النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيينا تتضامن مع 48 مدينة تركية ضد إردوغان
باريس تدعو سلطات أنقرة إلى "ضبط النفس"
نشر في الوطن يوم 03 - 06 - 2013

احتل مئات المتظاهرين أمس ساحة تقسيم في إسطنبول التي انسحبت منها الشرطة بعد يومين من المواجهات العنيفة، ويبدو أنهم مصممون على مواصلة مواجهتهم مع رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان.
واندلعت صدامات ليل السبت الأحد في أنقرة وإسطنبول بعد أن حاول متظاهرون التوجه إلى مقري مكتب إردوغان في المدينتين، فيما دعت باريس السلطات التركية إلى التحلي "بضبط النفس" حيال المتظاهرين الذين ينددون منذ الجمعة بسياسة إردوغان.
وفي فيينا تظاهر قرابة 1800 شخص مساء أول من أمس، ضد حكومة إردوغان ودعما للمتظاهرين في إسطنبول. ورفع المتظاهرون من سكان فيينا أعلاما تركية ولافتات كتب على إحداها "اصمدي يا حديقة جيزي. فيينا تقف إلى جانبك" و"إسطنبول لست وحيدة"، بينما كانوا يسيرون في وسط العاصمة النمساوية.
وانتهت التظاهرة بهدوء، كما أعلنت الشرطة في فيينا.
وفرقت الشرطة في أنقرة بالقنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه آلاف المتظاهرين عندما حاولوا السير في اتجاه مقر إردوغان، مرددين شعارات مناهضة، على ما أفادت وكالة الأناضول. ورد المتظاهرون بإلقاء الحجارة وخربوا لوحات إعلانات وإشارتي سير وكسروا زجاج واجهات محلات تجارية. كما أحرقت سيارتان وكشك لبيع الصحف. وأوقعت اشتباكات أنقرة 56 جريحا بين قوات الأمن، وفقا لوكالة الأناضول.
كذلك وقعت أحداث مشابهة في إسطنبول بين قوات الأمن ومتظاهرين في محيط مقر إردوغان في حي بشيكتاش، وأقام المتظاهرون متاريس في الشوارع وفرقت الشرطة الحشود بالقنابل المسيلة للدموع وعاد الهدوء صباح أمس.
كما احتل مئات المتظاهرين حديقة قاضي الصغيرة قرب ساحة تقسيم التي أثار مشروع اقتلاع الأشجار منها حركة الاحتجاج ضد الحكومة الجمعة الماضي، واحتفلوا بإقرار رئيس الوزراء بالرد المبالغ للشرطة على المحتجين وبسحب قوات الشرطة من الساحة. وما زالت متاريس مقامة حتى صباح أمس في العديد من الشوارع المؤدية إلى الساحة.
وأعلنت وزارة الداخلية التركية السبت، أن الشرطة اعتقلت 939 شخصا في 90 مظاهرة مختلفة في 48 مدينة تركية. وأكد وزير الداخلية التركي معمر جولر، أن بعض المعتقلين تم الإفراج عنهم بالفعل، وأن 79 شخصا أصيبوا أثناء الاضطرابات.
وبعدما توعد بمواجهة إحدى أكبر حركات الاحتجاج منذ تولي حزبه الإسلامي المحافظ الحكم في 2002، تراجع إردوغان السبت وأمر الشرطة بالانسحاب من ساحة تقسيم، لكنه أكد أنه لن يتراجع عن مشروع البناء الذي كان وراء الاحتجاجات.
من جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيون: "إن موقف فرنسا هو الطلب بالتحلي بضبط النفس والذهاب نحو التهدئة". وأوضح أن طلب ضبط النفس موجه إلى السلطات التركية، وأعرب عن أمله في أن تقوم الحكومة "بتحليل أسباب" الاحتجاجات. إلا أن فابيوس رفض فكرة "ربيع تركي" بالتشابه مع الربيع العربي. وقال: "أذكر بأننا نتعامل في تركيا مع حكومة انتخبت ديموقراطيا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.