القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"عصابة الباحة" استعانت بمواد كيميائية لتزوير 44 صكا
نشر في الوطن يوم 28 - 05 - 2013

كشفت لائحة الاتهام التي وجهتها هيئة الرقابة والتحقيق ضد المتهمين في قضية صكوك الباحة الشهيرة - اطلعت عليها "الوطن" - تورط 5 متهمين رئيسين هم قاض سابق، ومساعد سابق لرئيس المحكمة العامة بالباحة، ورئيس سابق لكتابة العدل، وكاتبا ضبط وسجل، في أعمال التزوير، مؤكدة استخدامهم مادة كيميائية لتحريف أرقام الصكوك المزورة ومساحات الأراضي وأطوالها، وأرقام الصادر والوارد، بغرض إتمام عملية التزوير.
وتضمنت اللائحة استغلال المتهم الرئيس "قاض سابق بمحكمة الباحة" موظفا بإحدى الوزارات تربطه به صداقة، واستخراج صك وكالة باسمه دون علمه، ثم أصدر عدة صكوك لأراض باسمه، وباعها بحكم الوكالة المزورة التي يحتفظ بها، وأن الموظف تقدم للجنة التحقيق بشكوى رسمية تفيد بعدم علمه عن كل الصكوك التي قيدت باسمه من قبل القاضي المتهم.
وكشفت لائحة الادعاء الاتهام ضد القاضي "المتهم الرئيس" عن تفاصيل عمليات التزوير التي نفذها المتهم، ذاكرة أنه دأب على الاحتفاظ بسجلات المحكمة المتعلقة بالصكوك محل الاتهام في مكتبه الخاص، والاستعانة بمواد مزيلة للكتابة لإجراء التزوير في سجلات المحكمة الرسمية، وأنه قام بتعديل مساحات الأراضي لتطال أراضي فضاء للدولة، واستغل نفوذه على مرؤوسيه من الموظفين لتنفيذ مآربه في الجرائم المتهم بها، وأنه أجبر موظفين بالمحكمة على إحضار صور هويات وطنية لمواطنين بغرض استخدامها في عمليات التوكيل، ومن ثم استخراج صكوك استحكام بهذه الهويات للمتاجرة بالأراضي.
من جانبها، ذكرت مصادر مطلعة ل"الوطن"، أن الرقابة والتحقيق سجلت 5 متهمين تحت اسم "المتهمون الرئيسيون" وهم القاضي ومساعد سابق لرئيس محكمة عامة، ورئيس سابق لكتابة عدل، وكاتب ضبط وكاتب سجل، وقيدت ضدهم تهم التزوير والرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي، فيما انحصرت اتهامات 20 متهما آخرين باستعمال محررات رسمية، باعتبار استغلال قياديي المحكمة المتهمين لهوياتهم الوطنية لاستصدار صكوك مزورة، مشيرة إلى أن عدد الصكوك المزورة بلغ 44 صكا مزورا، وما زال بعضها قيد التحقيق، بينما دفعت لجنة التحقيق ب20 صكا منها إلى المحكمة مرفقة بقرارات الاتهام.
وذكرت أن الدائرة الجزائية الأولى بالمحكمة الإدارية بمكة المكرمة ستعقد الاثنين المقبلة جلسة جديدة لمواصلة النظر في الدعوى، ويتوقع أن يقدم الادعاء العام إجاباته على ما طالب به الوكلاء القانونيون للمتهمين الادعاء بتقديم أدلة مادية إضافية إلى المستندات التي تضمنتها لائحة الاتهام، وادعى المتهمون بأن الاتهام بني على أدلة غير مقبولة وهي إقرارات المتهمين التي جاءت خلال التحقيقات، مشيرا إلى أن المتهمين أنكروا تلك الإقرارات.
وكانت الجلسة الماضية قد شهدت مواجهة قضاة الدائرة المتهمين بقرارات الاتهام التي أعدت من قبل هيئة الرقابة والتحقيق بالباحة، وتلت الدائرة على المتهمين حيثيات الاتهام وأدلته، ويتضمن اتهامهم بتزوير محررات رسمية وإصدار صكوك استحكام مزورة لأراض حيوية تقع في منطقة العقيق بمنطقة الباحة، وتبلغ قيمتها وقت التزوير حوالي 130 مليون ريال، إضافة إلى تهم الرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي وسوء الاستعمال الإداري، ويتضمن قرار الاتهام، إفادات شهود ذكروا استغلال المتهمين وثائق هوياتهم الوطنية، في إصدار وكالات مزورة للاستفادة منها في إصدار صكوك مزورة لأراض بيضاء للحصول على عوائد مادية غير نظامية والحصول على تعويضات حكومية بطرق غير مشروعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.