الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"هويدا".. مهندسة سعودية تقيم تصاميم مشروع النقل العام
أمير مكة المكرمة يستقبل لجنة الإشراف وآلية لاختيار أفضل التصاميم
نشر في الوطن يوم 13 - 08 - 2014

هويدا الحارثي مهندسة وبروفيسور سعودية تحمل درجة الدكتوراه من جامعة هارفرد، وتعمل رئيسة لقسم التصاميم المعمارية بالجامعة الأميركية ببيروت، وتشارك كأول سعودية في تقييم تصاميم مشروع النقل العام بجدة، ضمن لجنة تضم إلى جانبها رافايال فينولي الذي يعمل عضو هيئة تدريس في كلية التصاميم المعمارية في جامعة هارفرد ومؤسس شركة رافايال المعمارية، وبروفيسور الدراسات الحضارية بجامعة لندن رتشارد بردت من المملكة المتحدة، والبروفيسور مارتن بيختولد الذي يعمل بجامعة هارفرد نائبا لرئيس برنامج الدكتوراه للتصاميم، ورسِل براون من أسكتلندا ويعمل رئيسا لمجلس هاكني للتصاميم المعمارية.
هويدا كانت ضمن أعضاء اللجنة العالمية لتقييم التصاميم المعمارية لمشروع النقل العام بجدة، عندما استقبلهم أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بجدة الأمير مشعل بن عبدالله، مساء أول من أمس، وتشرف لجنة على آلية طرح عقد منافسة التصاميم المعمارية للمشروع مكونة من أمين جدة الدكتور هاني أبو راس والمدير التنفيذي لشركة مترو جدة الدكتور أسامة عبده، حيث اطلع أمير المنطقة على عدد من الموضوعات ذات العلاقة بالمشروع الذي سيتم البدء في تنفيذه قريبا.
ونوه أمير مكة المكرمة بحرص القيادة على تنفيذ مشروعات النقل الحديثة لمواكبة التطور الذي تشهده المملكة بأرقى المواصفات والجودة التي تخدم الوطن والمواطن، وأن مشروع النقل العام بمحافظة جدة هو أحد المشروعات العملاقة التي تشهدها المحافظة، لافتا إلى الحرص الكامل على توفير كل ما يخدم منطقة مكة المكرمة من المشروعات، سواء في مجال النقل العام أو بقية المجالات التنموية الأخرى، وطلب من القائمين على تنفيذ المشروع الحرص على اختيار أفضل التصاميم من حيث السمات المعمارية التي تعطي إضافة ولمسة فنية تسهم في إبراز الصورة الجمالية لمحافظة جدة.
وتشمل التصاميم المعمارية لمشروع النقل العام بمحافظة جدة، التصاميم المبدئية لجميع المحطات والمباني ومواقف المركبات، إضافة إلى إعداد السمة المعمارية المميزة لجميع عناصر المشروع، وإعداد مخططات الاتجاهات والمعلومات داخل المحطات وحولها، وكذلك إعادة تخطيط وتأهيل الطرق التي تمر بها مسارات المترو.
وتكونت الآلية من 4 مراحل بدأت بمرحلة التأهيل المبدئي، وتمت دعوة 50 مكتبا استشاريا معماريا عالميا لمرحلة التأهيل، وفيها تم تأهيل 11 استشاريا معماريا، ثم المرحلة الثانية والمعنية بتقديم العروض الفنية فقد تم دعوة الأحد عشر مكتبا لتقديم عروضهم الفنية وشملت تقديم خطة وبرنامج العمل التنفيذي للمشروع ومن ثم اختيار 4 شركات فقط للمشاركة في المنافسة المعمارية لمشروع النقل العام بجدة، وفي المرحلة الثالثة "الحالية" والمخصصة للمسابقة والتي تشتمل على تقديم نماذج من التصاميم المعمارية لجميع أجزاء المشروع ليتم تقييمها في المرحلة الرابعة والأخيرة وهي مرحلة ترسية عقد منافسة التصاميم المعمارية للمشروع (من قبل لجنة التحكيم العالمية) على المتسابق الفائز بالمركز الأول بناء على الأوزان المحددة لتقييم التصاميم المعمارية والعروض المادية.
يذكر أن مجلس الوزراء وافق على تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة بجميع مكوناته من شبكة قطارات، وشبكة حافلات، وخط النقل البحري، وخط عربات الكورنيش (الترام)، ومحطة النقل العام (المنطلق)، وجسر أبحر المعلق، ووجه القرار بتشكيل اللجان المعنية بالإشراف على ومتابعة المشروع، كما وجه القرار أمانة محافظة جدة بإنشاء شركة مترو جدة لإدارة تنفيذ المشروع. ومن مهام شركة مترو جدة هي إدارة تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة بما يشمل جميع مراحل التخطيط، والتصاميم، والإنشاء، والاختبار، والبدء في جميع عناصر شبكة النقل العام بمحافظة جدة كنظام واحد متكامل لخدمة سكان وزوار مدينة جدة.
.. وآلية لاختيار الاستشاري المعماري
جدة: محمد الزايد
التقى محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد أمس، أمين جدة الدكتور هاني أبو راس رئيس اللجنة التحضيرية لمشروع النقل العام بجدة وفريق لجنة تحكيم المسابقة المعمارية العالمي لتصاميم مشروع النقل العام بالمحافظة والمدير التنفيذي لشركة مترو جدة الدكتور أسامة عبده. وتم خلال الاستقبال استعرض آلية التنظيم التي بموجبها سيتم رفع التوصية باختيار الاستشاري المعماري الذي سيتم ترسية عقد المشروع عليه. وأكد محافظ جدة على أهمية المشروع وضرورة بذل كل الجهود وتطبيق الآلية العالمية لتقييم الاستشاريين المعماريين المتنافسين، مشيرا إلى أن مشروع النقل العام سيعود على أهالي جدة بالفائدة مما يسهل الحركة خلال تنقلاتهم في أرجاء المدينة، موجها سموه القائمين على المشروع بالتعريف أولا بأول عن جميع حيثيات المشروع للمواطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.