فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد 14 شهرا من وداعه.. أهالي مكة المكرمة يستقبلون أميرهم اليوم
أجمعوا على أن خبرته الإدارية ودعمه للمشاريع التنموية سيحلقان بمستقبل المنطقة.. وأشادوا بجهود مشعل بن عبدالله
نشر في الوطن يوم 04 - 02 - 2015

بعد وداعه في 28 ديسمبر 2013 بالصالة الملكية في مطار جدة، يستقبل مسؤولو وأعيان وأهالي منطقة مكة المكرمة اليوم مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل في ذات الصالة، وعيونهم على مستقبل التنمية التي أسس لها خططا واستراتيجيات مستمرة لا تنتهي.
وبحسب بيان أصدرته إدارة العلاقات والإعلام بإمارة منطقة مكة المكرمة أمس، فإن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل سيصل مساء اليوم إلى جدة قادما من الرياض، لمباشرة مهام عمله أميرا للمنطقة، وسيكون في استقباله بالصالة الملكية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، عدد من الأمراء والأعيان ومحافظو المحافظات ورؤساء وقادة القطاعات المدنية والعسكرية بالمنطقة وجمع من أهالي منطقة مكة المكرمة.
سبع سمان
سبع سنوات تشكلت فيها مشاريع عملاقة قضاها الفيصل حاكما إداريا لمنطقة مكة المكرمة، بما تحمله هذه المنطقة من شرف استقبال وخدمة حجاج بيت الله الحرام ومعتمريه، وكذلك تطوير التنمية من أهم المدن السياحية في المملكة، جدة والطائف، وتنمية باقي المحافظات لتسير جنبا إلى جنب في أطوار التنمية مع مدن المنطقة الكبيرة، وبدأ الفيصل عمله بخطة خمسية طرحها منذ توليه المنطقة، ثم تلاها الخطة الخمسية الأخرى عبر مخطط استراتيجي لغاية 1462، يؤطر للعمل التنموي بكل مراحله وأشكاله لتسير نحو العالم الأول تحت شعار بناء الإنسان وتنمية المكان.
السنوات السبع التي قضاها الفيصل في منطقة مكة المكرمة أعادت تشكيل الخريطة التنموية والتطويرية في كل محافظات المنطقة تخللتها زيارات سنوية لكل المحافظات ولقاءات مباشرة بالأهالي والمسؤولين في عقر محافظاتهم، وشهدت معها المحافظات نموا متزنا في المجالات العمرانية والثقافية والتخطيطية والإنسانية كافة.
المخطط الشامل
وعمل الفيصل وفريق العمل في المنطقة على إنجاز ما سمي بالمخطط الشامل لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، الذي أشرفت على إعداده وتنفيذه هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة وأمانة العاصمة، ليقدم رؤية تنموية شاملة لمدة 30 عاما، بحيث يكفل إعداد خطط تنموية شمولية تراعي كل مجالات التنمية والتطوير، من خلال تقييم الأوضاع الحالية وتقديم مقترحات لمعالجة المشكلات وسد جوانب النقص، فضلا عن تقدير الموازنات المقترحة للمشاريع المستقبلية.
وخلص المخطط الشامل لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة إلى 21 نتيجة مهمة، من أبرزها: توقعات أعداد السكان والزوار، توسعة المسجد الحرام والمناطق المحيطة، خطة النقل العام، خطة استعمالات الأراضي لاستيعاب النمو السكاني، خطة الإسكان وخياراته المستقبلية، خطة خدمات البنية التحتية، خطة الخدمات الاجتماعية للسكان والزوار، خطة تطوير المشاعر المقدسة، وخطة التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى مشروع النقل العام في مكة، الذي يندرج ضمن مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة والمشاعر المقدسة، ومن شأنه خدمة سكان العاصمة المقدسة ويسهل حركة ضيوف الرحمن والزائرين والمعتمرين المتوافدين إليها، من خلال شبكة القطارات والحافلات التي يتضمنها المشروع.
ورشة عمل كبرى
وعلى الرغم من أن التخطيط المحكم يأخذ الكثير من الوقت إلا أن العمل التنموي في المنطقة سار جنبا إلى جنب مع إعداد تلك الخطط، حيث شهدت المنطقة بكل محافظاتها إنجازا كبيرا بعد أن تحولت لورشة عمل كبرى تعمل على مدار ال24 ساعة يوميا، خلال مشاريع للبنى التحتية تشمل معالجة أخطار السيول والأمطار وشبكات الصرف الصحي وحل أزمة النقل في جدة ومشاريع تعليمية وصحية وترفيهية شملت كل المحافظات والقرى والمراكز التابعة لمنطقة مكة المكرمة. ويشير شيخ قبائل بني يزيد بقرى وادي حجر حضاض حمدان بن حضيض إلى أن منطقة مكة المكرمة شهدت مع تولي الأمير خالد الفيصل إمارتها قفزات كبيرة في مجال التنمية بدعم من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله -، حيث وصلت التنمية إلى أقصى أطراف المنطقة، مستشهدا بما جرى في وادي حجر الذي يقع في آخر نقطة في المنطقة حيث شهد المركز قفزات تنموية كبيرة، أسهمت في حدوث ما يسمى بالهجرة العكسية فعاد أبناء الوادي المهاجرون للعمل في المدن القريبة للعمل في مسقط رأسهم بعد أن توافرت كل الخدمة الضرورية مثل الكهرباء والسفلتة، وتطورت الخدمات الصحية والبلدية، الأمر الذي أسهم في إنعاش المركز وتطوير سبل الحياة فيه.
التنمية تتواصل
عدد من أهالي مكة المكرمة ذكروا أن عودة الأمير خالد الفيصل إلى إمارة المنطقة بالتزامن مع تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مقاليد الحكم، وهو العهد الذي بدأ بخير عم مواطني المملكة كافة، ستسهم في مواصلة مسيرة التنمية كما قدموا شكرهم للأمير مشعل بن عبدالله الذي كان خير خلف لخير سلف.
ويؤكدون أن عودة الأمير خالد الفيصل إلى منطقة مكة المكرمة نابعة من عزم القيادة على أن تكون المنطقة في العالم الأول بشكل حقيقي وسريع، حيث يقول مصلح الحربي إن الأمير المعروف بخبرته الإدارية الكبيرة خلال سنوات العمل الكبيرة في إمارة منطقة عسير ثم منطقة مكة المكرمة قبل انتقاله لوزارة التعليم ثم عودته للمنطقة ستسهم في استمرار العمل التنموي وتحقيقه لقفزات كبيرة، حيث يعلم الفيصل كل تفاصيل العمل وآلياته.
من جهته، أوضح محمد الغامدي أن التنمية في منطقة مكة المكرمة مستمرة بذات الرؤية والتخطيط الذي رسمه الأمير خالد الفيصل وأن عودته لإمارة المنطقة ستسهم بشكل سريع في استئناف هذه الخطة ومواصلة ما تحقق من منجزات على أرض الواقع.
أهلا برجل الإنجازات.. وفارس التنمية والبناء
مرحبا بالأمير خالد الفيصل الذي عاد إلى إمارة منطقة مكة المكرمة مستشارا لخادم الحرمين الشريفين برؤية قائد النهضة الحديثة للمملكة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
هنيئا لكم ولنا أيها الأخ العزيز والأمير المسؤول المحنك والمفكر الفذ والشاعر المبدع والشخص الأمين الذي عززت ثقة ولي الأمر في شخصكم الكريم.. فانتم يا أخي موضع فخر واعتزاز ولا ترضون عبر المناصب القيادية التي شغلتموها إلا الإتقان والأمانة ومخافة الله في السر والعلن من خلال منظومة المشاريع التنموية التي تشهدها المنطقة في مختلف المجالات، ونحن نفخر ونعتز بالعمل معك.
ومما يبهج خواطرنا هو العمل معا بمنطقة مكة المكرمة مكللة بمشاعر الحب والوفاء والتقدير والبهجة بعودتكم إليها لتستكملوا مشاريع البناء والتشييد والتنفيذ للخطط التنموية، وتثمن جهودكم ومساعيكم الحثيثة التي صنعتموها للإسهام في جعل هذه المنطقة الغالية التي خصها الباري ببيت الله الحرام من مملكتنا الحبيبة في المقدمة ملامسة للتطور ومعايشة للنقلة النوعية الحضارية الاجتماعية والاقتصادية.
كيف لا وأنتم من أسس قاعدة صقل قدرات الشباب وتنمية مهاراتهم واكتشاف مواهبهم وتهيئة البيئة المناسبة التي تقدمهم كسواعد للوطن المعطاء تسهم وتساهم في بنائه وتنقله إلى مصاف دول العالم المتطورة تعليما وإنتاجا وتنمية.
إن حصيلة مشاريع منطقة مكة المكرمة المعتمدة التي غطت معظم مساحاتها شاهدة على اهتمامكم المتواصل ولا يكاد يخلو موقع من التطوير حتى جعلتم منه ورشة عمل مستمرة على مدار العام تسجل روح العمل الجماعي والإبداعي.
أميرنا المحبوب.. لن تبالغ عباراتنا المتواضعة إذ قلدناكم بفارس التنمية والبناء لأن الأزمنة كفيلة بأن تجسد مكانتكم على ساحة هذه المشاريع التي شاهدتها وستشهدها منطقتكم الحبيبة مع عودتكم إليها في ظل توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، التي من شأنها دفع عجلة التنمية في كافة المجالات.. داعين الله أن يحفظ بلادنا من كل مكروه وأن يديم عليها أمنها واستقرارها.. وقيادتها الرشيدة.
مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز
محافظ جدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.