الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    «الموارد البشرية» تطلق «خدمة حماية الأجور» لرواتب العمالة المنزليَّة    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطاب الهلع الحوثي يثير حفيظة المؤتمر الشعبي
نشر في الوطن يوم 02 - 04 - 2017

أشعل الخطاب المطول الذي استغرق نحو الساعة و23 دقيقة لعبدالملك الحوثي، خلافا بين جماعته وحزب المؤتمر الشعبي التابع للمخلوع، ووجه قيادي الحزب عادل الشجاع بلاغا ضد عبدالملك، اتهمه فيه بالدعوة إلى التمييز العنصري، وإشعال الفتنة والكراهية والحقد.من جهته وصف مستشار رئيس الوزراء نجيب غلاب خطاب الحوثي بالمرعوب والمهزوم، حيث بدا منافقا ومهددا، وخرجت كلماته خليطا من الأفكار الإرهابية لداعش والقاعدة وطالبان والحرس الثوري، من خلال عبارات عنصرية مذهبية بنزعة أيديولوجية.
مفردات
الهجوم على المؤتمر الشعبي
شبكات دعارة ورذيلة في صنعاء بعلم الأجهزة الرسمية
تحويل اليمني إلى إنسان تافه مفرغ من العزة والكرامة
ليله ونهاره ضائع وراء السفاهات والرذائل الخسيسة

الهجوم على اليمنيين
المرتزقة من الشماليين والجنوبيين
عبد لا يساوي حذاء من أحذيتهم
منفلت عبد خاضع ذليل سامع
بياعون رخيصون في حضرموت وسقطرى
الطابور الرجس الذي يشتغل

أشعل الخطاب الأخير لزعيم التمرد عبدالملك الحوثي، الغضب بين مختلف القوى اليمنية بما فيها حزب المؤتمر الشعبي العام التابع للمخلوع علي عبدالله صالح والمتحالف مع الحوثيين.
وفيما وصفت الحكومة الشرعية ظهور الحوثي في خطابه بالمهزوم والمرعوب، خاصة أن الخطاب جاء مليئا بالأكاذيب والادعاءات القادمة من إيران، وجه القيادي في حزب المؤتمر، عادل الشجاع، بلاغاً إلى النائب العام في صنعاء ضد عبدالملك الحوثي، اتهم فيه الخطاب بأنه يمثل دعوة إلى التمييز العنصري وإشعال الفتنة والكراهية والحقد العنصري بين اليمنيين، محذرا من وقوع مجازر أفظع من مجازر النازية نفسها.
وأوضح الشجاع في بلاغه أن زعيم الحوثيين في خطابه قال: إن الحوثي أعطى توجيهات مباشرة بممارسة العنف ضد الشباب الذين لا يلتزمون بتعليمات جماعته وتصفيتهم.
تكريس الطائفية
كان عبدالملك الحوثي قد ألقى خطابا أول من أمس، استمر لمدة ساعة و23 دقيقة، واحتوى على 8006 كلمات، وتضمن العديد من الإساءات إلى بعض القوى المحلية والإقليمية، مغلفا خطابه بعبارات طائفية مذهبية، كما هاجم الحوثي خلال الخطاب التحالف العربي والحكومة الشرعية لسعيهما إلى إنهاء الانقلاب في اليمن، بينما دافع عن أطماع إيران في اليمن والمنطقة. ووصف الحوثي الموالين للشرعية بالمرتزقة، وقال «هذا هو الحال القائم في المرتزقة في هذا البلد، سواء من الشماليين أو الجنوبيين من القوى التي اتجهت تحت عناوين دينية أو عناوين أخرى». وأضاف «هم الآن في موقف الخانع الذي ليس له هناك أي اعتبار ولا كرامة ولا قيمة ولا شرف ولا مقدار، هم عندهم ليسوا إلا حذاء من أحذيتهم، يعتبرونه عبدا اشتروه بشيء من الفلوس، هي طاقة يتحرك فيها عبد سامع مطيع خانع ذليل»، لافتا إلى «أن الأشياء الشكلية التي لا قيمة لها تصلي لله على الطريقة الوهابية».
عبارات بذيئة
في إشارة إلى التحالف العربي والحكومة الشرعية وسعيهما لإنهاء الانقلاب، قال عبدالملك الحوثي «إنهم يريدون أرضنا وثروتنا وجغرافيتها، ويريدون موانئنا وجزرنا ومنفذ باب المندب الذي هو أهم المنافذ في العالم»، وأضاف «يريدون منا ديننا ودنيانا - هؤلاء المنافقون لم يحسنوا حتى بيعهم وشراءهم، حتى خيانتهم كانت رخيصة - هم كفار مجوس».
وأشار إلى ما زعم أنه غزو آخر بالقول «هناك شبكات تسعى إلى إسقاط الشباب والشابات في الدعارة والرذيلة وإلى الإفساد الأخلاقي»، وزعم أن هذه الشبكات موجودة في صنعاء، ذاكرا أن الغرض منها ترويض الشخص الذي تم تفريغه من قيمه الأخلاقية، وسيتحول إلى إنسان تافه مفرغ من كل إحساس بالعزة والكرامة، ويكون ضائعا وراء تلك السفاهات والرذائل الخسيسة، هذا الإنسان لن يهمه أن يكون عزيزا في هذه الحياة ولا حرا ولا شريفا.
تبرير الانقلاب
وأضاف الدكتور غلاب أن الحوثي حاول في خطابه تبرير جريمة الانقلاب، مغلفا ذلك بلغة الكراهية والنزعة الطائفية ضد من يرفض الانقلاب، مبينا أن الخطاب كشف أيضا أن الحوثي لا يرى اليمن إلا باعتباره جماعة تابعة للعرقية التي ينتمي إليها، وأن من لا يقبل هذه الهوية الحوثية فهو عميل صهيوني وجب قتله. ورفض الدكتور غلاب ما تطرق إليه عبدالملك الحوثي في خطابه، من تصوير اليمن بأنها «كنز بكر»، وأن على الجميع أن يقاتل ليصبح هذا الكنز خالصا للانقلابيين فقط، مشيرا إلى أن هذا الوصف يكشف حالة جشع الحوثي، وأطماعه المادية والسلطوية. وأوضح أن كلمات الخطاب تكشف أنها صيغت من قبل مخابرات إيران وحزب الله التي لا تعترف بحرية الإنسان اليمني، فارضة عليه كل المعتقدات المذهبية التي لن يقبلها الشعب اليمني.
تهديد المعتقلين
وأضاف «إن الله لعنهم قبل أن نلعنهم نحن، وقبل أن يلعنهم شعبنا الذي سيلعنهم ويتصدى لهم، وأنا أتوجه إلى شعبنا بالجهوزية لهذا التصرف لتنقية الصف الداخلي من هذا الطابور الرجس الذي يشتغل هذا الشغل الخطير». ولوح الحوثي بورقة المعتقلين السياسيين من المناهضين للانقلاب بالقول «نصحيتي للمرتزقة في الشمال والجنوب، لهم أشخاص أساسيون وقيادات أسرى لدينا، بأن يحترموا أسراهم».
الدفاع عن إيران
زعم عبدالملك الحوثي في خطابه أن الشعب اليمني يرتاح للدور الإيراني في بلاده، وقال إن الشعب يأمل أن يكون هذا الدور أفضل لمساندة الشعب المظلوم، وليس من الممكن أن نعادي إيران بحكم المصلحة وبحكم الفطرة.
مهزوم ومرعوب
وصف مستشار رئيس الوزراء اليمني الدكتور نجيب غلاب، ظهور عبدالملك الحوثي في خطابه الأخير بالمهزوم والمرعوب، مشيرا إلى أن الخطاب جاء مليئا بالأكاذيب والادعاءات ، مبينا أن الشعب اليمني يدرك تماما ادعاءات الحوثي، حيث بدا منافقا ومهددا، كما خرجت كلماته وكأنها خليط من الأفكار الإرهابية لتنظيمي القاعدة وداعش وحركة طالبان، وزاد فوقها عبارات مذهبية بنزعة أيديولوجية خمينية يرفضها اليمنيون.
مضمون الخطاب
الدعوة إلى التمييز العنصري وإشعال الفتنة

وصف المناهضين بعبارات غير لائقة
الإساءة إلى اليمنيين في الشمال والجنوب
استخدام عبارات مذهبية وطائفية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.