"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكتاب الإلكتروني يزاحم الورقي وينتظر الشرعية
4 عوامل تهدد المطبوعات بالتراجع.. و3 تضعف قبضة التقنية
نشر في الوطن يوم 26 - 08 - 2015

تحولت بعض المجموعات التي أنشأت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" والمهتمة خصوصا بالجانب الأدبي، لتطلق أخيرا دور نشر إلكترونية، في ظاهرة باتت أشبه ب"الموضة". واستقطبت دور النشر الإلكترونية عبر هذه المجموعات الأدبية، كثيرا من هواة النشر الذين لم يجدوا بدائل أخرى متاحة لنشر كتبهم، على الأخص ورقيا، لأسباب كثيرة، منها الكلفة العالية للطباعة، والمعاناة مع غالبية أصحاب دور النشر الورقية.
ويقف مهتمون على طرفي نقيض من هذه الظاهرة، ففي وقت يرى البعض فيها منفذاً وتمهيداً وترويجاً، يراها آخرون استسهالاً بلا طائل ولا جدوى.
ويرى مراقبون أن هذه الدور تحقق الانتشار لمن هم في بداية الطريق، وحتى للمخضرمين الذين ذاقوا لوعة البحث عن دار تسوق لهم ما يكتبون بشروط لائقة دون أن تبتزهم ماديا وفكريا..
لكن مع ذلك، لها أيضاً جانبها المظلم، فقد بات لبعض ضعاف النفوس من أصحاب صفحات الأدب على الفيس بوك تحديدا، طرقهم الملتوية في جذب الهواة والمحترفين ممن يودون النشر، حيث يلفون لهم الصنارة ليبتلعوا الطعم، ومن ثم يطلبون منهم بعض المبالغ المالية لتحويل الكتاب إلى ورقي، أو من خلال الحصول على حقوق النشر لتلك الدار، وتجريد صاحب الكتاب من حقوقه المادية والفكرية.
التجربة ما زالت في بدايتها، وتحتاج ضوابط عقدية بين الطرفين.
تحول إلكتروني
ويقول الجزائري يونس بن عمارة، صاحب دار الزنبقة للنشر الإلكتروني الحر والترجمة "توجهنا في الدار الإلكترونية يتمثل بالتمهيد لتحول الكتب الإلكترونية إلى ورقية لاحقاً، وقد آمنا بأن للنشر الإلكتروني جدواه في الأرشفة وحفظ المعلومات، والوصول إلى شريحة واسعة من القراء، وبالتالي تكون ردود الفعل حياله أكثر وأسرع، وقد تسهم في تنقيحه، وقد تمنحه قراءات متنوعة تستهدف تحسينه، كما يمكن أن تقدم عليه ملاحظات مهمة، ومن ثم يمكن أن يدفع لدور النشر الورقية، فيطبع وينتشر بعد تلافي كل مثالبه".
خدمة مجانية
أما الدكتور جمال الجزيري صاحب دار "حمارتك العرجا" فله رأي آخر، حيث يقول "عملنا تطوعي، والخدمة التي نقدمها مجانية للكاتب والقارئ، فنحن نقدم خدمة النشر دون مقابل لمساعدة المبدعين والنقاد في نشر أعمالهم ووصولها إلى القارئ من خلال وسائل الاتصال الحديثة، وتكمن فائدتها في تفادي جشع الناشرين الورقيين من ناحية، وإحداث حراك أكثر تنوعاً على الساحة الأدبية من جهة أخرى".
أما صاحب مؤسسة دار حروف منثورة للنشر الإلكتروني مروان محمد فيقول "للنشر الإلكتروني فوائد على محورين، أولهما إتاحة الفرصة للقارئ للاطلاع على كل الإبداعات والفكر والعلم مجاناً، وتوفير فرصة مثالية للكاتب للتواصل مع جمهور القراء، وتلقي ردود أفعالهم تجاه كتاباته".
متاعب الشرعية
لكن مع كل حجج هؤلاء تبدو المشكلة في مدى الشرعية التي توفرها مثل هذه الدور للكتب المنشورة، وكيف تضمن عدم سرقة محتوياتها، وحقوق أصحابها، وكذلك في المردود المادي
ويقول الجزيري في هذا الجانب "الاعتراف من عدمه مسألة نسبية، وأرى أن المستقبل للكتاب الإلكتروني، ولو أعدنا النظر في مفهوم المردود، سندرك أن المردود الذي يريده الكاتب مردود معنوي وأدبي، وقد قمت بإنشاء الدار بعد أن دفعتُ مبالغ طائلة لنشر كتبي ورقياً دون أن أحصل على مردود أدبي ومعنوي، وبالطبع لم أحصل على مردود مادي.. ثقافة العمل العام والتطوعي ثقافة غائبة عن مجتمعاتنا إلى حد كبير، وربما كانت الدار وسيلة لتعزيز هذه الثقافة".
بدوره يقول ابن عمارة "ليس هناك مردود مادي تحققه هذه الدور في الوقت الحالي ربما لضعف الثقافة الإلكترونية، هناك منصات ناشئة تحاول تبديل هذه الفكرة مثل منصة كتبي من فودافون مصر التي تبيع عبر الهاتف، أو منصة كتبنا عبر كروت شحن خاصة بها، وتوصلت للانتشار حتى في أوروبا وغيرها.
النشر الإلكتروني مازال سوقا في بداياته في العالم العربي، لكنه يسير نحو الأفضل، وهو لن يقطع رزق الورقي بل سيزيد من انتشاره، بدليل أن باولو كويلو قال هذا عن كتبه، وأتاحها إلكترونيا الآن، ولأن دراسة استهدفت القراء وجدت أن كثيراً منهم يقرأ الكتاب إلكترونيا لكنه يشتريه لأنه يريد أن يحتفظ به على رفه إلى غير ذلك من خصائص وفوائد الكتاب الورقي فاشدد على أن العلاقة علاقة تكامل، وعلى المسؤولين من الطرفين أي الورقي والإلكتروني التعاون لأن الهدف واحد".
لكن مروان محمد يقر بوضوح "النشر الإلكتروني ليس معترفا به مثل الورقي، لكن هذه الفكرة تتضاءل، وفي طريقها إلى الزوال، لأن الناس بدأت تتغير خاصة مع تطور الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.. النشر الإلكتروني المجاني لا يحقق أي مكسب مادي للكاتب، لكنه يحقق التقدير المعنوي المفقود، وأحب أن أنوه هنا أن 99% من الكتّاب الذين ينشرون ورقيا لا يحصلون على أي أرباح من النشر الورقي، سواء كان النشر على حسابهم أو على حساب الدار، وبالتالي فإن النشر الإلكتروني بالنسبة لهم مجد أكثر".
مضارها وتأثيرها
ومثلما هناك اتهامات لدور النشر الورقية بعدم الوضوح، بل وأحياناً النصب على المؤلفين، تجد دور النشر الإلكترونية اتهامات مماثلة، لكن الجزيري يرد "هناك مضار لهذه الدور، لكنها مضار نسبية، فالفضاء الإلكتروني عالم موازٍ لعالمنا الواقعي، وتتجسد فيه نفس العيوب الموجودة في الواقع، ومن الطبيعي أن تجد بعض الناشرين الإلكترونيين يستغلون الكتَّاب مثلما يستغلهم الناشر الورقي، لكن هذا وضع مؤقت، فالكاتب الذي يتعرض للاستغلال إلكترونيا سيدرك – مثلما أدرك الكاتب الذي نشر ورقيا وتعرض للاستغلال وانسحب من المشهد الورقي ولجأ للإلكتروني – ذلك بعد فترة، وسيقارن بين الناشرين الإلكترونيين، وسيستطيع أن يميز بين الناشر الذي يقدم له خدمة مجانية أو بأسعار رمزية، والناشر الذي يستغله".
ويرى ابن عمارة "مضار النشر الإلكتروني تتمثل في أن شريحة واسعة من محبي الورقي لا يصلون إليه، إضافة إلى عدم الوصول إلى رقم دقيق في إحصائياته وتوزيعه، وهناك إمكانية لانتحاله كلياً، وإعادة نشره باسم آخر ما لم يتعامل مع دار موثوقة وجيدة ولها سمعة، وفي السوق العربي الإلكتروني بزغت الآن عدة هيئات ومؤسسات قوية في هذا الموضوع، مثل موقع سيبويه من السعودية، ومنصة اكتب من الأردن، ومنصة كتبنا من مصر، ودار ناشري الكويتية العربية التي تعتبر أول دار نشر إلكترونية عربية".
وسيلة نشر متاحة
ويبدو مروان محمد متفائلاً بمستقبل دور النشر الإلكتروني، معتبراً أنها الأكثر نجاعة في نشر الثقافة وحب القراءة، مشيراً إلى أن قد تحل مكان الكتاب الورقي، وهو يقول "خلال ثلاث إلى خمس سنوات سيحل النشر الإلكتروني محل الورقي، و ذلك لعدة أسباب منها: تطور وسائل الاتصالات والأجهزة الذكية وسهولة تعامل أي شخص معها، وغلاء أسعار الكتب الورقية، وممارسة كثير من دور النشر الورقية النصب على الكاتب والقارئ".
لكن الجزيري يخالف، ويقول "لا نعرف ما يخبئه لنا مستقبل التكنولوجيا، فقد يصير الكتاب الإلكتروني موضة قديمة في المستقبل القريب.
أما مسألة الهيمنة، فهي مسألة ملتبسة: فكما تفعل بعض الدول وتقوم بحجب برامج الاتصال المجانية مثل الواتساب والفايبر، قد تلجأ بعض الدول للتضييق على انتشار الكتاب الإلكتروني بالتواطؤ مع بعض التجار ورجال الأعمال العاملين في نطاق النشر الورقي. كما أن الكتاب الإلكتروني بشكله الحالي لا يخضع للرقابة، وبالتالي فهو يمثل تهديدا بشكل مباشر وغير مباشر لبعض الحكومات (من وجهة نظر هذه الحكومات بالطبع)، الأمر الذي قد يجعلها تتخذ إجراءات لتحجيم انتشاره".
ويتابع الجزيري "الكتاب الإلكتروني مصير محتوم في المستقبل القريب، ما دامت ثقافتنا تكنولوجية، ويمكنني أن أجيب عن السؤال بطريقة أخرى: لماذا لا تعمل دور النشر الورقية سواء أكانت حكومية أم خاصة بمنطق العصر، وتقوم بنشر كل كتبها إلكترونيا وتوفرها مجاناً على مواقعها على الإنترنت، أو باشتراكات سنوية رمزية من خلال الخصم من رصيد الهاتف المحمول على سبيل المثال، وبالتالي يتم توفير الورق والأحبار وكل المواد التي تستنفد موارد الطبيعة، ومنها نوفر الكتاب لأكبر عدد ممكن من الجمهور، ونحافظ على البيئة، ونوفر الميزانيات التي يمكن استخدامها في تعزيز التنمية في مجالات أخرى في نفس الوقت. وكذلك الأمر في مجال النشر الورقي الخاص، فيقوم من يرغب بالتبرع لدور النشر وتتحول هذه الدور إلى دور غير ربحية، ويتم النشر إلكترونيا أيضا، على أن يقوم على مسؤوليتها مجالس إدارة مكونة من المثقفين والمتبرعين والقراء".
وسيلة ناجعة
ويرى ابن عمارة أن "الوسيلة الأنجع حالياً هي التعاون بين الورقي والإلكتروني لتحقيق تكامل ثقافي بين جميع الهيئات، ونحتاج مزيدا من الشركات الناشئة في هذا الميدان تحديدا، وأن تكون لدى الحكومات ثقافة تشجيعية وتمويلية واسعة لمثل هذا النشاط الثقافي".
وتابع "عدد من القراء النهمين الآن متعايش مع فكرة الإلكتروني والورقي على حد سواء، وفي نظري لا تعارض بينهما، حينما ابتدع التلفزيون قيل إن الإذاعة ماتت، وكل عام هناك مئات الإذاعات تفتتح واقعياً وافتراضيا، أعتقد ببساطة أن لكل شيء مجاله ونقطة تفوقه، والعلاقة علاقة تكامل لا تنافر".
عزف منفرد
وبعيداً عن أصحاب دور النشر، كان للروائي عماد البليك رأيه، حيث يقول "حتى الآن أفضل النشر في دار نشر ورقية، لأن الاعتراف بالنشر ربما لا يزال في عالمنا العربي متعلقاً بالنشر بالصيغة الكلاسيكية، لكن ليس لدي مانع من المزج بين التجربتين، كما حدث مع روايتي الأخيرة "شاورما" نشرتها في دار مومنت بلندن وهي دار تقوم على مسارين في الآن نفسه، النسخة الورقية والإلكترونية، وكلاهما مباع عبر المنافذ العالمية مثل أمازون.
وشخصيا أقرأ اليوم أكثر الروايات والكتب من الإنترنت مباشرة، وهي جلها مقرصنة ومصورة، وهذا يعني أن النشر الإلكتروني يمكن أن يكون له مستقبل، وهو كذلك يكسر الحدود والتقاليد القديمة للنشر والممنوع والمرغوب، لكن الأمر يتطلب بعض الوقت ليصبح ثقافة سائدة.
أما أن يمحو النشر الورقي تماما فلن يحدث هذا في الوقت القريب، في العالم كله وليس في البلدان العربية فحسب، فإلى الآن في الغرب هناك مبيعات معتبرة من النسخ الإلكترونية، لكن أيضا هناك الكتاب الورقي الذي له قيمته وسطوته، والإحساس بمتلازمة الورق لا تزال قوية ومؤثرة، كذلك كما يحدث للصحيفة الورقية والإلكترونية. والمذياع والتلفاز، لا أحد يلغي الآخر بجرة قلم".

ارتقاء وتطور
وبالنسبة لهيمنة دور النشر في المناخ العربي، يقول البليك "أعتقد أن النشر سوف يرتقي ويتطور مع الزمن، خاصة إذا قامت شركات قوية وبشراكة مع الجانب الآخر من المحيط، أي إدخال تجربة التصنيع الغربي والآسيوي في صناعة النشر العربية بحيث تقوم مؤسسات قوية وفعلية ولها قدرات على التوزيع كذلك، لأن النشر عملية معقدة، ولا ينتهي الأمر بأن نأخذ الكتاب إلى المطبعة كما يحدث الآن. إذ لابد من أن تكون هذه العملية تكاملية ومستمرة وذات فعل جاذب. كذلك تطور النشر الإلكتروني مطلوب لأن القراءة لنسخ منسوخة لا يعطي الإشباع مثلما يكون مع نسخة إلكترونية أصلية، وهذا موضوع آخر طويل".
أبرز المهددات
• تطور وسائل الاتصالات والأجهزة الذكية
• سهولة تعامل أي شخص معها
• غلاء أسعار الكتب الورقية
وممارسة كثير من دور النشر الورقية • النصب على الكاتب والقارئ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.