وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المتمردون يقصفون "كردفان" و"الخرطوم" تتوعد ب"الصيف الحاسم"
نشر في الوطن يوم 21 - 02 - 2014

قصف الجيش الشعبي أمس، مدينة كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان، ب4 صواريخ كاتيوشا، وذلك غداة تعثر مفاوضات السلام بين الحركة الشعبية قطاع الشمال والحكومة السودانية في أديس أبابا.
وأفادت الحكومة المحلية بجنوب كردفان، أن الصواريخ سقطت خارج المدينة، وقال والي جنوب كردفان آدم الفكي: "إن القصف يشير إلى عدم رغبة الحركة الشعبية في إحلال السلام بجنوب كردفان"، مضيفا أن الجيش السوداني سيمضي في عمليات "الصيف الحاسم"، حتى موعد الجولة القادمة، بعد أن بادر المتمردون بالعمل العسكري عقب رفع المفاوضات. وفيما توعد وزير الدفاع السوداني عبدالرحيم محمد حسين، في تصريحات سابقة بحسم المتمردين، قلل رئيس الحركة الشعبية شمال مالك عقار من أهمية تلك التصريحات، مشيرا إلى أن وفده وصل للتفاوض وهو في قمة انتصاراته العسكرية، كانت آخرها معارك تروجي في جنوب كردفان وملكن في النيل الأزرق. وقد توعد حزب المؤتمر الوطني المتمردين بالضغط العسكري لإرغامهم على قبول خيار السلام، وقال أمين أمانة الإعلام بالمؤتمر الوطني ياسر يوسف، إن الحركة حضرت للمفاوضات وهي تضمر في نفسها إفشال الحوار خدمة لتحالفاتها التي لا علاقة لها بقضايا المنطقتين.
من جهته، قطع رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان السوداني مالك عبدالله حسين، بسيطرة القوات المسلحة والأجهزة الأمنية على الأوضاع بمسارح العمليات، واتهم قطاع الشمال بالتعنت وحمله مسؤولية تعليق المفاوضات.
من ناحيته، اتهم القيادي بالحزب الحاكم عمار باشري، جهات أجنبية "لم يسمها" بعرقلة مفاوضات أديس أبابا، مؤكدا سيطرة القوات المسلحة على الأوضاع بمناطق القتال. فيما قال رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثامبو أمبيكي، إن الوساطة الأفريقية بذلت جهودا كبيرة للتقريب بين وفدي حكومة الخرطوم والحركة الشعبية "قطاع الشمال"، اللذين أنهيا جولة مفاوضات بأديس أبابا دون التوصل إلى اتفاق حول "أجندة الحوار". في سياق آخر، دعت الإدارة الأميركية، إلى وضع حد لأعمال العنف وإجراء محادثات للتوصل إلى اتفاق نهائي على وقف إطلاق النار بدولة جنوب السودان، بعدما اندلع القتال مرة أخرى بين القوات الحكومية والمتمردين في ولاية أعالي النيل بجنوب السودان، وأشارت نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف، إلى إدانة بلادها لفشل الطرفين في الالتزام ببنود الاتفاق ودعتهما لإنهاء أي إجراءات عسكرية تستهدف الطرف الآخر.
كما أدان وزير الدولة في الخارجية البريطانية لشؤون أفريقيا مارك سيموندز، في تصريح صحفي "الانتهاك الخطير في وقف إطلاق النار"، داعيا حكومة جوبا وقوى المعارضة لوضع أسلحتهم على الفور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.