"نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال"    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    المملكة وسورية ومصالح العرب    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    ورحلت أمي الغالية    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الديمقراطية إلى أين؟    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    كشف رب الأسرة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



90إعلانا مخالفا للمتاجرة بالعاملات في جازان
نشر في الوطن يوم 23 - 06 - 2016

رصدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 90 إعلانا مخالفا خلال الأيام الماضية عن المتاجرة بالعاملات المنزليات كان أكثرها عبر مواقع التواصل، وفقا لتصريح المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل ل"الوطن"، فيما لجأت معظم الأسر في منطقة جازان لمشاركة وتشغيل العاملات المنزليات المقيمات بطريقة غير مشروعة خلال شهر رمضان المبارك، وذلك بسبب ارتفاع أجورهن التي تجاوزات هذا العام أربعة آلاف ريال، مشيرين إلى أن تأخير إجراءات مكاتب الاستقدام وزيادة اشتراطات وإجراءات مكاتب تأجير العاملات بالمنطقة دفعهم للجوء للسماسرة الذين يقومون بتأجيرهن دون اشتراطات وبمبالغ مرتفعة.
مشاركة الخادمات
تقول المواطنة عبير عجيبي إنه في كل عام وخلال شهر رمضان تزيد أجور العاملات المنزليات وفي هذا العام تجاوز راتب الشهر برمضان للعاملات المجهولات 4 آلاف ريال، ما جعلها تتشارك الخادمة مع جارتها بنصف المبلغ، مشيرة إلى أنها لا تحتاج إلى خادمة إلا في شهر رمضان وذلك بسبب زيادة الأعمال المنزلية، مؤكدة بأن سبب لجوئها لخادمة مجهولة لعدم معرفتها بوجود مكاتب لتأجير العاملات بالمنطقة.

تأخير الإجراءات
قالت سميرة الأحمد إن وجود خادمة بالمنزل في شهر رمضان أصبح ضرورة وذلك لزيادة الإعمال المنزلية خصوصا بعد الإفطار ومن أجل التفرغ للعبادة لافتة إلى أن خادمتها طلبت زيادة 1500 ريال على مرتبها خلال الشهر حيث أصبح مرتبها 3500 ريال، مشيرة إلى أن تكاليف الاستقدام وتأخير الإجراءات دفعها للبحث عن خادمة عن طريق أحد السماسرة المعروفين بالمنطقة.

تشديد أمني
أوضحت سمسارة الخادمات "ح،أ" ل"الوطن" أن زيادة رواتب العاملات المجهولات هذا العام وخصوصا في شهر رمضان وذلك لندرتهن بسبب الأوضاع السياسية والتشديدات الأمنية على الحدود، حيث وصلت تكلفة مرتب العاملة خلال شهر رمضان أكثر من 400 ريال، مشيرة إلى أن طلب العاملات يزداد مع دخول شهر رمضان.

إعلانات مخالفة

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن الوزارة رصدت خلال الأيام الماضية 90 إعلانا مخالفا في وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت، عن وساطة ومتاجرة بخدمات عمالة منزلية مخالفة لنظامي الإقامة والعمل، من قبل أفراد وجهات غير مرخص لها يأتي ذلك استكمالا لجهودها في تنظيم الاستقدام.
وأشار أبا الخيل إلى أن الوزارة اتفقت مع الأمن العام على توحيد الجهود واستمرار ملاحقة سماسرة الاستقدام والمخالفين في المتاجرة بالعمالة المنزلية المخالفة لنظامي الإقامة والعمل في المملكة، ورصد الإعلانات المتداولة في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي للمتاجرة بالعمالة المنزلية المخالفة، والرفع بأسماء المخالفين للجهات القضائية لاتخاذ العقوبات المناسبة في حقهم.

تنسيق وزاري
لافتا إلى أنه يوجد تنسيق متواصل بين وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وسفارات المملكة وقنصلياتها لدى الدول المرسلة للعمالة المنزلية، بهدف حصر مكاتب إرسال العمالة الرسمية والمعتمدة والمصرح لها، والموجودة في قوائم السفارات السعودية في الدول. وأسفر التعاون مع وزارة الخارجية عن رصد مخالفات استقدام عمالة منزلية عرضت أصحابها للجزاءات القانونية، وأن الوزارة مستمرة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في التفتيش وضبط مخالفات أحكام لائحة شركات ومكاتب الاستقدام، وتحويل الممارسين للنشاط من غير المرخص لهم للجهات ذات العلاقة، وسحب التراخيص من مكاتب الاستقدام، التي تقوم بالتعاون مع المكاتب أو الأفراد غير المرخص لهم.
وفي حال الرغبة بالاستفادة من خدمات العمالة المنزلية سواء عن طريق الاستقدام، أو تأجير الخدمات لفترة معينة، تدعو الوزارة المواطنين والمقيمين إلى التوجه لمكاتب وشركات الاستقدام المعتمدة لدى الوزارة في بوابة "مساند" الإلكترونية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.