فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    عساك «سالم» يا عميد    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحفلات التنكرية صرعة في احتفالات الأطفال
إقبال على أزياء الخادمة والمضيفة والنحلة وبياض الثلج
نشر في الوطن يوم 01 - 10 - 2010

تجد الحفلات التنكرية انتشارا واسع النطاق بين أوساط الفتيات والأطفال في المملكة، بعد أن كانت تقتصر على عدد محدود من شرائح المجتمع، وأصبح هذا النمط الجديد من الحفلات يحظى بالإقبال، ويأخذ شكلا مغايرا للحفلات العائلية الاعتيادية التي تنظمها الأسر.
تقول أسماء الزهراني إن هناك حفلات تنكرية بالأزياء العادية وبوجوه مختلفة وتظهر فيها الفتيات بأزياء مختلفة، وهي شكل جديد ومبتكر للحفلات، مضيفة أن هذا النوع من الحفلات ترتدي فيه الحاضرات أزياء تنكرية، إلى جانب ما يصاحب هذه الأزياء من مساحيق وإكسسوارات غريبة، وتعكس في الوقت ذاته القدرة على رسم شخصية مغايرة لشخصية الفتاة الحقيقية.
وأشارت إلى أن بعض الفتيات يلجأن إلى تأجير قاعات مخصصة، وجلب أصناف معينة من الأطعمة والمشروبات ذات الطابع الغريب في اللون والشكل وفي طريقة تقديمها المختلفة تماما عن أي مناسبة أخرى وخاصة التنكر بأقنعة الايمو وأزياء مختلفة.
وتضيف هند حجازي أن "حضور الحفلات التنكريه يتزايد في الاحتفالات الخاصة بالأطفال، فتسعى أم كل طفل إلى أن يحصل طفلها على شكل مميز، فبرزت أزياء ومساحيق مخصصة للأطفال وفرتها مواقع إلكترونية كثيرة مهتمة بتقديم نماذج لهذه الحفلات؛ فلم تعد الحفلة التنكرية تقوم على التنكر وحسب، بل باتت نمطا لحفلات متعددة الأغراض والأسباب، كحفلات التخرج، والنجاح، وفي بعض المناسبات.
وأضافت أن الحفلات التنكرية غدت تنظم في نطاق العائلة بمشاركة فرق استعراضية؛ مما أضفى عليها رونقا مختلفا عما كانت عليه قبل سنوات، مشيرة إلى أن مثل هذه الحفلات مبهجة للصغار، فهي تتيح للطفل أن يرتدي الشخصية الكرتونية التي يحبها ويعيش دور الشخصية ويتقمصها.
وتعتبر هيا السعيد (طالبة جامعية) الحفلات النسائية طريقة لكسر الروتين، مشيرة إلى أن جو المرح يعمل على زيادة حدة التنافس بين الفتيات للفوز بأفضل زي تنكري يكون مختلفا ومفاجئا للحاضرات، وتكون هناك مسابقة في ختام الحفل لاختيار أفضل زي تنكري، كما تبرز أشكال عديدة من الحفلات مثل البينك بارتي أو البلو بارتي"، وفي بعض الحفلات تكون الأزياء والمشروبات باللون الوردي أو الأزرق، وهذا الشكل تقبل عليه المراهقات.
وترى نورة العلي (طالبة جامعية) أن هذه النوعية من الحفلات لا تناسب تقاليد وعادات الفتاه السعودية، مفضلة النمط التقليدي في تنظيم الحفلات، بعيدا عن التنكر وارتداء أزياء غريبة، وقالت إن هذه الحفلات يجب أن تكون مقتصرة على الصغار فقط، لأن تقمص الشخصيات يدخل البهجة والسرور على الصغار، خاصة أنها تتم في أضواء خافتة، وتحمل طابع المفاجأة.
من جهتها أشارت هديل محمدي (بائعة الملابس التنكرية بجدة) إلى أن هناك إقبالا كبيرا على شراء الأزياء التنكرية، وأكثر الأزياء إقبالا زي الممرضة والمضيفة والخادمة، إضافة إلى زي النحلة وبياض الثلج والملاك ذي الأجنحة وزي القطة، والأزياء التراثية، ولبس لاعب كرة القدم، والمنتخب، والقطط، وزي الطاهية والجندي، وسندريلا وباربي وأزياء البحارة والقبطان، مشيرة إلى أن هذه الأزياء تجد إقبالا كبيرا من العرائس والمقبلات على الزواج ومن المتزوجات اللاتي يرغبن في إدخال عنصر المفاجأة على أزيائهن، ويتم ارتداء هذه الأزياء خلال الحفل مع قناع للوجه، ويتم عمل مكياج ووضع إكسسوار وتسريحة مناسبة للشخصية.
وأضافت أن هذا النوع من الحفلات يكثر لدى الطبقة الغنية التي تبحث عن الغرائب في الاحتفالات، مشيرة إلى أن أسعار هذه الأزياء تتراوح من 300 إلى 1000 ريال للزي الواحد.
من جهته قال صاحب فرقة "بيبي فن" وأحد منظمي الحفلات التنكرية للأطفال عبد الله المريسى إن أشهر الأزياء التنكرية للأطفال مجموعة الدمى بارني والدبدوب وبطوط وهناك الشخصيات العالمية سبايدرمان وبات مان، والرجل الخارق السوبر، ويتم ارتداؤها في عروضنا المسرحية، وفي الحفلات الخاصة يتم إعطاء الأطفال فرصة ليتم ارتداؤها من قبل الأطفال، ونقوم بتفصيل هذه الأزياء وتصميم هذه الملابس.
وأضاف أن هناك معارضين لهذا النوع من الحفلات خوفا من تأثيرها السلبي على الطفل، وهي فرصة لتقمص الشخصية التي يحبها".
وأضاف أن هذه الملابس التنكرية تشبه الرسم على الوجه، الذي يضفي البهجة على الأطفال، ومن الأشياء التي تقبل عليها الفتيات الصغيرات الفراشة والفراولة ولولو كاتي وأولاد النمر وأزياء الموروث الشعبي العسيري والزي الشعبي النجدي والمركاز وأهل الحجاز، وغيرها من الشخصيات المحببة للطفل ونقدم في بعض الحفلات الخاصة تغييرا كاملا في الوجه من خلال معاجين خاصة وهي تستخدم في الأفلام".
وعن الأقنعة التي يعدونها للأطفال قال "نراعي نفسية الطفل من خلال وضع الألوان، ووضع الهادئة للطفل المشاكس، والقوية الصارخة للطفل الهادي، وغالبا ما يقبل الأطفال المسالمون على هذه الشخصيات لتعويض حالة الهدوء لديهم.
وأضاف المريسي أن هناك طلبا كبيرا على حفلات تنكرية للصغار تبدأ من 600 إلى 1500 تبعا لمتطلبات الحفل.
وعن الحفلات النسائية قال "لدينا طاقم نسائي متكامل متفرغ لعمل حفلات تنكرية نسائية وخاصة في تصميم أقنعة تنكرية وهي ضمن أنشطة القسم النسائي، وهناك طلب كبير من المراهقات كما نقوم بكافة الاحتياجات في حفلات النجاح والأعياد. وعمل حفل بطريقة مبتكرة وجديدة. وختم تصريحه بأنه يراعي في كل ما يقدمه ألا يتنافى مع تعاليم الدين الحنيف ولا مع عادات وتقاليد المجتمع، وقال إننا مع الاحتفال الذي يقدم الترفيه للصغار ويغير من مزاجية الإنسان بأسلوب جديد ومميز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.