"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حامد الغامدي: قسمت صومي أول يوم على فترتين
نشر في الوطن يوم 18 - 06 - 2015

تحتفظ ذاكرة المذيع السعودي حامد الغامدي بذكريات رمضانية جميلة، استعاد جزءا منها في هذا الحوار السريع الذي أجرته معه "الوطن"، وحاولت الغوص في ذاكرته لتستعيد شيئا من الذكريات الرمضانية في العصر الجميل:
ماذا تحمل ذاكرتك عن رمضان؟
في ذاكرتي شيء كثير، في مرحلة الطفولة وأنا في الباحة، ومرحلة العمل في التلفزيون، ومرحلة إنتاج البرامج في شهر رمضان، خصوصا برنامج "سباق المشاهدين" الذي استمر 18 عاما، وأسهم في تغيير جدول رمضان كاملا، لأن العمل كان يوميا، وبالتالي تغيرت فيه العادات التي كنت أمارسها في رمضان.
هل تتذكر شيئا من تفاصيل قصتك مع الصوم الأول؟
أتذكر تلك المرحلة وصيام الأيام الأولى في رمضان، وكانت على فترتين في سن ال8 إلى ال10 سنوات، فقد كنت أصوم إلى أذان الظهر، ثم أتناول وجبة الغذاء، ثم أكمل الصيام إلى أذان العصر.
ما الذي كان يدفعك كطفل للصوم في ذلك السن؟
والدي ووالدتي وإخواني كانوا هم المشجع لنا في التعود على الصوم، فكانوا يقومون بتجزئة اليوم ويشعروننا بفضل الصيام، وشعورنا طعم مقاومة الأكل، ومن أبرز الشخصيات التي كانت مؤثرة في حياتي هم: والدي ووالدتي -رحمهما الله- وخالي اللواء طيار متقاعد علي الغامدي، هذه الشخصيات كانت مؤثرة جدا في حياتي وتعلمت منها كثيرا.
ماذا كنتم تعملون في ليالي رمضان؟
في الباحة كانت حياتنا عادية جدا، لم يكن لنا برنامج بعد صلاة التراويح، وكانت وسيلة الترفيه هي الاستماع إلى جهاز الراديو، وبرنامج الشيخ علي الطنطاوي، وبرنامج أم حديجان، وكنا ننام مباشرة بعد العشاء، كي نستيقظ باكرا لممارسة أعمالنا من رعي للأغنام أو زراعة الأرض إن صادف حصادا للبلاد، أما إذا كان وقت الدراسة في شهر رمضان فنتوجه إلى المدرسة وعند الانتهاء نعود إلى رعي الأغنام، ونحن ممسكون عن الأكل والشرب.
ماذا عن رحلتك مع الدراسة في رمضان؟
من الأمور التي لا تنسى في مرحلة الدراسة هي صوم شهر رمضان في الولايات المتحدة الأميركية عند دراستي درجة الماجستير عام 1403، كنا نفطر ونحن على مقاعد الدراسة في المحاضرات، وكان معظمها في الفترة المسائية، وكان الأساتذة يراعون ذلك بالسماح لنا بالخروج للإفطار، ثم العودة لإكمال المحاضرة، وقد كنا نفتقد إلى طعم رمضان، وكنا نقضيه دون إحساس من يقضونه داخل المملكة.
ماذا عن برنامجك كإعلامي في رمضان؟
برنامج "سباق المشاهدين" هو الذي غير برنامجي اليومي في رمضان خلال السنوات الماضية، واستمر 18 عاما، وكنت أتناول وجبة الإفطار، ثم أتوجه إلى الأستديو وأبدأ في الاستعدادات لحلقة جديدة من البرنامج، وكنا نغادر الساعة ال2 فجرا، وكان في معظم الأوقات يحضر معي الضيوف لتناول وجبة السحور في المنزل وأحيانا وجبة الإفطار، أما هذا العام فقررت أن أعود إلى صيام شهر رمضان في الباحة بعد مغادرتي لها قبل 30 عاما.
ما الرمضانات التي لا تنساها؟
من الرمضانات التي لا أنساها، رمضان الذي قضيته خارج المملكة، وأيضا قبلها صيام الصغر الذي كنت أصومه على فترتين، ورمضان الذي انطلق فيه برنامج سباق المشاهدين.
كلمة تقولها للصائمين؟
بعد هذا العمر، لي رؤية أن أتقرب إلى الله أكثر، وأحاول أن أكون قريبا من أقربائي أكثر، وهذه نصيحتي لمن هم بلغوا هذه المرحلة من العمر، وأهنئ المسلمين بشهر رمضان، وأبعث تحية لجنودنا البواسل الحامين لحدودنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.