«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسوم الصرافات لحماية الأجور
نشر في الوطن يوم 08 - 02 - 2016

أكد الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ، ل"الوطن"، أن الرسوم المالية المفروضة على العمليات المصرفية عبر الصرافات الآلية تتعلق ببرنامج "حماية الأجور" المتفق عليه مع الأطراف أصحاب العلاقة، وليست لها علاقة بخدمات بطاقات السحب من الصراف الآلي الخاصة بالعملاء والتي لم يطرأ عليها تغيير، سواء كانت سحبا نقديا أو الاستعلام عن الرصيد أو سداد الفواتير.
نفى الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، طلعت حافظ، فرض رسوم مالية على العمليات المصرفية عبر الصرافات الآلية، وقال إن الرسوم تتعلق ببرنامج مختلف تماما يطلق عليه "حماية الأجور" ومتفق عليها مع الأطراف أصحاب العلاقة وليس لها علاقة بخدمات بطاقات السحب من الصراف الآلي الATM العادية بالنسبة لعموم العملاء.

تحميل العملاء التكلفة
قال الخبير المصرفي فضل البوعينين ل"الوطن" إنه بغض النظر عن تفنيد لجنة الإعلام والتوعية المصرفية، يأتي تطبيق أحد المصارف لرسوم السحب والاستعلام عن الرصيد من صرافات البنوك المحلية الأخرى، وهذه الخطوة تأتي تماشيا مع توقعات المحللين بتحميل العميل رسوم السحب بدلا من المصرف، على الرغم من ربط الرسوم الجديدة ببرنامج "حماية الأجور" الذي تحدثت عنه اللجنة. ويعتقد البوعنين أنها بداية لتحميل العملاء التكلفة المترتبة على استخدامهم صرافات المنافسين.

العمليات المصرفية
أكد حافظ ل"الوطن" أن وضع العمليات المصرفية في البنوك لكافة العملاء الآخرين خارج هذا البرنامج لم يتغير عليهم ولم تفرض عليهم أي رسوم سواء جديدة أم قديمة فيما يتعلق بعمليات السحب النقدي أو الاستعلام عن الرصيد أو سداد الفواتير أوجميع العمليات المجانية الأخرى المتاحة في الصرافات وبمرات استخدام غير محدودة وغير محددة عبر صراف معين. و أن وضع مجانية الصرافات لم يطرأ عليه أي تغيير وهو دون أي رسوم أو قيود على أعداد العمليات سواء كان استخدام الصرف الآلي من شبكة "مدى" أم استخدام الجهاز المتصل بالبنك مباشرة.
البنوك هي الرابحة
أضاف البوعينين "إن حدث ذلك فسيضر كثيرا بالعملاء ويزيد من ربحية البنوك وسيبطئ من عملية توسع البنوك في توفير الخدمة لعملائها بعد أن أصبحت غير معنية بالتكاليف. ما يعني تقاعس البنوك في التوسع في نشر الصرافات الآلية وتوفير الخدمة للعملاء وبما يغنيهم عن استخدام صرافات المنافسين. وأشار البوعينين إلى أن نظام "حماية الأجور" هو نظام تفرضه أنظمة وزارة العمل والأطراف المعنية به وهم أرباب العمل والشركات والبنوك. أما الموظفون فهم المتلقون لرواتبهم بأي آلية كانت وبالتالي فيفترض أن يعفوا من أي تحمل لتكاليف هذا النظام الذي يجب أن يتحمله رب العمل والمصارف بمعزل عن العميل محدود الأجر. خاصة إذا لم يكن لدى البنك صرافات كافية لتغطية احتياجات العملاء المرتبطين ببرنامج "حماية الأجور".
وقال إن الرابح الأكبر هم البنوك أولا ثم أرباب العمل الذين حولوا جزءا من تكاليف اتفاقية دفع الأجور إلكترونيا في الحسابات على الموظفين. أما الخاسر الأكبر فهو الموظف الذي لن يجد الخدمة متاحة في بنكه كنتيجة مباشرة لمحدودية الصرافات وقصور توزيعها الجغرافي، ما سيضطره للسحب من بنوك أخرى ويدفع الرسوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.