سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق أعمال ندوة الدور الوقائي للإعلام الأمني بجامعة نايف
بمشاركة (95) من خبراء الإعلام والداخلية العرب
نشر في سبق يوم 21 - 10 - 2014

بدأت اليوم بمقر جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالرياض أعمال الندوة العلمية والتي جاءت تحت عنوان "الدور الوقائي للإعلام الأمني" التي ينظمها مركز الدراسات والبحوث بالجامعة في إطار برنامجه العلمي للعام 2014م خلال الفترة من السابع والعشرين وحتى التاسع والعشرين من ذي الحجة 1435ه .

ويشارك في أعمال الملتقى (95) متخصصاً ومتخصصة من وزارات الإعلام والداخلية ومؤسسات الإنتاج الإعلامي الصحفيين في الصحف الورقية والإلكترونية والقنوات الفضائية الحكومية والخاصة والإذاعات العربية وكليات الإعلام والكليات الأمنية في الدول العربية والمعنيين بالشأن الإعلامي والأمني، والباحثين، والعاملين في المجال العدلي والاجتماعي، والأجهزة الأمنية المعنية.

وتهدف الندوة إلى تحقيق جملة من الأهداف كان من أهمها: التعرف على الأدوار الوقائية للإعلام الأمني وأهميتها في المجالات الأمنية، والتعرف على مجالات وسبل استخدام الإعلام الوقائي، والاستفادة من التجارب العربية والدولية في استخدام الإعلام الأمني في المجال الوقائي، وتقديم مقترحات وتوصيات لرسم خطط وإستراتيجيات للإعلام الأمني الوقائي.

وأكد رئيس الجامعة د. جمعان رشيد بن رقوش في كلمته بمناسبة بدء أعمال الندوة أن هذه الندوة تأتي في ظل تنامي الاهتمام بالإعلام الأمني في الوقت الحاضر، حيث يلعب دوراً وقائياً مهماً في المجتمع نظراً لما يقدمه من معلومات أمنية تساعد مؤسسات المجتمع والجمهور على تجنب الأخطار المحتملة، خاصة وأن التجارب قد أثبتت دور الحملات الإعلامية في تخفيض نسبة الجريمة وتعاطي المخدرات والحوادث المرورية وغيرها من الآفات التي تهدد استقرار المجتمع .

وأضاف الدكتور رقوش أن الدور الوقائي للإعلام الأمني ينبغي ألا يقتصر على الأجهزة الأمنية فقط وإنما هو واجب كل مؤسسات المجتمع، وأن يتجاوز دوره في الوقاية من الجريمة فقط ليشمل الوقاية من جميع الأخطار الطبيعية والمهنية والأمنية والاقتصادية وغيرها، وأن يسعى كذلك إلى تنمية الحس الأمني لأفراد المجتمع ونشر ثقافة الوقاية .

وأشار إلى أن اتساع نطاق الإعلام الأمني شكل تخصصاً قائماً بذاته في المجالات الأكاديمية مما دفع الجامعة لاستحداث دبلوم وماجستير للإعلام الأمني بكلية العلوم الاجتماعية والإدارية بحيث يغطي حاجة اجتماعية واضحة في مجال مواجهة الجريمة والانحراف تتمثل في تأهيل متخصصين في مجال الإعلام الأمني، وكانت الجامعة سباقة بذلك على جميع المؤسسات العلمية والأكاديمية .

عقب ذلك بدأت أعمال الندوة بالجلسة الأولى التي رأسها أ. د. علي بن فايز الجحني وكيل الجامعة للشئون الأكاديمية حيث نوقشت ورقة علمية موضوعها (الإعلام الجديد والأمن) قدمها أ.د. أحمد الشاعر باسردة من الهيئة العلمية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، وورقة عن (الإعلام الجديد ودورة في التوعية الأمنية قدمها د. دشن محمد القحطاني) من كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وورقة عن الإعلام الإلكتروني كإحدى آليات دعم الإعلام الأمني الوقائي قدمتها د. إيمان عبدالرحيم الشرقاوي من قسم الإعلام بجامعة الاسكندرية .

وفي الجلسة الثانية قدمت د. إيمان عبدالرحمن محمود من وزارة الداخلية السودانية ورقة علمية بعنوان (التخطيط الإذاعي لمحاربة الشائعات كدور وقائي للإعلام الأمني) أعقبتها ورقة بعنوان (دور العلاقات العامة في المجال الأمني) أعدها د. عبدالرحمن نامي المطيري من كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ثم اختتمت أعمال الجلسة الثانية واليوم الأول للندوة بجلسة مناقشة .

هذا وستناقش الندوة على مدى ثلاثة أيام العديد من البحوث والأوراق العلمية حول الموضوع يقدمها خبراء من مختلف الدول العربية والمنظمات الدولية ذات العلاقة ومن أبرزها (مدى استجابة برامج الإعلام الأمني في البلاد العربية لمتطلبات الوقاية من ترويج الشائعات، كما حددها القرآن الكريم)، و(دور الأجهزة الأمنية في دعم برامج التوعية الأمنية لتعزيز الأمن الوقائي)، و(التعزيز الوقائي للإعلام الأمني )، و(دور الإعلام الأمني في مواجهة قضية العنف الأسري)، و(مكافحة الإرهاب إعلامياً في ضوء دعوة خادم الحرمين الشريفين لمحاربته عالمياً)، و(تقويم إستراتيجية الإعلام الأمني العربي في تحقيق برامج الوقاية من الجريمة)، و(تصور مقترح لتفعيل دور الإعلام الأمني في الوقاية من إدمان المخدرات)، و(إستراتيجية المتحدث الرسمي في بناء الرسالة الإعلامية الأمنية لمعالجة الأزمات)، و(نحو رؤية إستراتيجية لدور الإعلام الأمني العربي في مجال صناعة برامج التوعية الأمنية) .

الجدير بالذكر أن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية نفذت في مجال الإعلام الأمني من خلال كلياتها ومراكزها المختلفة (21) دورة تدريبية و(16) حلقة علمية عامة وخاصة و(17) دراسة علمية (54) إصداراً علمياً ونظمت (21) ندوة علمية و(23) محاضرة و(33) بحثاً ودراسة في المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب (نصف سنوية)، إضافة إلى (185) مقالاً وتحقيقاً في مجلة الأمن والحياة الشهرية، وشاركت في(65) نشاطاً عربياً ودولياً متعلقاً بالإعلام الأمني بالإضافة إلى مناقشة أكثر من(85) رسالة دكتوراه وماجستير في مجال الإعلام الأمني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.