رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجران.. متنزهات المحافظات الشمالية.. بلا "خدمات"
نشر في الوطن يوم 20 - 05 - 2013

ما زالت المتنزهات الطبيعية بالمحافظات الشمالية في نجران، تعاني من تدني مستوى الخدمات بها، إذ تعاني أغلبها من نقص في التجهيزات وغياب النظافة والسفلتة والإنارة.
وأبدى عدد من مرتادي هذه المتنزهات ل"الوطن" استياءهم من الإهمال الذي طالها، مطالبين أمانة نجران بتفعيل دورها بتطوير المتنزهات وتخصيص ميزانيات لها وتوفير جميع الخدمات البلدية، وتوفير مشاريع استثمارية وسياحية بها.
وأشار المواطن حمد كندان من محافظة بدر الجنوب، إلى افتقاد متنزه الأمير مشعل، للكثير من المرافق الخدمية الضرورية كالماء والكهرباء والتحسينات الجمالية للمتنزه، كما ينقصه الكثير من الخدمات، بل يعد مهملا من قبل البلدية، إذ ترتاده مئات الأسر، لافتاً إلى حاجة المتنزه لبوفيه ودورات للمياه، وتجهيز ملاعب وملاه للأطفال والصيانة والنظافة وغيرها من الخدمات الضرورية التي تلبي احتياجات المتنزهين والسياح بشكل عام.
وفي بئر عسكر، أكد المواطن ناصر مهري، أن الأهالي استبشروا خيرا بافتتاح بلدية بئر عسكر لتغير حال متنزه الغثمة الطبيعي والذي يمتاز بموقعه الاستراتيجي على طريق نجران – الخميس الدولي، إلا أن المتنزه بقي على حاله، فلا دورات مياه ولا مظلات ولا سفلتة.
فيما أوضح المواطن علي لسلوم من محافظة حبونا، أن متنزهي السود والحبابة رغم امتلاكهما للمقومات السياحية، إلا أنهما يفتقران للخدمات فيما يتعلق بالإنارة أو الجلسات أو حتى المظلات، كما أن الطرق المؤدية إليها غير مسفلتة، إضافة إلى افتقارها لممرات داخل الغابات المحيطة بها وعدم وجود دورات مياه والتي تشكل هاجسا آخر للزوار.
وفي محافظة ثار شمال نجران، أكد المواطن سعيدان آل مخلص أن متنزه الجزم يمتاز بطبيعته الخلابة وجريان مياه الأودية، ويكتظ بالسياح طوال العام وخاصة في أوقات الإجازات الرسمية لقربه من آثار آبار حمى التاريخية، إلا أنه يفتقر إلى طرح مواقع استثمارية لتوفير متطلبات الزوار أثناء أوقات التنزه.
من جانبه، أكد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بأمانة نجران أحمد مسفر آل الحارث، أن بلدية محافظة ثار اعتمدت مشاريع بلدية للعام المالي الحالي، بمبلغ قدره 54 مليون ريال تشمل مشاريع سفلتة وإنارة وأرصفه ودرء أخطار السيول وإنشاء حدائق وتحسين ساحات الاحتفالات وإنشاء مرافق عامة وتحسين وتجميل المتنزهات "متنزه الجزم - متنزه عشارة" وتحسين وتجميل مداخل المحافظة وإنشاء سوق للمواشي وسوق شعبي في محافظة ثار والمراكز التابعة لها. وبالنسبة للمتنزهات في محافظة حبونا فهناك ثلاثة متنزهات ولا تزال فكرة تطويرها تحت الدراسة، وهذه المتنزهات هي متنزه الحبابة ومتنزه السود ومتنزه عرقان.
من جانبه، أكد مدير عام الشؤون الزراعية بمنطقة نجران المهندس محمد العطوي، أن الغابات والمراعي بمحافظة حبونا المشرف عليها هي وزارة الزراعة بموجب أمر سام، وهي المسؤولة في المقام الأول حيال متابعتها والمحافظة عليها وتأمين الحراسات ممثلة في الإدارة العامة للشئون الزراعية بمنطقة نجران.
وقال إنه من حيث التطوير والخدمات في هذه المتنزهات فإن الإدارة لا تمانع في من يرغب تقديم خدمة للمصلحة العامة، شريطة ألا يؤثر على طبيعة المتنزه مثل قلع الأشجار أو تعرية التربة، وأن يتم التنسيق مع "الزراعة" بهذا المجال حيال الخدمات التي تقدم في هذه المتنزهات.
فيما أكد المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة نجران صالح محمد آل مريح أن الاهتمام بتلك المتنزهات يدعم الجهود الرامية إلى تنمية السياحة، مبينا أن تنميتها مدرجة ضمن خطط الجهات ذات العلاقة وأن الهيئة قامت بتسجيل المواقع والعمل وفق توجيه أمير المنطقة بتشكيل لجان سياحية بالمحافظات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.