المياه الوطنية تُوقّع 3 عقود لإعادة تأهيل وتشغيل وصيانة 9 محطات معالجة بيئية بالشرقية    جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من باكستان    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة تسقط قاعدة عسكرية للأسد بحماة
خوجة: احتلال روسي إيراني مزدوج بسورية
نشر في الوطن يوم 05 - 11 - 2015

أعلنت فصائل سورية معارضة، أول من أمس، بسط سيطرتها على قاعدة "تل عثمان" العسكرية وقرية "الجنابرة" المجاورة لها شمال غرب حماة.
وتأتي هذه السيطرة بعد هجوم عنيف شنته فصائل المعارضة، يتقدمها جيش النصر، الذي يجمع فصائل الجيش الحر، على قوات نظام بشار الأسد المتمركزة في منطقة العمليات.
وأفاد القائد الميداني في إحدى الفصائل التي شاركت في المعركة، منذر عبود، بأن الطيران الروسي لم يفارق الأجواء، ونفذ أكثر من 15 غارة على أطراف التل، ورغم ذلك تمكن الثوار من السيطرة على النقطتين، وغنموا ثلاث دبابات وعددا كبيرا من الذخائر والأسلحة الفردية".
وقال المرصد السوري ومتحدث إعلامي لمقاتلي المعارضة، إن مقاتلين أسقطوا طائرة حربية سورية بنيران مضادة للطائرات، أمس، في محافظة حماة بغرب البلاد، لافتا إلى أن الطيار لقي حتفه.
في الأثناء، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، إلى مقتل 23 مدنيا بينهم ثلاثة أطفال، جراء غارات جوية شنتها طائرات حربية يعتقد أنها روسية على مدينة القريتين التي يسيطر عليها تنظيم داعش في وسط سورية.
احتلال مزدوج
من جانبه، دعا رئيس الائتلاف السوري المعارض، خالد خوجة، الدول التي اجتمعت بفيينا، نهاية الشهر الماضي، ودول أصدقاء سورية إلى العمل على وقف القصف الذي يشنه طيران النظام، والطيران الروسي، واصفاً تدخل موسكو العسكري في بلاده بأنه "احتلال روسي إيراني مزدوج".
وقال "مشاركة إيران في اجتماع فيينا ليست إيجابية بالنسبة للائتلاف السوري، فهي منذ البداية تقف إلى جانب النظام في قصف وقتل المدنيين، وهي لا تقل خطراً عن داعش. وما تمخض عن ذلك الاجتماع هو اتفاق على تفاصيل، والموضوع الجوهري الأساسي هو رحيل الأسد، وهو السبب الأساسي لما يجري في سورية من قتل وتهجير وتطرف، وتوفير بيئة ملائمة للمجموعات العابرة للحدود".
وأشار إلى أن المناطق التي قصفها الطيران الروسي، هي مناطق المعارضة في محافظات حلب وإدلب وحمص، وهي مناطق سكنية، توجد فيها البيئة الحاضنة للجيش الحر، والخسائر كانت بين المدنيين، فضلاً عن سقوط مدنيين آخرين في مناطق بالرقة".
ولفت خوجة إلى أنه منذ بدء التدخل العسكري الروسي، وصل عدد القتلى إلى ما يقارب 1800 قتيل، فيما نزح 250 ألفا من المدنيين من مناطقهم، وتم استهداف أكثر من 12 مستشفى، كان آخرها في مدينة دوما، بريف دمشق، فضلاً عن استهداف مستشفيات ميدانية في إدلب، وحلب، وحمص، مشيرا إلى أن القصف الروسي لا يقل بشاعة عما يرتكبه النظام من جرائم".
تدريبات مشتركة
من ناحية ثانية، وفي وقت أصبحت أجواء سورية مزدحمة بدرجة متزايدة، فيما تنفذ روسيا والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضربات جوية منفصلة في الحرب الأهلية في البلاد، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إن القوات الجوية الروسية والأميركية أجرت مناورات تدريب مشتركة في سورية أول من أمس، بهدف تجنب مواجهات خطيرة بين طائراتهما.
وقال مسؤول في البنتاجون إن مقاتلة أميركية وأخرى روسية أجرتا اختبارا للاتصالات فوق جنوب وسط سورية للتحقق من صحة بروتوكولات السلامة، مشيرا إلى أن الطائرتين اقتربتا من بعضهما بعضا في اختبار استمر نحو ثلاث دقائق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.