«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس "إكسن موبيل" ل "الوطن": نحتاج ل"نفط المملكة" حتى 2045
اتفاقية تفتح المجال للشركات الصغيرة والمتوسطة الأميركية للاستثمار المحلي
نشر في الوطن يوم 15 - 03 - 2014

في الوقت الذي أكد فيه مسؤول أميركي حاجة بلاده إلى النفط من المملكة العربية السعودية حتى عام 2045، كشفت أرقام عن نمو التجارة بين البلدين من 160 مليون دولار في عام 1970، إلى أكثر من 76.5 مليار دولار في عام 2012، وارتفاع الرصيد الاستثماري للشركات الأميركية في المملكة إلى أكثر من 23 مليار دولار.
ويشير رئيس شركة إكسن موبيل الأميركية توم والتر في حديثه إلى "الوطن"، إلى أن زيادة الإنتاج الأميركي للنفط الصخري ستواكبها حاجة متزايدة للطاقة في العالم خلال الثلاثين سنة القادمة، والنمو الاقتصادي المتوقع في العالم له القدرة على استيعاب مثل هذه الزيادة في إنتاج النفط، مشيرا إلى أن المملكة العربية السعودية تعد مركز العالم حين يأتي الحديث عن الطاقة وأسواق النفط، مشددا على أن الحاجة للنفط من المملكة وغيرها من دول المنطقة لن تتأثر بإنتاج النفط الصخري الأميركي ولا على طلبها المتزايد منه.
وجاءت تصريحات والتر بعد توقيع مذكرة تفاهم من سبعة بنود بين مجلس الغرف السعودية ونظيرتها الأميركية أخيرا، في مقر المجلس في مدينة الرياض وتهدف لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية وخدمة المستثمرين في قطاعي الأعمال السعودي والأميركي.
من جانبه، أكد نائب الرئيس التنفيذي ورئيس العمليات بغرفة التجارة الأميركية ديفيد شافيرن، في حديث ل"الوطن"، أن هناك الكثير من رجال الأعمال السعوديين لديهم الرغبة في الاستثمار في الولايات المتحدة الأميركية، وأيضا لديهم العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تود الدخول في السوق السعودي والبحث عن فرصة للاستثمار في المملكة العربية السعودية، وهنا يأتي دور مجلس الغرف السعودية وغرفة التجارة الأميركية، لتسهيل ودعم هذه الاستثمارات بين البلدين.
وحول تركيز غرفة التجارة الأميركية على الاستثمار في المجالات الفندقية والصحة والتعليم في المملكة، قال "الشركات الصغيرة والمتوسطة الأميركية لديها المنتجات التي من الممكن دخولها في أسواق المملكة ولكنهم يحتاجون إلى الدعم وتوفير قاعدة بيانات لهم قبل دخولهم في السوق السعودي وهذا ما عملنا عليه في غرفة التجارة الأميركية".
إلى ذلك، أشار نائب رئيس مجلس الغرف التجارية السعودية فهد الربيعة في حديثه ل"الوطن"، إلى أن توقيع الاتفاقية مع أقدم غرفة تجارية في العالم وهي غرفة التجارة الأميركية سيضيف الكثير من الفرص الاستثمارية التجارية بين البلدين، وقال "أعضاء غرفة التجارة الأميركية يبلغ عددهم أكثر 3 ملايين عضو وهذا يعني أنهم سيضيفون الكثير للحركة الاقتصادية في السوق السعودي في شتى مجالاته".
وتابع: "السوق السعودي سوق واعد، وثقة العالم فيه كبيرة جدا لأننا من الدول العشرين، ويحتل السوق السعودي المرتبة الخامسة من بين أسواق الدول العشرين".
وحول الاستثمارات السعودية الأميركية ونشاط رجال الأعمال السعوديين في الولايات المتحدة الأميركية، رد الربيعة بقوله: "رجال الأعمال السعوديون لهم تأثير قوي وهناك العديد من الاستثمارات الكبيرة في أميركا لرجال الأعمال السعوديين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.