بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيصل بن خالد: هدفنا ربط الأجيال بتراثهم
شرف حفل أهالي عسير وكرم المشاركين والداعمين

أكد أمير منطقة عسيرالأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أهمية نقل التراث العسيري للأجيال المعاصرة وربطهم به. ووصف خلال تشريفه حفل قرية عسير بالجنادرية 29، هذا التراث بأنه كنز يجب الحفاظ عليه، ونقله بالصورة المشرفة للآخرين.
وتجول لدى وصوله إلى مقر الحفل في المعرض المصاحب الذي اشتمل على أجنحة الجهات الرسمية المشاركة، واستمع إلى شرح مفصل من المشرف على إدارة التخطيط والجودة بمدينة الملك فيصل الطبية الدكتور أحمد الجرعي لمشروع المدينة والمراحل التي أنجزت منه، كما شاهد سموه صورا تعريفية بالمشروع ومراحل تطوره. عقب ذلك استمع إلى شرح من أمين مجلس شباب منطقة عسير عادل آل عمر في الجناح الخاص بالمجلس، تناول فيه آل عمر أبرز منجزات المجلس خلال العام المنصرم وتطلعات الشباب والشابات في المنطقة وما قدمه المجلس لهم، كما شاهد سموه عرضا مرئيا يستعرض فيلمين الأول تناول منجزات المجلس، والآخر قدم لوحة وطنية مميزة، ثم دشن سموه الجناح الخاص بنادي عسير الفوتوجرافي الذي يحتوي على 32 صورة فوتوجرافية قدمها 26 مصوراً ومصورة من المنطقة.
وفي السياق ذاته شهد توقيع اتفاقية جمعية البر بأبها مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد الخيرية بحضور أمين عام جمعية البر بأبها محمد بن فحاس وأمين عام مؤسسة الأمير محمد بن فهد الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري، التي تهدف إلى تعزيز الجهود الرامية إلى مساعدة المجتمع وإيماناً بأهمية تهيئة البيئة المناسبة لذلك من خلال برامج مخططة واستغلال الموارد المالية والفنية والإدارية المتاحة.
عقب ذلك اطلع الأمير فيصل بن خالد على جناح جمعية الثقافة والفنون الذي يشارك بمعرض بصري قدمت من خلاله الجمعية 60 لوحة فنية جمعت بين اللوحات التشكيلية والتصوير الضوئي واطلع على مجسم (فيزياء التاريخ) للفنان عبدالعزيز مهدي، وهو أحد المجسمات الإبداعية النوعية الذي شارك في العديد من المحافل وخطف الأضواء. كما اطلع في الجناح على معرض مراكز النمو.
واختتم الأمير جولته في المعرض بالوقوف على جناح جامعة الملك خالد بأبها الذي يستعرض منجزات الجامعة وما تقدمه لأبناء وبنات المنطقة.
ثم شاهد متحف هجرة بلقرب ببيشة التي تميزت هذا العام بتنوع ما قدمته من أجنحة كما اشتمل المعرض على مجموعة من الأحجار النادرة من محافظة بيشة بالإضافة إلى قسم متخصص لعرض بعض الأسلحة وقسمين لزي الرجل وزي المرأة، وكذلك قسم متخصص لعرض بعض لوازم الإبل والأواني المنزلية وأدوات الزراعة.
بعدها زار فرع الأسر المنتجة، حيث قدم الشاب سعيد القحطاني معرضا للعود والعطور وشرح قصة النجاح التي حققها. كما تفقد محلات الحرفيين ومحلات بيع السمن والعسل والملبوسات العسيرية والتحف والآثار.
عقب ذلك شهد الحفل المعد من قبل الأهالي والذي بدئ بكلمة لرجل الأعمال علي بن سليمان الشهري نيابة عن الداعمين والمشاركين في المهرجان، أثنى فيها على الأمير فيصل لما يبذله من جهود للارتقاء بنقل ثقافة وتراث المنطقة في مهرجانات الجنادرية، مؤكدا أن قرية عسير باتت المقصد الأول لدى الكثير من زوار المهرجان طيلة السنوات الماضية، ولافتا إلى التطور الكبير الذي تشهده القرية من عام إلى آخر. بعدها انطلق الأوبريت الذي قدمه أكثر من 150 شابا من ثلاث فرق شعبية ومن تأليف الشاعر عبدالله الشريف وإخراج مسرحي أسامة ماطر، وعرضت سبع لوحات فلكلورية من تراث عسير.
وقبل الختام كرم المشاركين والداعمين واللجان المشرفة والمنظمة في جناح المنطقة.

.. ويعد بعسير مختلفة بعد 3 سنوات
وعد أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد أن تكون عسير مختلفة في الشكل والمضمون خلال ثلاثة أعوام على الأكثر من حيث المشاريع التي ستنفذ في المنطقة، وأضاف هذا جهد كبير يحتاج إلى تعاون من الجهات المعنية وتضافر الجهود لنحقق ما نصبو إليه.
وقال أثناء تفقده جناح منطقة عسير في المهرجان بالجنادرية مساء أمس: أنا سعيد جدا بما شاهدته، وبإذن الله تستمر هذه المشاركة في المهرجان، ويستمر هذا الدعم من خادم الحرمين الشريفين لجميع مناطق المملكة، وأنا سعيد أن أكون مع إخوتي وأحبابي في كل عام في قرية عسير لأني أشعر بأني منهم وهم مني، وأنا أشجع الأسر المنتجة، وأشجع الحرفيين، والفرق الشعبية لما لهم من دور بارز في كل المناسبات الوطنية والاجتماعية، وهذا شيء يسعد الجميع، ووعد بأن تكون قرية عسير مختلفة في السنوات القادمة، وقال سموه في السنة القادمة ستشاهدون قرية مختلفة بإذنه تعالى.
ووجه سموه دعوة عامة لزيارة قرية عسير في الجنادرية وزيارة منطقة عسير في فصل الصيف والاستمتاع بما يقدم في عسير القرية أو عسير المنطقة.
ووعد سموه بأن يكون صيف عسير هذا العام مختلفا ونوعيا من حيث المناشط والتنوع في تقديم كل ما يلبي احتياجات زوار المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.