الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    «الموارد البشرية» تطلق «خدمة حماية الأجور» لرواتب العمالة المنزليَّة    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولي العهد يدعو "اليونيسكو" من منصتها إلى تفعيل قراراتها لحماية "الأقصى"
الأمير سلمان: المملكة متمسكة بمبادئها وتعلو فوق كل أشكال الصراعات إعلان مكافأة مالية للمبتعثين والمبتعثات في الجمهورية الفرنسية
نشر في الوطن يوم 05 - 09 - 2014

دعا ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز منظمة اليونيسكو إلى تفعيل قراراتها الدولية بشأن حماية المسجد الأقصى الشريف من التخريب والاعتداء الإسرائيلي الذي يطاله كل يوم، وحماية كل الآثار والكنوز الحضارية الغالية علينا جميعاً في أرض فلسطين.
وقال ولي العهد في كلمته خلال زيارته في باريس أمس منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونيسكو": يسعدني اليوم أن أكون متحدثاً على منصة منظمة اليونيسكو، هذه المنظمة العريقة، التي تستهدف المساهمة في صون السلم والأمن بالعمل عن طريق التربية والتعليم والثقافة لتوثيق عرى التعاون بين الأمم، والإسهام في تربية النشء على القيم الإنسانية المشتركة، وعلى مفاهيم ثقافة الحوار، والسلام، والتنمية، وبما يحقق العيش المشترك.
ولم تكن المملكة غائبة عن اليونيسكو منذ نشأتها، إذ وقّعت على ميثاقها التأسيسي، واستمرت العلاقة معها حتى اليوم، حيث يولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اهتماماً كبيراً بتعزيز ثقافة الحوار بين أتباع الأديان والثقافات، حيث بادر بإنشاء مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، وذلك من منطلق المبادئ والقيم الإسلامية المتمثلة في التسامح والاعتدال والحوار ونبذ العنف.
ولقد بقيت المملكة متمسكة بمبادئها بوصفها مهبط الإسلام، تعلو وترتقي بشرف مكانتها فوق كل أشكال الصراعات، التي تشوه الدين وتمزق المجتمع.
وأنتهز فرصة وجودي في مقر المنظمة لأشيد مجدداً بالخطوة المهمة التي اتخذتها اليونيسكو من بين المنظمات الدولية كافة، حين صوّت أعضاؤها لمنح فلسطين العضوية الكاملة في المنظمة، وهي خطوة تنسجم مع قيم اليونيسكو، التي ظلت تنادي بها منذ تأسيسها، في احترام الدول، والشعوب، وصون الحقوق، ورفض العدوان على الكرامة الإنسانية.
وامتداداً لمبادرة اليونيسكو النبيلة في دعم الحقوق الفلسطينية، فإننا ندعوا المنظمة إلى تفعيل قراراتها الدولية بشأن حماية المسجد الأقصى الشريف من التخريب والاعتداء الإسرائيلي الذي يطاله كل يوم، وحماية كل الآثار والكنوز الحضارية الغالية علينا جميعاً في أرض فلسطين.
ولا أنسى في هذا المقام أن أثمّن بكل تقدير لليونيسكو تخصيص احتفالية (اليوم العالمي للغة العربية) مما يعني الوعي بقيمة اللغة العربية وأهميتها الحضارية.
ولا يفوتني أن أعبّر عن امتنان المملكة لما تحقق خلال السنوات القليلة الماضية من النجاح في توثيق العلاقة بينها وبين اليونيسكو في كافة اختصاصات المنظمة، وأخص بذلك، تسجيل مواقع: مدائن صالح، والدرعية القديمة، ومؤخراً جدة التاريخية في لائحة التراث العالمي.
وفي ختام الحفل الذي أقامته "اليونيسكو" بمناسبة الزيارة تسلم ولي العهد نسخة من وثيقة وقعها الملك عبدالعزيز - رحمه الله - لانضمام المملكة لليونيسكو. ثم توجه ولي العهد إلى صالة الاستقبال الرئيسية في المنظمة، حيث شارك في العرضة السعودية. وصافح سفراء الدول دائمة العضوية في اليونيسكو.
عقب ذلك سجل الأمير سلمان كلمة في الكتاب الذهبي لليونيسكو جاء فيها: أسعدتني زيارة هذه المنظمة التي تعمل على الحوار بين الحضارات والشعوب في مسعى إنساني ثقافي خير. لقد دأبت المملكة منذ مشاركتها في تأسيس هذه المنظمة العريقة عام 1945 على الإسهام بفاعلية في مسيرتها الخيرة، واستمرت وستستمر بحول الله في جهودها الداعمة لليونيسكو لما فيه الخير. أتمنى التوفيق لجميع العاملين في اليونيسكو.
إلى ذلك، التقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز في باريس أمس الطلبة السعوديين المبتعثين في فرنسا، وبدأ الحفل الخطابي بعد أن صافح ولي العهد الطلبة، بكلمة للملحق الثقافي السعودي في فرنسا الدكتور إبراهيم البلوي أكد خلالها الدعم والرعاية اللذين يحظى بهما الطلبة المبتعثون في فرنسا من خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد من خلال حصول الطلبة المبتعثين على التعليم بالجودة العالية وتذليل كافة الصعوبات التي تواجههم، مما يؤكد حرص المملكة على تطور الموارد البشرية، وتوثيق علاقات التعاون بين المؤسسات العلمية والثقافية والأكاديمية في المملكة وفرنسا.
بعد ذلك ألقيت كلمة الطلبة عبروا خلالها عن الشكر لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده لما يجدونه من عناية كريمة ستكون أكبر حافز للمبتعثين والمبتعثات لمضاعفة جهودهم خلال مهمتهم الوطنية بطلب المعرفة وتوطينها في المملكة مستقبلا.
ووجه الأمير سلمان كلمة للمبتعثين في فرنسا، قال فيها: أنا سعيد أن أكون بينكم وأن أرى ما يسرني من المبتعثين الذين يؤدون خدمة لوطنهم. أن سيدي خادم الحرمين الشريفين يهتم بكل أمور أبنائه في المملكة بمختلف المجالات خاصة في مجال التعليم، لكن هذا لا يمنع أن تكون هناك بعثات للخارج لينهلوا مزيداً من العلم.
أقول وأكرر بلادكم قبلة المسلمين ومنطلق الإسلام والعروبة والحمد لله نرى في أبناء بلادنا الخير والبركة. ونسأل الله - عز وجل - أن يجمعنا على طاعته وأن يجمع شملنا.
وتم خلال الحفل الإعلان عن مكافأة مالية للمبتعثين والمبتعثات في الجمهورية الفرنسية.
إلى ذلك، التقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز. رئيس المجلس الفرنسي للدين الإسلامي عميد مسجد باريس الكبير الدكتور دليل أبو بكر وعددا من أعضاء المجلس، وذلك في مقر إقامته بباريس أمس.
وقد عبر ولي العهد خلال الاستقبال عن سعادته بلقائهم، متمنياً لهم التوفيق في خدمة الدين الإسلامي والمسلمين في فرنسا، مؤكدا أن المملكة بصفتها مهبط الوحي وخادمة للحرمين الشريفين تقدم كل دعم ومساعدة للجمعيات الإسلامية في مختلف دول العالم، وهي تتشرف برعايتها واهتمامها بالحجاج والمعتمرين وتقدم لهم كل التسهيلات.
من جانبه، أشاد الدكتور دليل أبو بكر بجهود المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين وعمارة الحرمين الشريفين ودعوتها إلى التضامن الإسلامي ووسطية منهجها، وذكر أن عدد المسلمين في فرنسا يتجاوز ستة ملايين نسمة ويزيد عدد المساجد والمراكز فيها على ألفي مسجد ومركز، وأن المجلس الفرنسي للدين الإسلامي أسهمت الحكومة الفرنسية في تأسيسه في شهر مايو 2003 ليمثل المسلمين في فرنسا أمام الحكومة الفرنسية، ويحقق أهدافا تعود بالنفع على المسلمين والمجتمع الفرنسي.
.. ويصل جدة قادما من باريس
جدة، باريس: واس
وصل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز إلى جدة مساء أمس قادما من باريس، بعد زيارة رسمية بدعوة من رئيس الجمهورية الفرنسية الرئيس فرانسوا هولاند.
وكان في استقبال ولي العهد في مطار الملك عبدالعزيز الدولي، الأمير عبدالله بن تركي بن عبدالعزيز بن تركي، ووزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل، والأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، والأمراء والوزراء وعدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.
وكان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع قد غادر باريس، أمس.
وكان في وداعه بمطار أورلي الدولي، وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، والأمير محمد بن فهد، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد العيبان، وممثل الحاكم العسكري لمنطقة أورلي الجنرال هنري بازان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا الدكتور محمد آل الشيخ، وقائد القوات البحرية الفريق ركن عبدالله السلطان، واللواء حسين العساف، والأمير العميد طيار ركن تركي بن خالد بن عبدالله الملحق العسكري السعودي لدى فرنسا وسويسرا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.