مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا الجنوبية حول "تحديات وآفاق تعليم اللغة العربية وآدابها"    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير العمل يتفقد تطبيق قرار توطين قطاع الاتصالات

وقف وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور مفرج بن سعد الحقباني مساء أول من أمس ميدانيا على الحملات التفتيشية لتطبيق قرار قصر العمل بالكامل في مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات فقط، بالتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، بمشاركة أمنية من قبل وزارة الداخلية.

تسهيلات للمستثمرين
أثنى الحقباني على الجهود التي تبذلها الجهات المشاركة في تطبيق القرار، والتي مكنت أبناء وبنات الوطن من الدخول والاستثمار في قطاع الاتصالات، مؤكدا أن الوزارة مستمرة بالتعاون مع الجهات الشريكة في متابعة وضع السوق وحماية السعوديين والسعوديات العاملين في القطاع.
كما التقى الحقباني خلال الجولة الميدانية عددا من الشباب السعوديين العاملين في قطاع الاتصالات، مشيدا بجهودهم في القطاع ومؤكدا أن الوزارة تقدم كل التسهيلات للمستثمرين والمستثمرات الراغبين في الاستثمار في قطاع الاتصالات.

%50 المرحلة الأولى

بدأت 4 وزارات غرة رمضان المبارك الحالي بتطبيق قرار قصر العمل في مهنتي بيع وصيانة الجوالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات، كمرحلة أولى بتوطين 50 % للمهنتين تستمر لمدة 3 أشهر، لتشمل كل المنشآت والمحلات في المملكة، على أن تبدأ المرحلة الثانية في الأول من ذي الحجة بتوطين 100 %.
ويهدف القرار إلى إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات الراغبين العمل بهذا النشاط، لما توفره هذه المهن من مردود مادي مناسب واستقرار وظيفي، والحفاظ على هذه المهنة لأهميتها أمنيا واجتماعيا واقتصاديا، والتضييق على ممارسات التستر التجاري.

منطقة تبوك
انطلقت مساء أول من أمس في منطقة تبوك حملة ميدانية قامت بجولات على ما يزيد عن 400 محل لبيع الجوالات وصيانتها، وأوضح المدير العام لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة علي آل عامر، أن الجهات الحكومية المشاركة في متابعة قرار توطين نشاط بيع الجوالات وصيانتها وملحقاتها استعدت لتنفيذ الحملة في الموعد المقرر لها مطلع شهر رمضان للتأكد من تطبيق المحلات للتوطين بنسبة 50%، وتم التأكد من السجلات والرخص وهوية العاملين وعقود عملهم.
وأضاف "تم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد الجهات المخالفة وإغلاق العديد من المحلات، وستستمر الحملات الميدانية لضمان تطبيق القرار".

منطقة القصيم
استهدفت الحملات التفتيشية منطقة القصيم أول من أمس، شملت مدينة بريدة ومحافظة عنيزة والرس والبدائع والمذنب والبكيرية، وأسفرت عن أكثر من 168 زيارة، و4 مخالفات لنظام العمل، و52 إنذارا، وأغلقت الأمانة 28 محلا مخالفا.
ودعا المدير العام لفرع وزارة العمل بالمنطقة تركي بن عبدالرحمن المانع أصحاب الأعمال والمنشآت إلى الالتزام بما نص عليه القرار والبدء بعمليات التوطين للشباب والفتيات.

منطقة الباحة
نفذت أمس جولات وحملات تفتيشية على محلات بيع وصيانة الجوالات بالمنطقة والمحافظات التابعة لها، بمشاركة وزارة التجارة والاستثمار وأمانة منطقة الباحة، وتم ضبط مخالفات لنظام العمل، وفي محافظة بالجرشي تم ضبط بعض المخالفات لنظام العمل، وفي محافظة العقيق تم ضبط مخالفات لنظام العمل، وترأس الحملة التفتيشية محمود بن سعيد مدير مكتب عمل محافظة العقيق، وفي محافظة قلوه تم التفتيش وضبط مخالفات لنظام العمل، وترأس الحملة مدير مكتب العمل بالمحافظة فهد بن سالم الزهراني، وفي محافظة المندق تم ضبط العديد من مخالفات نظام العمل.
وأوضح المدير العام لفرع وزارة العمل بمنطقة الباحة إبراهيم الزلفان، أن الحملة تهدف للتأكد من سعودة الوظائف المقصورة على السعوديين وضبط العمالة المخالفة. وأوضح المتحدث الإعلامي لفرع الوزارة بمنطقة الباحة صالح، أنه تم عمل جولات مشتركة وكذلك تم جدولة حملات جديدة للتأكد من تطبيق القرار.

ارتفاع الأسعار
شهدت محافظة الطائف، إغلاق أكثر من 80 % من محلات بيع وصيانة الجوال، فيما ترك المجال لبقية المحلات النظامية بالتلاعب بالأسعار التي شهدت ارتفاعا كبيرا فيها بلغ نحو 20 % عما كان معمول به قبل تطبيق القرار.
وذكر خالد القحطاني أن في اليومين الماضيين شهدت أسواق الجوال إغلاقا شبه تام، حيث يأتي في وقت كان الأولى من التجارة التريث في تطبيق القرار حيث تشهد المحافظة ازدحاما شديدا بسبب الإجازة وتوافد المصطافين من جميع أجزاء البلاد بسبب قربها من مكة المكرمة، مما دفع البعض إلى رفع أسعار الهواتف النقالة إلى أسعار خيالية مخالفة لما كان معمول به قبل 3 أيام. وقال بندر المالكي إن أسواق الجوالات أصبحت خالية تماما بسبب قرار التوطين، وبالتالي كان المسيطر عليها هم الأجانب، حيث إن القرار إيجابي ومفيد، ولكن توقيته كان سيئ بسبب بداية الإجازة الصيفية ودخول شهر رمضان، مشيرا إلى أن غالبية المحلات أصبحت مهجورة وخاوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.