"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



109 مدارس تحتضن 20 ألف طالب
نشر في الوطن يوم 24 - 06 - 2013

يتقدم التعليم يوما بعد يوم في محافظة أحد رفيدة منذ أن أنشئت أول مدرسة للبنين قبل 75عاما، ففي عام 1369 ه افتتحت أول مدرسة بالمحافظة، وهي "ابتدائية القدس".. هذه المدرسة التي أصبح من خريجيها العديد من الرواد من أبناء المحافظة في شتى المجالات الطبية والعسكرية والمدنية وغيرها. وواصل التعليم مسيرته الناجحة، حيث انتشرت المدارس في مراحلها الثلاث، الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية. وأصبح الآن عدد المدارس للبنين بالمحافظة 29 ابتدائية، و13 متوسطة، و10ثانويات، و3برامج تربية خاصة (السمعي في ابتدائية ذي النورين، وفكري ومركز صعوبات تعلم في ابتدائية النووي، وتربية خاصة في متوسطة حسن آل الشيخ، وفصول تربية خاصة في متوسطة المهاجرين وفصل مكفوفين في ابتدائية الأقصى)، ونسبة المباني الحكومية تقريباً 97% من مجموع المباني المدرسية. ويبلغ عدد الطلاب ما يقارب 110000 طالب، وعدد المعلمين ما يقارب 1050معلما، من بينهم 237 إداريا.
وأوضح مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة أحد رفيدة حامد الشمراني أن المكتب يشرف على هذه المدارس في أحد رفيدة، وقد افتتح عام 1428–1431ه كمركز إشراف، وفي عام 1432ه تم تحويله إلى مكتب للتربية والتعليم، ويتبع له مركز للتدريب التربوي بالمحافظة، والذي افتتح عام 1430ه، ويقدم كثيرا من البرامج التدريبية، ما بين تخصصية فيما يتعلق بمشروع تطوير الرياضيات والعلوم أو المشروع الشامل لتطوير المقررات، و"إثرائية" في جميع المهارات الحياتية المختلفة. وأشار الشمراني إلى أن المحافظة تحظى في هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين بالعديد من المشاريع التعليمية المختلفة، حيث بلغ في الفترة الأخيرة إجمالي قيمة المشاريع المستلمة (بنين) نحو 12 مليونا، بينما تبلغ قيمة المشاريع تحت التنفيذ (بنين) 74 مليون ريال. ومن بين تلك المشاريع وفقا للشمراني استكمال مجمع أحد رفيدة التعليمي، (م) العقيدة و(ث) أبوتمام، ابتدائية جرش، متوسطة المهاجرين، مجمع تحفيظ القرآن الكريم بأحد رفيدة (م، ث الإمام الشاطبي)، ابتدائية الإمام الشعبي، ابتدائية عبدالله بن المبارك.
وأوضح الشمراني أن وسائل النقل للبنين تبلغ قيمتها السنوية نحو مليون ريال، والمكافأة السنوية للطلاب تبلغ نحو مليوني ريال. وحول مدارس البنات قال الشمراني إن أول مدرسة بنات ابتدائية بمحافظة أحد رفيدة هي الابتدائية الأولى للبنات، والتي افتتحت عام 1388ه، ثم تبعها افتتاح الكثير من المدارس في المراكز والقرى والهجر. وبين أن عدد مدارس البنات بالمحافظة 32 ابتدائية و13 متوسطة 9 وثانويات. وتشكل نسبة المباني الحكومية99.7%، وعدد الطالبات 10444 طالبة. وعدد المعلمات1297 معلمة، وعدد الإداريات 288 إدارية. ويشرف على هذه المدارس مكتب التربية والتعليم للبنات بمحافظة أحد رفيدة، والذي افتتح عام 1416ه كمركز إشراف، ومنذ عام أصبح 1433ه مكتبا للتربية والتعليم، ويتبع له مركز التدريب التربوي للبنات الذي افتتح عام 1423ه . ويبلغ إجمالي قيمة المشاريع المدرسية المستلمة للبنات 45.144.730.45 ريالاً، وإجمالي قيمة المشاريع المدرسية للبنات تحت التنفيذ55.691.981.31 ريالا ، وهي كالتالي:
ابتدائية آل مكر، ابتدائية بني تميم، روضة غرب المعلاة، ابتدائية آل الداحس، ابتدائية المعلاة، المتوسطة الأولى، المتوسطة الثالثة، تحفيظ القرآن الكريم، ثانوية الواديين، المتوسطة الرابعة والثانوية الثامنة. وذكر أن وسائل النقل لمدارس البنات في المحافظة تبلغ قيمتها السنوية9860000 ريال، ومكافأة الطالبات تبلغ سنويا2288000 ريال. وبين الشمراني أن المدارس في المحافظة مقبلة على مرحلة مشرقة، سواء ما يتعلق بمدارس التطوير أو نظام المقررات، شأنها شأن بقية المدارس، سواء على مستوى المنطقة أو بقية مناطق المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.