وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسد يتجاهل الهدنة ويحشد قواته لضرب المعارضة
نشر في الوطن يوم 05 - 03 - 2016

اتهمت المعارضة السورية الميدانية قوات النظام بمواصلة انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار المتفق عليه بين واشنطن وموسكو، وعد جيش الإسلام، أن الحرب في سورية لم تتوقف. وقال رئيس المكتب السياسي لجيش الإسلام وعضو الهيئة العليا للتفاوض، محمد علوش، إن هناك خروقات كبيرة من جهة النظام واحتلالا لمناطق جديدة واستخدام كافة أنواع السلاح لاسيما الطيران والبراميل المتفجرة في بعض المناطق وحشودا لاحتلال مناطق استراتيجية مهمة جدا. وأضاف أن المساعدات التي تم إدخالها في الأيام الأخيرة إلى المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة وتحاصرها الحكومة "لا تكفي 10 % من الحاجات المطلوبة وأكثر المناطق لم يدخلها شيء".
في الأثناء، أكدت منظمات غير حكومية في واشنطن أن مدينة حلب شمال سورية في طريقها لأن تحاصر من قبل قوات الأسد، وقد تلقى المصير ذاته الذي لقيته مدينة سريبرينتسا البوسنية عام 1995، وذلك رغم اتفاق وقف القتال في سورية.
واجتمع مسؤولون عن منظمات إنسانية منها أوكسفام وميرسي كوربس، والجمعية الطبية السورية الأميركية في واشنطن، وقال المسؤول في الجمعية الطبية السورية الأميركية زاهر سهلول: إن حلب ستكون سريبرينتسا القادمة، في إشارة إلى مجزرة راح ضحيتها أكثر من ثمانية آلاف مسلم في البوسنة في يوليو 1995 بأيدي مليشيات صرب البوسنة.
وأضاف أن الطريق الوحيد الذي يربط تركيا بحلب تم قطعه بالكامل من قبل مجموعة كردية سورية، حليفة لقوات الأسد، وقال إنه يخشى أن 300 ألف شخص في حلب سيعانون كما يعاني آخرون في سورية.

قصف دوما
تعرضت مدينة دوما أبرز المدن التي تسيطر عليها المعارضة في الغوطة الشرقية في ريف دمشق، لقصف جوي أمس، وذلك للمرة الأولى منذ سريان اتفاق وقف الأعمال القتالية، مما تسبب في مقتل شخص، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن، إن طائرات حربية نفذت غارتين على أطراف مدينة دوما، مما أدى إلى مقتل شخص، مشيرا إلى أن هذه الغارات هي "الأولى على الغوطة الشرقية منذ سريان الهدنة في عدة مناطق". يأتي ذلك في وقت أنهت الأمم المتحدة استعداداتها لإدخال قافلة مساعدات إلى بلدة كفربطنا المحاصرة من قوات النظام في الغوطة الشرقية لدمشق، في عملية هي الثانية منذ سريان اتفاق لوقف الأعمال القتالية قبل نحو أسبوع.
وقال مصدر مسؤول في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة إن قافلة مساعدات في طريقها إلى كفربطنا لتسليم مساعدات لعشرين ألف شخص". وتتضمن قافلة المساعدات التي لم تنطلق بعد إلى داخل البلدة وفق المصدر مواد غذائية ولوازم طبية.

صعوبة استئناف المفاوضات
أكد المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات السورية رياض حجاب، أن خرق الهدنة من قوات النظام وروسيا تجعل الظروف غير مواتية لاستئناف المفاوضات، مشددا على ضرورة رحيل الأسد في أي مرحلة انتقالية.
وقال حجاب -في مؤتمر صحفي عقده أمس في باريس- إن النظام وحلفاءه من روسيا والميليشيات شنوا أكثر من 90 غارة جوية على مناطق المعارضة في الأيام السبعة الأخيرة.
كما اتهم النظام وحلفاءه باستخدام صواريخ فراغية، وقنابل عنقودية، في أكثر من خمسين منطقة تسيطر عليها المعارضة التي وافقت على الهدنة رغم الملاحظات عليها.
وأكد حجاب أنه لم يتحقق من الهدنة إلا اليسير، وأشار إلى أن النظام وروسيا لا يزالان يستخدمان سلاح التجويع والحصار المحرم دوليا.
ولفت إلى أن المساعدات المحدودة التي دخلت إلى بعض المناطق كانت منتهية الصلاحية، أو تخلو من المواد الغذائية والطبية، كما حدث أمس في حي الوعر بحمص، وفق تعبيره.
وطالب حجاب برقابة حقيقية وصادقة من المجتمع الدولي لوقف إطلاق النار في سورية، واتهم الولايات المتحدة بتقديم كثير من التنازلات لروسيا الداعمة للنظام السوري.
وكانت تقارير إخبارية نقلت عن حجاب، أول من أمس، قوله إن هدنة وقف إطلاق النار على وشك الانهيار، ودعوته إلى "تدخلات دولية لردع النظام السوري عن جرائمه، والحد من العنف الذي لم يتوقف".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.