا، حينما رمتها بحمم صواريخها، ولهذا فقد صورت حملة القناة المرأة لدينا وكأنها عصفور مسجون، وعليها أن تطير لا أن تسجن في قفص!».
كما هو مضمون واحدة من تغريدات، وُضعت تحت عشرات الصور التي رافقتها تغريدات لمنسوبي القناة وبعض مذيعيها «غير السعوديين» الذين قد لا يعون ما تحظى به المرأة السعودية، أو ما وصلت إليه بما يتسم به مجتمعنا من احترام لقيمه الدينية والمجتمعية، واحترام للمرأة، أمًّا كانت أو زوجة أو أختا أو ابنة، كقول أحد مذيعيها «فلا ترضي بهذا القمع والاضطهاد الاجتماعي، تمردي، تحرري، ثوري، حياتك لك وحدك»، لذا لم تكن تغريدات الحملة إلا محرّضة للمرأة على التمرد والتحرر كما جاءت بعض تغريدات حملة القناة «حلقي برقتك خارج سجون الظلام والعبودية، وانثري من عطفك وحنانك على تلك الصحارى التي غطت أوطاننا»، «تمردي، كوني حرة بلا حدود»، وفي أخرى «أن الحب يجلب معه الحرية، أما الطاعة فتجلب معها العبودية»، وفي أخرى «لا تقولي إنك ضعيفة ولا تستطيعين»، «الحرية لا تعطى على جرعات، فالمرء إما أن يكون حرا أو لا يكون حرا»، وغيرها، وهي عبارات محرّضة في صياغتها، وترمي إلى تجييش مشاعر المرأة في بلدنا، لدفعها إلى الانقلاب على قيمها الدينية والمجتمعية.
وقد جاء اعتراف القناة ليؤكد هذا الرأي في تغريدة نشرتها إحدى قنوات المجموعة التابعة للقناة صاحبة الحملة ذكرت حرفيا كما ورد فيها تغريدات #كوني_حرة مسيئة وانحرفت عن رسالتنا. إلا أن الاعتذار للقناة لم يكن بسبب كشفها لخطأ مسار حملتها، أو لخطأ موظف ما، بل رضخت له نتيجة لمواجهتها رفضا من كافة شرائح المجتمع السعودي بكافة أطيافه، وإدانة لحملتها، وشجب لمضمون تغريدات الحملة، والصور التي صاحبتها، «ولعله اعتذار غير مقبول، وأقبح من الذنب الذي اقترفته بحق المجتمع المحافظ المتدين بطبعه، وقد وضعت ما جرى من خطأ لحملتها على موظف خانته وظيفته المهنية الإعلامية بحسب ما أبدته في بيان الاعتذار، وأنه ابتدع إضافات لم تكن من صلب الحملة، واستغل صلاحياته!». وحقيقة اضطرارها للاعتذار ليس إلا بسبب وقفة المجتمع ورفضه جملة وتفصيلا لحملة القناة التي رآها حملة مشبوهة، وليست إلا دعوة صريحة للمرأة إلى التمرد على ثوابتها وقيمها وتقاليدها، وكأنه وجد فرصة ليجدد العهد على أن يبقى محافظا على قيمه الدينية وتقاليده وعاداته المجتمعية، ويعتز بها كباقي شعوب الأرض، ولن يرضى أن تمس المرأة في بلادنا من تلك القناة أو غيرها، فهي ليست عبدة أو مستعبدة، ولا تعيش الاستبداد والظلامية، وليست سلعة رخيصة، كي تتلقى من القناة دروسا في أن تعتقها، وتلقنها درسا في كيف أن تكون حرة!
حرة من ماذا؟ من حجابها؟ أو أن تثور على أسرتها؟ أو أن تنقلب على قيمها الدينية والمجتمعية؟ أو لتتخلى عن حيائها وتلقي بأنوثتها على قارعة الطريق، لكن لعل الرسالة من المجتمع السعودي وصلت إلى القناة، وإلى من يقف خلفها أو خلف الحملة، وأنه سيبقى شوكة في أعين من يريد للمجتمع السعودي المعتز بدينه وتقاليده سوءا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.