وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"العميد" يكتفي بدور " المتفرج" أمام العين.. و"الزعيم" حقق المهم
غياب التركيز والتهيئة هزم الاتحاد.. والتوقيت حرم الهلال من التعزيز حظوظ العودة قائمة.. و"الأزرق" مطالب بالحذر
نشر في الوطن يوم 20 - 08 - 2014

استحق فريق الهلال الكروي الأول الفوز بهدف دون رد على ضيفه السد القطري أول من أمس في ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال الآسيوي، بعد أن بحث لاعبوه عن حلول لاختراق التكتل الدفاعي الذي أجاد تطبيقه لاعبو السد طوال المباراة.
وتمكن لاعب الهلال سلمان الفرج من تسجيل الهدف بعد أن وفق في التحرك دون كرة في مناطق الخطر ليجد نفسه مواجها للمرمى.
وفي العين سلم الاتحاد المباراة منذ أول دقيقة وحتى الدقيقة الأخيرة نتيجة التكتل السلبي للاعبيه وغياب الرقابة على أهم مفاتيح الفوز العيناوية المتمثلة في الخطر عمر عبدالرحمن (عموري)، ولم تكن هناك ردة فعل حقيقية من قبل لاعبي الاتحاد ومدربهم خالد القروني قبل الهدف الأول ولا بعده، وكان الفريق محظوظا لخروجه متأخرا بهدفين فقط وسط السيطرة العيناوية وحالة التوهان الاتحادية.
دفاع الثقة
الضغط العالي الذي طبقه لاعبو الهجوم والوسط في الفريق الهلالي مع أول ثواني المباراة تزامن مع تماسك وتركيز عال من خط الدفاع، وبالتحديد كواك وديجاو اللذين أبطلا أي مفاجآت قد يحدثها الفريق السداوي في الكرات المرتدة، خصوصاً وظهيري الجنب ياسر الشهراني وعبدالله الزوري يؤديان أدوارهما بنزعة هجومية في أغلب الدقائق.
إذاً الاندفاع الهلالي ومع مرور الوقت دون أن يسجل الفريق لم يتسبب في ارتباك منطقة العمق بوجود الخبيرين، وأمامهما الفرج والروماني بينتيلي، علما أن الأول يعد الأكثر تحركا.
الثابتة حل
ضيق المساحات أمام منطقة جزاء السد بكثرة اللاعبين عطل كثيرا من الاختراقات وتبادل المراكز اللذين يتميز بهما لاعبو الهلال، وعرقلت السرعة لدى لاعبيه كما هو حال ناصر الشمراني وسالم الدوسري.
وتسببت هذه التكتلات أيضاً في غياب التصويب المباشر الذي يتميز به البرازيلي نيفيز وبينتيلي، وهذا ما جعل الخطورة الهلالية تبقى مع كرتين ثابتتين سواء في تسديدة الفرج التي ارتطمت بعارضة السد، أو رأسية الشمراني التي مرت جوار القائم الأيمن السداوي.
تأخر الهدف
توقيت هدف الفرج لم يكن مساعداً للاعبي الهلال في البحث عن هدف تعزيز يسهل مهمتهم في مباراة الدوحة، إلا أنه في الجهة المقابلة سيجبر الفريق المنافس على اللعب بطريقة قد يجد فيها الهلال مساحات تساعد مهاجميه على بناء الهجمات والوصول بشكل سريع لمرمى السد، خصوصاً وأن السد مطالب بتسجيل هدف تعديل، ومن ثم الدخول في حسابات أخرى.
الاتحاد يستسلم
يبدو أن الإعداد النفسي للاعبي الاتحاد قبل مباراة العين لم يكن مثاليا، فظهر الفريق مستسلما طوال المباراة، في الوقت الذي ارتفعت فيه ثقة وحماسة لاعبي العين.
وفي الوقت الذي لم تكن فيه قراءة المدرب خالد القروني مثالية، كان لا بد من وجود ردة فعل قوية من اللاعبين مع الاستفزاز الفني الذي تعرضوا له من منافسيهم على أرضية ملعب المباراة بفضل الانتشار والمهارة والثقة التي أدوا بها أدوارهم حتى والنتيجة تعادل.
غياب الرقابة
من البديهي لأي فريق سيواجه العين أن يضع نجمه عموري تحت الرقابة اللصيقة، ولكن هذا الأمر لم يحدث من لاعبي الاتحاد سواء مع بداية المباراة، أو بعد أن شكل عموري الخطر، أو حتى بعد أن تقدم العين بالهدف الأول ثم الثاني.
انتهت المباراة وعموري هو النجم على أرضية الملعب نتيجة غياب الرقابة ووجود المساحات أمامه، بل إن رقم البطاقات الصفراء للاعبي الاتحاد في الشوط الأول يعطي دليلا قاطعا على أن التركيز كان غائبا، وأن التفاعل ضعيف لدرجة جعلت عددا منهم يتعرض لعقوبات من طاقم التحكيم كادت تكلف الفريق مزيدا من المتاعب.
طريقة "مكشوفة"
من الأمور السلبية التي أفقدت الاتحاد توازنه في مباراة العين الأسلوب الوحيد الذي يتمسك به أو الذي تم إجبار لاعبيه عليه، وهو إرسال الكرات الطويلة التي تم قراءتها والاستحواذ عليها بشكل جيد من قبل مدافعي العين أصحاب التميز في البنية الجسمانية عن مهاجمي الاتحاد مختار فلاتة وفهد المولد، حتى الكرات الطويلة لم تكن ترسل بدقة في المساحات خلف مدافعي العين من أجل استغلال سرعة المولد تحديداً، لذلك لم يشكل الاتحاد أي خطورة تذكر على مرمى العين نتيجة "التوهان" بين لاعبيه.
للمشوار حكاية
ما زالت الحظوظ قائمة في مباراتي الشوط الثاني لفريقي الهلال والاتحاد خصوصاً والأوراق مكشوفه، وأمام لاعبي الاتحاد مهمة شاقة لتعديل النتيجة تتطلب العمل من الآن في تجهيز اللاعبين وإخراجهم مما حدث في العين، والاستعداد بقوة لمباراة لا تقبل الا عودة الروح الاتحادية في المقام الأول.
وعلى الهلال الحذر من مباراة الدوحة التي تتطلب الاستمرار على نفس الطريقة للتسجيل في مرمى السد وتعقيد مهمته خلال المباراة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.