المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محاميات يتسلمن أولى "الرخص".. الأحد
نشر في الوطن يوم 02 - 10 - 2013

3 أيام فقط تفصل المحاميات السعوديات عن حصولهن على تراخيص مزاولة المهنة التي تصدرها لهن وزارة العدل للمرة الأولى، إذ أخطرت الوزارة 4 محاميات بأنها حددت يوم الأحد المقبل موعداً ليتسلمن فيه رخصهن، وفق ما علمته "الوطن" من مصادر عدلية.
ولفتت المصادر إلى أن الوزارة أفادت المحاميات اللائي تقدمن بطلبات للحصول على رخصة، بأنهن سجلن ضمن جدول المحامين الممارسين، وعليهن مراجعة الإدارة العامة للمحامين بعدما انتهت من إجراءات إصدار رخص المحاماة النظامية لهن، وأن عليهن الحضور شخصيا يوم الأحد إلى مقر الوزارة لتسلم رخصهن، مشيرة إلى أن تلك الخطوة تتضمن حصولهن على بطاقات تعريف نظامية.
من جانبها، قالت المستشارة القانونية بيان زهران، إن وجود المرأة السعودية في سلك المحاماة وفي المحاكم، سيسهم في نشر الثقافة الحقوقية لدى الأسر السعودية.
وتزامن ذلك مع مناشدة قانونيات وزارة العدل مساواتهن بزميلاتهن، اللائي أخطرن بتسلم رخص مزاولة المحاماة وإلغاء شرط "برنت" التأمينات الاجتماعية الذي يتضمن 3 سنوات من الخبرة.
تتأهب أربع محاميات سعوديات لتسلم رخص مزاولة المهنة، وذلك بعد مخاطبة وزارة العدل إياهن لمراجعة الإدارة العامة للمحاماة، وإفادتهن بأنه تم تسجيلهن ضمن جدول المحامين الممارسين.
ووفقا لمصادر عدلية ل"الوطن"، فإن وزارة العدل انتهت من إجراءات إصدار رخص المحاماة النظامية لأربع قانونيات تقدمن للحصول على الرخصة.
وأكدت أن الوزارة أخطرت المحاميات بأنه تم تحديد يوم الأحد المقبل لتسلم رخصهن، مشيرة إلى أن الوزارة شددت على حضور المحامية شخصيا في مقر الوزارة لتسلم الترخيص.
وألمحت إلى أن تلك الخطوة تتضمن حصولهن على بطاقات تعريف نظامية صادرة من وزارة العدل، على أن توقع كل محامية في سجلات التسلم الخاصة بإدارة المحاماة في وزارة العدل.
من جهته، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العدل فهد بن عبدالله البكران، أن عدد المحامين السعوديين في ازدياد مستمر، مشيرا إلى أنه تم تسجيل ما يزيد على 200 محام خلال العام الهجري الجاري، منوها بالدور الريادي للمحامين في خدمة العدالة وتحقيق سيرها، مؤكدا أنهم شركاء في خدمة العدالة. ولفت إلى أن الإدارة العامة للمحاماة بوزارة العدل تواصل جهودها لإنجاز الطلبات المقدمة إليها لعرضها على لجنة قيد وقبول المحامين في اجتماعاتها، ومنح المحامين التراخيص لمزاولة المهنة في حال توفر الشروط المطلوبة في المتقدمين على المهنة.
وألمح إلى أنه يتم التواصل مع المحامين الجدد والمجدد لهم بإرسال رسائل قصيرة sms على أرقامهم المدرجة في قاعدة البيانات بالإدارة لاستلام تراخيصهم.
من جانبها، أكدت المستشارة القانونية بيان زهران، توقعها أن تكون من بين أول أربع سعوديات أصدرت لهن رخص العمل بمهنة المحاماة، مفيدة بأن وجود المرأة السعودية في سلك المحاماة وفي المحاكم، سيسهم في نشر الثقافة الحقوقية لدى الأسر السعودية. إلى ذلك، ناشدت عدد من القانونيات وزارة العدل بمساواتهن بزميلاتهن، اللائي أخطرن بتسلم رخص مزاولة المحاماة، وإلغاء شرط برنت التأمينات الاجتماعية.
وأشرن إلى أن برنت التأمينات أدى إلى حجب الرخص النظامية لعدد منهن، لافتات إلى أنه لم يكن مضمنا سابقا في لائحة اشتراطات الحصول على رخصة المحاماة، مفيدات بأنه وضع بالتزامن مع تنفيذ القرار السامي حول رخص المحاماة للسعوديات.
من جانبها، ذكرت القانونية دانيا أبو العلا في حديث إلى"الوطن"، أنها تقدمت لمقر وزارة إدارة المحاماة بوزارة العدل بالرياض، مصطحبة بيدها ملف سيرتها العملية والعلمية، مكتمل الأركان، ومنها شهادات الخبرة من مؤسسات المحاماة والقانون التي عملت لديها، لمدة خمس سنوات، إلا أنها فوجئت باشتراط جديد لم يكن موجودا قبل إقرار رخص المحاماة للسيدات، يتضمن تقديم برنت من التأمينات الاجتماعية يتضمن 3 سنوات من الخبرة.
وطالبت وزارة العدل بالعدول عن اشتراط برنت التأمينات الاجتماعية المستحدث من قبل الوزارة بالتزامن مع قرار رخص المحاميات.
وعدّت تطبيقه على بعض المحاميات بأثر رجعي دون الأخريات، غير عادل، مطالبة بتطبيق القرار على الجميع من تاريخ تنفيذ القرار واحتساب سنوات الخبرة التي أمضتها المحاميات والقانونيات في السلك العدلي قبل القرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.