وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محافظة «ثار» جمعت معظم أشكال الطبيعة والآثار
نشر في البلاد يوم 18 - 02 - 2012

تعتبر محافظة ثار من المحافظات الشمالية لمنطقة نجران وتبعد عن مدينة نجران حوالي 120كم تقريباً، حيث تحدها من الشمال والشرق محافظة يدمه، ومن الغرب محافظة بدر الجنوب، ومن الجنوب محافظة حبونا.
وقد احتلت محافظة ثار قديماً وعلى مر التاريخ موقعاً مهماً من الناحية الاقتصادية حيث كانت قوافل التجارة القديمة تتوقف بآبار حمى التاريخية في ثار, ثم تتفرع إلى طريقين الأول يتجه شمال شرق الجزيرة العربية ماراً بقرية الفاو، والثاني يتجه إلى شمال وغرب الجزيرة مارا بجرش ثم مكة المكرمة والمدينة المنورة والعلا ثم إلى بلاد الشام ومصر.
ويتبع لمحافظة ثار ستة مراكز نمو هي ( قطن، ثجر، حمى، الصفاح، الجوشن, المحمدية) ويتبع كل مركز العديد من القرى والهجر, ومنها هجرة الرحبة, والرابية, وبُصر والخرماء, وتلاع والنبعة وثار القديم والحنكان وغيرها.
وتتميز محافظة ثار بازدواجية رائعة حيث يجد الزائر لها عدة مناخات وتضاريس جمعت معظم أشكال الطبيعة حيث الجبال المرتفعة, والكثبان الرملية, والسهول المنبسطة التي تتخللها العديد من الأودية التي يعتبر أهمها وادي ثار ووادي قطن , كما يعد منتزه الجزم الطبيعي من أشهر المنتزهات الطبيعية في منطقة نجران, ويقع في الجزء الجنوبي الغربي من المحافظة, حيث يزوره ويستريح في ظلال أشجاره الوارفة وبالقرب من غدرانه وتجمعاته المائية وشلالاته أهل المحافظة والقادمين من نجران ومن عسير وغيرها من المدن, ومن متنزهات المحافظة أيضاً منتزه عشارة في مركز قطن, ومنتزه كتام, ونجد القرايع.
كما تعتبر محافظة ثار, من المواقع الأثرية المهمة, في شبه الجزيرة حيث تضم آبار حمى الشهيرة, التي ما زالت نقوشها حتى الآن واضحة جلية شاهدة على التاريخ العتيد, حتى أن بها من الغرائب النقش المعروف الذي يبلغ طوله 6 أمتار مكتوب بالخطين السبئي، والثمودي، ومع هذه المحاولات كانت البداية نحو الكتابة الأبجدية التي توصل الإنسان إلى ابتكارها وعرفت بالخط المسند كما تشير الروايات التاريخية العديدة في هذا المجال , كما يضم موقع حمى الأثري ستة آبار لازالت المياه العذبة بها حتى وقتنا الحاضر، وهي: أم نخلة، القراين، الجناح، سقيا، الحماطة، والحبيسة, وهي بئر محفورة في قلب الصخور.
وقد حظيت المحافظة كسائر محافظات المنطقة بالمشروعات التنموية والنهضة العمرانية , حيث يظهر ذلك جلياً لمن يدخل المحافظة مع إحدى مداخلها امتزاج القديم بالحديث من الناحية العمرانية , فتنتشر المباني السكنية الحديثة في مركز المحافظة والقرى الرئيسية التابعة لها جنباً إلى جنب مع بيوت الطين القديمة كما تضم الكثير من المشروعات الحكومية التي جعلت أهالي المحافظة والبالغ عددهم حوالي 30 ألف نسمة ينعمون بكامل احتياجاتهم داخلها دون الحاجة للسفر.
وتحظى محافظة ثار كغيرها من محافظات نجران بالاهتمام والمتابعة الدقيقة لمشروعاتها التنموية من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران , حيث يتوفر فيها معظم الإدارات الحكومية وهي محكمة شرعية بالمحافظة ودائرة للتحقيق والادعاء العام ومكتب للأوقاف والدعوة والإرشاد ومصلى للعيد ومدرسة لتحفيظ القرآن الكريم و31 مدرسة للبنين و22 مدرسة للبنات وفي المجال الأمني توجد العديد من المراكز الأمنية التابعة لشرطة منطقة نجران وكذلك المحافظة والمراكز التابعة لإمارة منطقة نجران.
وفي مجال الخدمات الصحية تتوزع خمسة مراكز للرعاية الصحية وهي ثار, وقطن, والصفاح, وطلحام وتلاع وتم مؤخراً افتتاح مستشفى ثار العام بسعة سريرية تجاوزت 50 سريراً, ويحتوي على 10 عيادات خارجية, وقسم متكامل للطوارئ, وأقسام تنويم لجراحة الرجال والنساء والولادة والأطفال كما يضم خدمات مساندة متكاملة من الصيدليات والمختبرات والمرافق وغيرها.
أما في مجال الخدمات البلدية فشهدت المحافظة العديد من المشاريع البلدية منذ افتتاح فرع البلدية بها عام 1428ه حيث بلغت قيمة تلك المشروعات أكثر من 40 مليون ريال في مجالات السفلتة والأرصفة والإنارة , ودرء أخطار السيول وإنشاء مبنى للبلدية , وساحات شعبية , وتحسين وتجميل المنتزهات ولا زالت عجلة النمو والتطور في محافظة ثار تشهد ازديادا عام بعد آخر.
وأوضح رئيس بلدية المحافظة صالح حسين آل دوس أنه تم ترسية وتنفيذ مشروعات سفلته وإنارة وأرصفة بالمحافظة ومراكزها ( قطن والصفاح وثجر والمحمدية وحمى) وفي المخططات الاستثمارية ومواقع متفرقة داخل المحافظة تشمل الفطحة , العين والقرين , نعوان , الصفاح بقيمة إجمالية بلغت 30 مليون , كما تنفذ حاليا مشروعات لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار بمبلغ 8 مليون كما تم إنشاء ساحات شعبيه بمحافظة ثار بمبلغ 500,000 ريال وتم تنفيذ ساحة احتفالات في محافظة ثار وقريه نعوان , وجارى حاليا تنفيذ ساحات في مركز الصفاح ومركز قطن وقريه العين والقرين والمحمدية كما تم إنشاء حديقتين في محافظة ثار بمبلغ مليون ريال, ومشروع لتحسين وتجميل منتزهات بالمحافظة بمبلغ 500,000 ريال وتم تنفيذه بمنتزه الجزم وينفذ حاليا تسوير مقابر ومغاسل موتى بمحافظة ثار ومراكزها كما يجري العمل حاليا في إنشاء مبنى البلدية بتكلفة إجمالية تبلغ ثمانية ملايين ريال.وتحظى محافظة ثار بأهمية اقتصادية حيث تضم منجما للذهب في مركز الجوشن, بالإضافة إلى الفضة والنحاس والزنك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.