نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: مصالحة "إرهاب الإخوان" "مرفوضة"
نشر في الوطن يوم 13 - 04 - 2014

استنكر خبراء مصريون الدعوات التي أطلقتها جهات خارجية بشكل مباشر أو ضمني للمطالبة بعقد مصالحة أو تسوية سياسية مع جماعة "الإخوان المسلمون"، المصنفة كجماعة "إرهابية"، وعبروا في تصريحات إلى "الوطن" عن رفضهم وانتقادهم لدعوات المصالحة مع "جماعة تسعى لأن يعم الخراب والدمار أرجاء مصر".
وقالت المتحدثة الرسمية لحركة "تمرد"، مها أبو بكر، في الرد على دعوة رئيس مالي الأسبق ورئيس وفد حكماء أفريقيا، ألفا عمر كوناري، لإجراء مصالحة وطنية مع تنظيم الإخوان "تلك الدعوات لا تتفق مع الموقف الشعبي الرافض للإخوان". وعدّ عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، الدكتور صلاح سلام، أن "طلب كوناري لن يلقى قبولا من المجلس".
من جهتها، أكدت المرشح الرئاسي المحتمل بثينة كامل، على عدم صلاحية التصالح مع من برر القتل وكفر وروع وحمل السلاح.
رفض خبراء مصريون، دعواتٍ خارجية، تُطالب وإن بشكلٍ غير مباشر، بعقد مصالحةٍ أو تسويةٍ سياسية مع جماعة الإخوان الإرهابية، وانتقدوا تلك الدعوات التي تطالب بعقد مصالحة مع جماعةٍ تسعى لأن يعم الخراب والدمار أرجاء مصر ودول المنطقة.
وواجه الخبراء المصريون، دعوة رئيس مالي الأسبق ورئيس وفد حكماء أفريقيا ألفا عمر كوناري، التي طالب فيها بإجراء مصالحة وطنية مع تنظيم الإخوان، على حد قول المتحدثة الرسمية لحركة "تمرد" مها أبو بكر، بأن "تلك الدعوات لا تتفق مع الموقف الشعبي الرافض للإخوان".
واعتبر عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان الدكتور صلاح سلام، أن طلب كوناري لن يلقى قبولاً من جانب المجلس، مضيفاً أن "رئيس المجلس، أكد خلال لقائه بكوناري، أن القاهرة لا تريد الوساطة، ولا المصالحة مع الإخوان، لأن الجماعة ليست دولة، بل تنظيم إرهابي، فلا تصالح مع تنظيم يريد إسقاط الدولة".
وقال نائب رئيس حزب المؤتمر الدكتور صلاح حسب الله، في تصريحاتٍ إلى "الوطن"، أن "لا أحد يملك المصالحة مع الإخوان، لأن صاحب الحق في الموافقة على المصالحة أو رفضها هو الشعب المصري وليس أي فصيل أو حزب سياسي. وأضاف "لا أحد من النخبة يستطيع الحديث نيابةً عن الشعب المصري، الإخوان استعدوا المصريين لممارستهم العنف والإرهاب".
وأكدت بثينة كامل، المرشح الرئاسي المحتمل للانتخابات الرئاسية، في تصريحاتها إلى "الوطن"، على عدم صلاحية التصالح مع من برر القتل وكفر وروع وحمل السلاح. المصالحة مع الإخوان بمثابة هزيمة وإذلال وتركيع للشعب الذي خرج رفضاً لهم".
بدوره، قال عضو مجلس الشعب السابق حمدي الفخراني، إن "الدعوات الخارجية المطالبة بالتصالح مع الإخوان مرفوضة"، وعدها تدخلاً غير مقبول في الشأن المصري.
ومضى الفخراني قائلا "هذه دعوات لا تخلو من مصالح تتعلق بتلك البلدان التي تسعى للمصالحة مع الجماعة الإرهابية، وهو أمر كان متوقعاً خاصة أن بعض الدول تنفذ ما يُملى عليها من قبل الإدارة الأميركية. الدم المصري ما زال ساخناً، ونار أمهات الشهداء لم تبرد، فكيف لنا أن نجري مصالحة مع "الإخوان" وهم المسؤولون عما تشهده مصر حالياً من عنف وقتل وتدمير وسفكٍ للدماء، لا يمكن التصالح ولا التسوية مع القاتل".
وعدّ إمام وخطيب مسجد عمر مكرم مظهر شاهين، أن من يقبل مبدأ التصالح مع جماعة الإخوان "إرهابي"، مُبرراً قوله بأن من يتصالح مع "إرهابي"، سيكون "إرهابياً"، وما يتردد من حين لآخر بشأن حديث الإخوان عن المصالحة، هو مجرد مناورة إرهابية سياسية، الهدف منها انقسام الشارع المصري خاصة لا سيما مع اقتراب معركة الانتخابات الرئاسية".
أما القيادي بجبهة "مصر بلدي" الداعمة لترشح المشير عبدالفتاح السيسي الرئاسية مصطفى بكري، فأشار إلى أن تخطيط وأهداف جماعة الإخوان "الإرهابية" لا يقتصر على مصر والمصريين والمؤسسات فقط، وإنما تتآمر على الدول التي وقفت بجانب مصر، وهنا مكمن الخطر الأكبر، على حد قوله.
وكانت الحكومة المصرية، قد وضعت "جماعة الإخوان" الأسبوع الماضي، في خانة الجماعات الإرهابية، لتأتي بذلك موازيةً لموقف دول عدة كالمملكة العربية السعودية، التي صنفتهم أخيراً جماعةً "إرهابية"، بعد أن توغلت الجماعة في سفك الدماء، والخراب، والدمار الذي لحق في الشارع المصري، ولديها القابلية والقدرة إلى أن توغل في ذلك أكثر وأكثر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.