السعودية تنشئ مركزًا عالميًا متخصصًا في مجالات الفضاء بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    كبوة جواد أصيل ياهلال    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة ترفض الاجتماع بدي ميستورا
نشر في الوطن يوم 03 - 02 - 2016

أعلنت عضو وفد المعارضة السورية المفاوض في جنيف، فرح الأتاسي، أن الوفد لم يعقد اجتماعا مع المبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، أمس، مشيرة إلى أنهم تقدموا بمطالبهم خلال لقائهم بالمبعوث الأممي، أول من أمس. كما أكدت متحدثة باسم الأمم المتحدة أن الاجتماع مع المعارضة الذي كان مقررا عصر أمس قد ألغي.
يأتي ذلك في ظل إصرار المعارضة على تحقيق مطالبها في المجال الإنساني، التي أعلنها المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة، سالم المسلط، في وقت سابق، وهي رفع الحصار عن المدن، والإفراج عن المعتقلين، ووقف الهجمات ضد المدنيين بواسطة الطيران الروسي والنظام.
وفيما أعلنت المنظمة الدولية، أول من أمس، أن دمشق وافقت مبدئيا على إرسال قوافل إنسانية إلى بلدات مضايا، وكفريا، والفوعة، عدّت المعارضة أن هذه الخطوة غير كافية، وقال عضو الوفد، منذر ماخوس "النظام قام ببادرة صغيرة، لكن المشكلة أكبر بكثير من ذلك، وسنشدد على التطبيق الكامل لمطالبنا".
وضع كارثي
قال المستشار السابق للرئيس الأميركي وعضو مجلس العلاقات الخارجية، فيليب جوردون، إنه من خلال تقييم شامل حول الإستراتيجية المتبعة من قبل الأميركيين والأوروبيين لمدة خمس سنوات للصراع بسورية، فإن الأوضاع في هذا البلد "كارثية".
وتحدث المسؤول الأميركي عن وفاة 260 ألف سوري منذ بدء الصراع، محملا نظام الأسد المسؤولية الرئيسية عن معظمها، كما رصد جوردون الأخطاء السياسية التي تراكمت لدى الغربيين في تعاطيهم مع الأزمة السورية، منذ اندلاع الثورة عام 2011.
وقال جوردون ، في تصريحات لمجلة "لوديمانش" الفرنسية، إن الغربيين اعتقدوا أن الأسد سيسقط تحت ضربات المعارضة المسلحة المعتدلة والجيش الحر، إلا أنهم لم يضعوا في حساباتهم دعم روسيا وإيران، باعتبارهما لا يريدان سقوط نظام الأسد، لافتا إلى أن التدخل الكبير لروسيا في سورية جعل موسكو لاعبا رئيسيا في منطقة الشرق الأوسط على الصعيدين العسكري والدبلوماسي.
وأضاف أن هذه التداعيات وضعت مصداقية الولايات المتحدة في مأزق، ما أدى إلى وجود الشك بين حلفائها، كما أعطى تقاعسها الفرصة للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين لتقديم اقتراح تسليم بشار الأسد لترسانته الكيماوية، واعتبار هذا بمثابة انتصار للدبلوماسية الروسية على نظيرتها الأميركية، كما أنه في نفس الوقت أنقذ حليفه الأسد، مشيرا إلى أن المعارضة السورية تشجب تراجع واشنطن "خطوة إلى الوراء" لمصلحة موسكو، لا سيما مع الانعطافة الأميركية إلى محور، آسيا وانسحابها من الشرق الأوسط.

معارك بحلب
احتدمت المعارك بشكل عنيف، أمس، في محيط حلب في شمال سورية، الأمر الذي وصفه عضو وفد المعارضة، رياض نعسان آغا، بالتصعيد الجنوني لقوات النظام وإيران والطيران الروسي على حلب، مضيفا أن هناك قتلا عشوائيا يستهدف المدنيين والنظام يحاصر حلب.
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان أعلن في وقت سابق تقدم قوات النظام في محافظة حلب لتصبح على بعد خمسة كيلومترات من بلدتي نبل والزهراء المحاصرتين من الفصائل المقاتلة، لافتا إلى أن قوات النظام تضيق الخناق على مقاتلي المعارضة وطرق إمدادهم في حلب.
إلى ذلك، قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 61 مدنيا بينهم 14 طفلا و11 امرأة، قتلوا على يد قوات النظام وحلفاؤه، منذ 29 يناير الماضي، تاريخ بدء مباحثات جنيف بين النظام والمعارضة بوساطة أممية والتي لا تزال مستمرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.