استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكتاب في خطر تحول المعارض إلى تجارية
نشر في الوطن يوم 20 - 12 - 2015

أكد عضو مجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب الناشر ناصر عاصي أن معارض الكتب العربية تحولت عن رسالتها الأساسية وهي نشر الكتاب ودعم الثقافة والفكر العربي إلى مجرد أماكن تجارية لبيع الكتاب.
وأضاف عاصي في حديث إلى "الوطن" أمس من معرض جدة الدولي للكتاب الذي يوجد فيه حاليا: للأسف تحولت كثير من معارض الكتب العربية إلى وسيلة للضغط على الناشر العربي بدلا من دعمه، وأعتقد أن هذا سيتسبب قريبا في خروج كثير من الناشرين من الساحة والبحث عن عمل آخر بعيدا عن الاهتمام بنشر الكتاب.
وعن توقعاته لما سيؤدي إليه هذا التحول، قال عاصي: أقولها بكل صراحة نحن كعرب مقبلون على فقر شامل في صناعة الكتاب الذي هو أساس تطوير الفكر الاجتماعي والعلمي والمعرفي للأجيال المقبلة.
وعن دور اتحاد الناشرين العرب في تدارك الأمر ودعم ناشر الكتاب العربي قال: هذا يعتمد على وجود مجلس إدارة قوي للاتحاد في المرحلة المقبلة، وهذا ما سنسعى إليه في المرحلة المقبلة، من خلال انتخاب مجلس إدارة جديد للاتحاد، والأهم هو أن ننجح في الحصول على مجلس تهمه الثقافة والكتاب بشكل أكبر من أي همٍّ آخر. فالحقيقة أنه لن يصلح شأن النشر العربي إلا في حال انتخب مجلس إدارة جديد للاتحاد، مبتعدا عن التكتلات والتحزبات والتحالفات الفئوية التي قد تنتج مجلس إدارة غير قادر على خدمة الثقافة العربية، كذلك نتمنى أن تبعد الخلافات والتجاذبات السياسية العربية عن أي فعل ثقافي عربي، خصوصا ما يخص نشر الكتاب الذي هو الحصن الأخير للثقافة العربية.
ألعاب الأطفال تزاحم الكتاب
لم يضع الناشر ناصر عاصي في حديثه إلى "الوطن" معارض الكتب العربية في سلة واحدة، حيث رأى أن بعضها ما زال محتفظا بخطه الثقافي أكثر من غيره. وقال: على الرغم من أن مشكلة معرض الرياض الدولي للكتاب هي في سعر المتر المربع المؤجر للناشر، قياسا إلى غيره من المعارض العربية الأخرى، إلا أنه ما زال محتفظا بخطه الثقافي في دعم نشر الكتاب، من خلال تنظيمه المميز والقوة الشرائية التي يتميز بها، لكن معرض الكويت الدولي للكتاب يتميز عن غيره من المعارض العربية، أنه المعرض الوحيد -حسب ما أذكر الذي يمنع دخول أي منتجات تجارية مع الكتاب، مثل ألعاب الأطفال التي أصبحت تزاحم الكتاب حتى في معارضه التي من المفترض أن تكون مخصصة له، كذلك معرض الشارقة يعتبر من المعارض الجيدة في التنظيم، لكن مشكلته أن القوة الشرائية ليست كبيرة كما في معرض مثل الرياض.
وعن أبرز المعارض التي تساعد الناشر في جانب إيجار أماكن الأجنحة قال عاصي: يعتبر معرضا الكويت وبيروت من أفضل المعارض في هذا الجانب، حيث تعد أسعارهما من أنسب الأسعار التي تساعد الناشر العربي وتشجعه على المشاركة.
تجربة غير جيدة
شن ناصر عاصي هجوما كبيرا على تنظيم معرض جدة الدولي للكتاب. وقال: الحقيقة أن التجربة الحالية لمعرض جدة غير جيدة أبدا، لكثير من الناشرين، فقد اجتمعت فيه عدة مشكلات تنظيمية تبدأ من لحظة إيجار الأجنحة، حيث تعتبر ال200 دولار للمتر المربع غالية جدا، إذا أضفنا لها الأمور الأخرى التي تترتب على الناشر.
وأضاف: من الواضح أن تنظيم المعرض أقرب إلى التجاري منه إلى الثقافي، فالصالات مكتظة جدا بدور النشر، وهذا يدل إلى أن الطاقة الاستيعابية للمكان أقل بكثير من عدد النشر، والممرات غير مجهزة بشكل سليم، كذلك البرامج المصاحبة للمعرض مثل زيارات طلاب المدارس والجامعات غير موجودة، ثم الخدمات اللوجستية ضعيفة جدا، ومعظمها خارج المعرض، وفي ظل الزحام الشديد يصبح الأمر أكثر سوءا.
واللافت أنه على الرغم من هذا الزحام تبقى القوة الشرائية للمعرض ضعيفة إلى حد كبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.