نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توجيهات عليا لتسريع إنشاء دور ل"المعنفين"
لإيواء الأطفال الذين يتعرضون للتجاوزات
نشر في الوطن يوم 18 - 12 - 2014

في خطوة تأتي تمهيدا لإنفاذ قانون "حماية الطفل"، تلقت وزارتا المالية والشؤون الاجتماعية، توجيهات عليا تقضي بالتسريع في إنشاء دور لإيواء الأطفال المعنفين.
وعلمت "الوطن" أن التوجيهات نصت على أن تقوم "المالية" بدعم موازنة "الاجتماعية" للعام المالي المقبل بما يكفي من أموال، لمساعدتها في الإنشاء العاجل لدور إيواء تخصص للأطفال الذين يتعرضون للعنف والإيذاء.
ونص قانون "حماية الطفل"، طبقا لمسودة النظام، الذي اطلعت عليه الصحيفة، على 14 تجاوزا تمثل انتهاكا لحقوق الأطفال، ويتيح النظام في بعضها حق الإيواء.
وتشمل الحالات "إبقاءه دون سند عائلي، وعدم استكمال تطعيماته الصحية الواجبة، وعدم استخراج وثائقه الثبوتية، أو حجبها، أو عدم المحافظة عليها، وأيضا التسبب في انقطاعه عن التعليم، ووجوده في بيئة تعرضه للخطر".
كما تضمنت حالات إيذاء الطفل "سوء معاملته، والتحرش به جنسيا أو تعريضه للاستغلال الجنسي، وكذلك استغلاله ماديا، أو في الإجرام، أو التسول".
بينما وجهت "جهات عليا" وزارتي الشؤون الاجتماعية، والمالية بالتنسيق المشترك لدعم الموازنة الأولى للعام المالي المقبل، لتقوم بشكل عاجل ببناء دور إيواء تخصص للأطفال الذين يتعرضون للعنف والإيذاء، علمت "الوطن" أن نظام حماية الطفل الذي أقره مجلس الوزراء حدد إيذاء الطفل من خلال 14 بندا.
ووفقا لمسودة النظام - التي اطلعت "الوطن" على نسخة منها - فإنها شملت أشكال الإيذاء وإبقاء الطفل دون سند عائلي، وعدم استكمال تطعيماته الصحية الواجبة، وعدم استخراج وثائقه الثبوتية، أو حجبها، أو عدم المحافظة عليها، وأيضا التسبب في انقطاعه عن التعليم، ووجوده في بيئة تعرضه للخطر.
كما تضمنت حالات إيذاء الطفل سوء معاملته، والتحرش به جنسيا، أو تعريضه للاستغلال الجنسي، وكذلك استغلاله ماديا، أو في الإجرام، أو التسول، واستخدام الكلمات المسيئة التي تحط من كرامته، أو تؤدي لتحقيره، وأيضا تعرضه لمشاهد مخلة بالأدب، أو أية مشاهد إجرامية، وغير مناسبة لسنه، والتمييز ضده لأي سبب عرقي، أو اجتماعي، أو اقتصادي.
كما شملت حالات الإهمال والإيذاء للطفل التقصير البين المتواصل في تربيته، ورعايته، والسماح له بقيادة المركبة دون السن النظامية، وكل ما يهدد سلامته، أو صحته الجسدية، أو النفسية.
وكانت مديرة وحدة الحماية الاجتماعية والضيافة بوزارة الشؤون الاجتماعية موضي الزهراني قد كشفت عن حصول لجان الحماية على صلاحيات جديدة تخولها حماية الحالات التي تتعرض للإيذاء من النساء والأطفال دون الرجوع لإمارات المناطق كما في السابق، مضيفة أنهم حصلوا على الضوء الأخضر بمباشرة أية حالة تتعرض للعنف الأسري، وإيداعها فوراً في دور الرعاية التابعة للوزارة، وهو ما تنص عليه المادتان 14، 15 من نظام الحماية من الإيذاء الذي بدأت الوزارة في تطبيقه.
وأوضحت الزهراني خلال ورقة عمل قدمتها في الجلسة الثانية من "ندوة نظام الحماية من الإيذاء، ودور الأجهزة الحكومية والأهلية في تطبيقه"، التي أقيمت بالرياض في 11 من الشهر الجاري، أن وزارة الشؤون الاجتماعية طلبت من وزارة العدل تخصيص قضاة للبت في قضايا الإيذاء والعنف بسرعة، كي لا تتأخر لأوقات طويلة، مشيرة إلى أنهم لا يزالون يعانون من مشاكل المرضى النفسيين، ولم يتم احتواؤهم وإيجاد حل لهم بعد.
يذكر أن "الوطن" قد نشرت أمس تقريرا بعنوان "ندرة "دور الإيواء" تربك قضاة الأحوال الشخصية"، ذكرت فيه أن قضاة محاكم الأحوال الشخصية في مناطق يواجهون عقبات عدة في تنفيذ بند المادة الثانية من لائحة نظام الحماية من الإيذاء فيما يخص قضايا العنف الأسري التي تعرض عليهم، والتي تنص على ضرورة توفير الحماية اللازمة، ودور الإيواء والرعاية للمعنفين، وذلك لعدم توافر مؤسسات إيوائية مستقلة لإيداع ضحايا العنف فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.