دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    «إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرقان: لا استثناءات عن شرط الثانوية
رئيس لجنة الاحتراف ل "الوطن": لوائحنا أنهت صداع الوكلاء
نشر في الوطن يوم 10 - 05 - 2015

أكد رئيس لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم الدكتور عبدالله البرقان أنه لا يوجد استثناء عن شرط حمل الثانوية العامة لأي لاعب محترف، حتى لو مثل المنتخب الأول، كاشفا كثيرا من المتغيرات في حوار ل"الوطن".
ماذا عن إلغاء مسمى وكلاء اللاعبين واستبداله بمسمى وسطاء اللاعبين؟
النظام الجديد صدر للإصلاح في لائحة وكلاء اللاعبين، منها: عدم كفاءة التراخيص التي تمنح للوكلاء، ما أدى إلى إبرام عدد من عمليات الانتقال الدولية من دون استخدام وكلاء مرخصين، إضافة إلى أن عمليات الانتقال المبرمة باستخدام وكلاء مرخصين في كثير من الأحيان غير شفافة، لا يمكن التحقق منها، والارتباك فيما يتعلق بالاختلافات بين ممثلي النادي ووكلاء اللاعبين والالتزامات المالية لكل منهما.
وكان الهدف من اقتراح نظام جديد تحقيق شفافية أكثر، وتسهيل رقابة وإدارة وتنفيذ الانتقالات، خصوصا على المستوى الوطني.
وهل سبب النظام أو سيتسبب لكم في مصادمات مع الوكلاء بسبب ضياع حقوقهم في التسويق الحصري؟
لا ولن يتسبب، حيث تمت مراعاة ذلك في اللائحة الجديدة.
وكم نسبة الوسيط في العقود بآليتها الجديدة؟
مجموع مبلغ الأجر المالي الذي يحق للوسيط الحصول عليها نظير مشاركته في مفاوضات عقد العمل نيابة عن اللاعب لا يتعدى ال3% من مجموع الدخل الأساسي للاعب طوال عقده.
هل هناك استثناء للاعب الذي يمثل المنتخب من شرط الثانوية العامة ليعتمد تسجيله محترفا؟
لا، والغرض من الشرط أن يحظى اللاعب بقسط من التعليم يؤهله لمعرفة حقوقه التعاقدية، وتحفيزه على مواصلة تحصيله أثناء احترافه أو بعد تركه اللعبة.
اللاعبون المواليد من أمهات سعوديات وكفلاؤهم أمهاتهم بمهنة سائق خاص.. كيف سيتم التعامل معهم من حيث شرط نقل الكفالة، لا سيما أن الجوازات ترفض نقل كفالة السائق الخاص؟
كل ذلك يتم التنسيق بيننا وبين مقام وزارة الداخلية بشأنه، ووفقا للائحة الحالية، فاللاعب بهذه الصفة لا بد أن يكون تحت كفالة النادي المتعاقد معه.
كيف سيكون دور اللجنة مستقبلا في ظل نقل خلافات اللاعبين مع أنديتهم إلى غرفة فض المنازعات وألا تخشون الانحسار الإعلامي عن اللجنة وجهودها؟
ليس من أهداف اللجنة الظهور الإعلامي، لأن إنشاء غرفة فض المنازعات جزء مكمل لعملها، بل هو اقتراحها، حيث ستتفرغ لتحديث وتطوير الاحتراف وتعميق مفهومه بين اللاعبين والإداريين، وعقد الندوات والورش.
سعيد المولد لاعب اتحادي رفض الانخراط في تمارين ناديه.. أليس من واجبكم كلجنة المحافظة على مستقبل اللاعب بالجلوس معه لتسوية وإنهاء مشكلته وإقناعه بالالتحاق بناديه الجديد؟
هذا السؤال يكون مرتبطا نوعا ما بالسؤال الذي قبله، وهو أن اللجنة سيكون دورها القادم تعميق مفهوم الاحتراف لدى اللاعبين، والمولد ليس لديه مشكلة، حيث إن اللجنة فصلت في الأمر، وأيدتها لجنة الاستئناف والمحكمة الرياضية (كاس)، والأمر الآن بيدي اللاعب وليس غيره.
ما تعليقكم حول من يردد أن رغبة اللاعب هي المقدمة على العقود وأن ممارساتكم هي استعباد للاعبين بحسب نظام الفيفا؟
وهل عندما وقع اللاعب عقدا مع نادي الاتحاد من دون رغبته؟!.. الحقيقة أن اللاعب وقع عقده مع الاتحاد بكامل رغبته ومن دون أية ضغوط، ولا تنس أننا استدعينا جميع الأطراف، بمن فيهم اللاعب وحققنا معهم.
ورفض لاعب لناد ما بعد توقيعه بكامل رغبته يعد خرقا للقوانين والأعراف المنظمة للاحتراف، أما من يردد أن الرغبة مقدمة على العقود، فأظن أنه لم يطلع على حيثيات القضية، في حين أن القول إن ممارساتنا هي استعباد، فهذا كلام للاستهلاك.
كيف تحل طلب لاعب من ناديه رفع عقده حال صعوده لدرجة أعلى رغم توقيعه لعقد مسبق طويل؟
حل الاحتمال بموجب المادة 7/3 من لائحة الاحتراف الجديدة التي أجازها مجلس إدارة الاتحاد في اجتماعه الأخير، حيث نصت المادة على: "مع عدم الإخلال بشروط العقد المتعلقة بالنادي الذي صعد إلى أندية الدرجة الممتازة، يجب على النادي تعديلُ أَجْرِ اللاعب السعودي المُحْتَرِف في أول فترة تسجيل بعد إعلان الصعود رسميا، وفقا للحدِّ الأدنى لأجر اللاعب السعودي المُحْتَرفِ المقرر في هذه اللائحة".
اللاعب إذا رفض الحد الأعلى من العقد المقدم له من ناديه ومن ثم انتقل للعب خارجيا في دولة خليجية.. وبعد سنة عاد لأي ناد سعودي.. كيف تضمنون حقوق ناديه القديم من هذا الكوبري؟
تمت معالجة الأمر في المادة 6/4/7 من اللائحة حيث نصت هذه المادة: "في حال توقيع اللاعب المحترف عقد احترافي لنادي خارج المملكة ورغب في العودة للمملكة قبل مضي سنة واحدة (12 شهرا) من تاريخ إصدار شهادة الانتقال الدولية فيلتزم النادي الجديد في المملكة بدفع إجمالي قيمة العرض المقدم للاعب من ناديه السابق في المملكة".
لك وقفه إنسانية مع نادي الرائد بدفع 3 ملايين للاعبين.. لو عاد بك الزمن هل ستكرر الوقفة؟
الإنسانية موجودة في كل المجالات، ووقفتي ليست مقصورة على الرائد فقط، لكن هذا لا يمنع من أن هنالك دروسا يتعلمها الإنسان يوميا.
هل ما زال هناك لاعبون قدامى يطالبون أنديتهم بمديونيات؟
لا يوجد من لم يتسلم مستحقاته من اللاعبين القدامى في سجلاتنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.