رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    الأخضر يخسر مواجهة الأردن    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    عرض كبير من النصر لضم لاعب ريال مدريد    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    64.2 مليار أصول شركات التمويل    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ملحقية واشنطن": سنتصدى لمثيري الفتن بين المبتعثين
العيسى يؤكد عدم التهاون في التعامل مع أي تصرفات عنصرية لأسباب عرقية أو طائفية
نشر في الوطن يوم 12 - 10 - 2014

دعا الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الدكتور محمد بن عبدالله العيسى، رؤساء الأندية الطلابية السعودية في الجامعات الأميركية إلى ضرورة عدم الانجراف لأي دعوات مضللة، حتى لو كانت على سبيل المزاح.
وشدد العيسى خلال اجتماعه برؤساء الأندية الطلابية أول من أمس، على أن المحلقية لن تتهاون في التعامل مع أي تصرفات عنصرية لأسباب عرقية أو طائفية بين المبتعثين.
وأكد العيسى أن برنامج الابتعاث ليس مخصصا للممارسات الطائفية، وستلغى بعثة أي شخص تثبت ممارسته العنصرية تجاه زملائه عرقيا أو طائفيا، قائلا: "جميعنا سعوديون ونمثل وطنا واحدا قدم فرصة الابتعاث بعدالة وتساو، ولن نتهاون مع مثيري النعرات الطائفية والقبلية".
وشدد العيسى كذلك على ممثلي الطلاب عدم اللجوء للجهات الأمنية الأميركية في الخلاقات التي تقع بين المبتعثين، داعياً إلى ضرورة التواصل الفوري مع الملحقية والقنصليات القريبة ضمن الإقليم الجغرافي.
وبين العيسى أن الجهات الأميركية كشفت "أن الطلاب السعوديين أقل جنسية مقيمة في أميركا مخالفة للقوانين".
كما رفض العيسى التهاون في التعامل مع الجامعات الأميركية ذات البرامج الأكاديمية الضعيفة، ونصح المبتعثين بالتوجه إلى بعض كليات المجتمع القوية، التي من شأنها أن تؤهل الطلاب للجامعات.
وحول المشكلات التي يواجهها الطلاب مع المشرفين الدراسيين، رد الملحق بأن تلك المشكلات انخفضت بعد عقد عدد من ورش العمل، لافتاً إلى أن "أي مشرف مقصر سعودي أو أجنبي إما ينهى إيفاده أو يلغى عقده، وبالفعل هناك مواطنون وأجانب مشرفون إما عادوا للمملكة أو أنهي التعاقد معهم".
وبشأن الاتفاقات مع الجامعات لفت إلى أن الملحقية عقدت اتفاقيات مع جامعات وكليات طبية، أما بخصوص باقي الاختصاصات فلا صعوبة في الدخول بها ولكنها تحتاج إلى متطلبات. وقال "يهمنا أن يمر بها الطالب لكي يكون مؤهلا أكاديميا، ولا حاجة لفتح فروع للملحقية في ظل وجود البوابة الإلكترونية".
من جانبه، بين القنصل العام في هيوستن سلطان العنقري، أن السفارة لا توفر محامين في قضايا التأمين والحوادث، مؤكدا أن السفارة تتدخل في القضايا الجنائية. وطالب العنقري الطلاب بالحرص على التأمين وضرورة أخذ المشورة من السفارة.
وفي جانب قوانين التأشيرات والإقامة، أكدت مساعد الملحق للشؤون الثقافية والاجتماعية الدكتورة موضي الخلف، أن هناك مستشارين قانونيين لتقديم الاستشارات في شأن التأشيرات والإقامة.
وكشف مساعد الملحق للشؤون الفنية الدكتور مساعد العساف أن الاستخدام السلبي لبعض المبتعثين للتأمين الطبي دفع الشركة الموفرة للخدمة إلى تخفيض خدماتها عند تقديم العقد وتراجع الكثير من الشركات من التقدم للمنافسة، مشيرا إلى أنه يتوقع أن تدخل شركة جديدة أفضل من الوضع الحالي وذلك في العام المقبل.
وعاد الدكتور العيسى للتفاعل مع الطلاب قائلا "إن مشروع خادم الحرمين للابتعاث الخارجي ومنتجاته اليوم على أرض تنمية الوطن يتحدث عن نفسه، وهو برنامج عبقري تاريخي لشخصية عبقرية استشرفت مستقبل الوطن بحكمة وعمق"، محذراً من استضافة شخصيات تلتقي بالطلاب دون موافقة مسبقة من وزارة التعليم العالي والملحقية، سواء كانت أكاديمية، أو حكومية أو حتى دينية".
كما شدد الدكتور العيسى على أن الملحقية بالتعاون مع سفارة المملكة بواشنطن، حريصة على متابعة وضع المبتعث المفقود عبدالله القاضي، وقال "نتمنى أن يعود القاضي لأهله وذويه وهو بأتم صحة وعافية، والآن موضوعه لدى المباحث الفيدرالية، وندعو الله أن تصلنا أخبار سارة قريبا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.