السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء: تدخل الرياض أقصى أحلام طهران
نشر في الوطن يوم 23 - 04 - 2015

أكد خبراء عسكريون أن عمليات "عاصفة الحزم" نجحت في تحقيق أهدافها التي قامت من أجلها، مشددين على أن عملية "إعادة الأمل" ستعمل بدورها على تهيئة أنسب الظروف لسرعة استئناف العملية السياسية والأمنية والأنشطة الأخرى المرتبطة بها، وفقا للقرار الأخير لمجلس الأمن.
وقال قائد وحدات الصاعقة الأسبق، اللواء مصطفى كامل "يخطئ من يظن أن عملية إعادة الأمل تعني توقف العمليات العسكرية نهائيا، وكان لا بد من وجود وقفة موقتة، لإعطاء العملية السياسية حقها، خصوصا أن عاصفة الحزم حققت أهدافا كثيرة لا بد أن توضع في الحسبان، لأنها ستكون أرضية للتفاوض السياسي، إذ نجحت في تدمير البنية الأساسية والتحتية للقوات المسلحة الحوثية، وتمكنت من حرمان إيران من بسط نفوذها والهيمنة على المنطقة، كما منعتها من اتخاذ اليمن كقاعدة لتهديد أراضي المملكة العربية السعودية، وعلينا أن نضع في حسباننا أن أي عملية سياسية تحتاج إلي تحرك سياسي وديبلوماسي، وعملية "إعادة الأمل" ستحقق بدورها الهدف المنشود، وهو تهيئة أمثل الظروف لمساندة الموقف الإنساني في اليمن، كما ستعمل على تهيئة الظروف المواتية لسرعة استئناف العملية السياسية والأمنية والأنشطة الأخرى وفقا لقرار مجلس الأمن، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني، ومنع التحركات العملياتية للميليشيات الحوثية، وحماية المدنيين، ودعم وتسهيل عمليات الإجلاء والعمليات الإنسانية والإغاثية".
من جانبه، قال رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة المصرية الأسبق، اللواء عبدالمنعم سعيد، "عملية إعادة الأمل هي عملية سياسية، تفتح الباب للتفاوض مع الحوثيين وإنهاء الخلاف، وعاصفة الحزم انتهت بتحقيق النتائج المحددة لها، وهيأت الظروف لإنهاء الأزمة في اليمن، وتوقيت إنهاء عملية عاصفة الحزم العسكرية يؤكد أن هناك مجالا للتفاوض، وأن العملية جنت ثمارها العسكرية التي قامت من أجلها، إذ حققت أهدافها وأنجزت مهمتها في معالجة 80% من الأزمة، والتخطيط لعملية عاصفة الحزم كان مبنيا على شن ضربات جوية، وبناء جسر جوي، وبحري قوي، يمنع مرور الإمدادات للحوثيين، حتى يتمكن الشعب اليمنى من القضاء عليهم على الأرض، دون تدخل بري من الخارج، ووقف السعودية عملية عاصفة الحزم يؤكد أن العملية العسكرية حققت جميع أهدافها في تدمير البنية التحتية للحوثيين، ومن يواليهم".
وفي السياق ذاته، أكد الخبير العسكري والاستراتيجي، اللواء علاء عز الدين أن "قرار التحالف بانتهاء عاصفة الحزم والبدء في عملية إعادة الأمل يرجع إلى أمور عدة، أهمها نجاح العمليات العسكرية الجوية في تحقيق أهدافها، ووقف تقدم الحوثيين، فضلا عن مراعاة المملكة وقوات التحالف العربي في المقام الأول لمصالح الشعب اليمني، وهو ما كان سببا رئيسا في تدخل التحالف العربي عسكريا، والأيام أو الساعات القليلة المقبلة ستكشف عن نوايا حركة الحوثي، وما إذا كانت ستلتزم بالحوار من عدمه، لتحديد الخطوة التالية، خصوصا أن الأمر ليس مقتصرا على شخص الرئيس اليمني عبدربه منصور، وعودته إلى منصبه، وإنما يخص جميع المؤسسات الشرعية التي حلها الحوثيون بقوة السلاح".
وبدوره، قال اللواء أركان حرب متقاعد أحمد الشاذلي في تصريحات إلى "الوطن"، "المملكة العربية السعودية ردت بصورة عملية على افتراءات إيران، وألقمت المتمردين الحوثيين حجرا، إذ قضت على القدرات العسكرية للمتمردين في فترة وجيزة، وهذا يعد فتحا في عالم العسكرية، فمثل هذا النوع من الحروب يحتاج في الغالب إلى فترات طويلة حتى يحقق أهدافه، نسبة إلى عدم وجود مساندة على الأرض، لكن الطيران السعودي مضى في تحقيق أهدافه المرسومة بعناية فائقة، وتمكن من إنجازها في ظرف أيام قلائل، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن العملية بنيت على أسس علمية واضحة".
في السياق ذاته، أكد الأستاذ بجامعة الخرطوم الدكتور عبدالحي يوسف أن عاصفة الحزم التي شنتها المملكة لردع المتمردين الحوثيين ودعم الشرعية في اليمن، كانت قرارا موفقا "شطب بجرة قلم مشروع إحياء الإمبراطورية الفارسية".
وأضاف "القرار الذي اتخذته قيادة المملكة كان قرارا حاسما وشجاعا، رد اعتبار الأمة العربية والإسلامية، وأنهى أحلام إيران في إعادة أمجاد إمبراطوريتها الغابرة التي دكت الفتوحات الإسلامية حصونها، ومثلت قرعا لجرس الإنذار في وجه كل من يتربص بالأمة، ويريد تنفيذ أجنداته البعيدة عن تعاليم الإسلام. لذلك مثلت العمليات الحازمة الصارمة مفاجأة ألجمت الإيرانيين المعتدين، الذين عاثوا في بعض الدول العربية فسادا، واستغلوا بعض عملائهم المنتسبين في الدول العربية لتحقيق أطماعهم".
وأضاف يوسف "كان لا بد من موقف حاسم، يعيد كل المغامرين إلى حجمهم الطبيعي، ويقف في وجه طهران، بعد أن تدخلت في دول عربية عدة منها: سورية والعراق ولبنان، وأشعلت فيها فتنا كبيرة. وأخطأ ساسة إيران، عندما ظنوا أن الحلم العربي ضعف وتخاذل، وما دروا أن فرسان هذه الأمة قادرون على إسكات أمثالهم. وهذا القرار السعودي كان العالم الإسلامي يترقبه بلهفة شديدة، بعد أن أغضبتهم اعتداءات طهران على الدول العربية وإنهاكها، بذريعة الخلافات المذهبية التي أقعدت الأمة وحالت دون تطورها وتقدمها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.