المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة نايف تناقش أمن وسلامة المؤسسات التعليمية
نشر في الوطن يوم 29 - 02 - 2016

بدأت في مقر جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في الرياض أمس أعمال ملتقى "تعزيز برامج الأمن والسلامة العامة في المؤسسات التعليمية"، الذي تنظمه كلية العدالة الجنائية وإدارة المؤتمرات في الجامعة، في إطار برنامج عمل العام 2016 خلال الفترة من 19 إلى 21 جمادى الأولى الجاري، بحضور رئيس الجامعة الدكتور جمعان بن رقوش، ومدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان العمرو، ونائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الفريق ضاحي خلفان، ورؤساء عدد من الجامعات العربية.
ويشارك في أعمال الملتقى 363 متخصصا ومتخصصة من العاملين في وزارات الداخلية، والتعليم العالي، والتربية والتعليم، والمؤسسات التعليمية والتربوية والجهات ذات العلاقة من 19 دولة عربية هي: الأردن، الإمارات، البحرين، تونس، الجزائر، جمهورية القمر المتحدة، جيبوتي، السعودية، السودان، الصومال، العراق، عمان، قطر، الكويت، لبنان، مصر، المغرب، موريتانيا، اليمن.
حماية المؤسسات التعليمية
واستعرض عميد كلية العدالة الجنائية في الجامعة الدكتور محمد عبدالله في كلمته خلال حفل الافتتاح، أهداف الملتقى ومحاوره، موضحا أن الملتقى يسعى إلى العناية بالأمن الفكري وبيان ما للسلامة الهندسية من أثر في تمكين المؤسسات التعليمية من أداء مهامها بطمأنينة، إلى جانب المعالجة القانونية لحماية المؤسسات التعليمية من الأنشطة والظواهر الإجرامية. وأشار إلى متطلبات الأمن والسلامة في المعامل والمختبرات في تلك المؤسسات، مشددا على دور الإعلام في تنمية الحس الأمني لسلامتها.
عقب ذلك، ألقى رئيس الجامعة كلمة أوضح فيها أن تنظيم هذا الملتقى يأتي تنفيذا لتوجيهات ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، رئيس المجلس الأعلى للجامعة الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، بهدف الوصول إلى صناعة بيئة تعليمية آمنة للنشء العربي، مشيرا إلى أن محاور الملتقى صيغت بعناية وجودة نوعية حتى تتحقق الأهداف المنشودة بتوفير هذه البيئة السليمة لأبنائنا الطلاب في مختلف المراحل التعليمية.
وأعرب الدكتور ابن رقوش عن أمله في أن يحقق الملتقى أهدافه بإصدار توصيات تؤدي إلى صياغة رؤية علمية، تسهم بفعالية في توفير جميع عناصر الأمن والسلامة للمؤسسات التعليمية.
جلسات الملتقى
ناقش الملتقى في جلسته الأولى أمس برئاسة مدير جامعة شقراء الدكتور عدنان الشيحة، من خلال محور "متطلبات الأمن والسلامة في المؤسسات التعليمية" ورقة علمية موضوعها (دور الدفاع المدني في تعزيز السلامة بالمؤسسات التعليمية)، قدمها الفريق سليمان العمرو، ثم قدم الفريق ضاحي خلفان ورقة علمية موضوعها (تجربة دبي في أمن وسلامة المؤسسات التعليمية)، بعدها قدم رئيس جامعة الأحفاد للبنات في جمهورية السودان الدكتور قاسم يوسف ورقة موضوعها (الأمن والسلامة في البيئة الجامعية).
وفي الجلسة الثانية التي رأسها الفريق العمرو حول (محور التشريعات والأنظمة ودورها في تعزيز برامج الأمن والسلامة بالمؤسسات التعليمية)، نوقشت ورقة (تطور مفهوم الأمن والسلامة في المؤسسات التعليمية)، قدمها مدير عام الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية في وزارة التعليم الدكتور ماجد الحربي، بعدها قدم الدكتور محمد بوساق من الهيئة العلمية لجامعة نايف ورقة موضوعها (الشريعة الإسلامية وتدابيرها الوقائية لتعزيز الأمن والسلامة في المؤسسات التعليمية)، تلتها ورقة (الحماية القانونية للمؤسسات التعليمية من الأنشطة والظواهر الإجرامية)، قدمها الدكتور عبدالفتاح باباه من جامعة نايف.
وسيناقش الملتقى على مدار الأيام المقبلة موضوعات عن دور المؤسسة الدينية في تحقيق الأمن الفكري في المؤسسات التعليمية، ودور المؤسسات التربوية في تعزيز الأمن والسلامة في المؤسسات التعليمية، ودور الإعلام في تنمية الحس الأمني والسلامة في المؤسسات التعليمية، والثقافة الأمنية والأمن الثقافي ومعوقات الاستجابة الفاعلة لمؤشرات الإنذار المبكر، ومدى إسهام معلمي المرحلة المتوسطة في سلامة الفكر والوعي الأمني لدى الطلاب، والإدارة الناجحة ودورها في تحقيق الأمن والسلامة، ومتطلبات الأمن والسلامة في المعامل والورش، والعنف في الجامعات، والاستراتيجية الأمنية ودور التقنية في تعزيز الأمن والسلامة والاستراتيجية التعليمية لتعزيز الأمن وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.