"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فقيه: 42% من المنشآت "متسترة" وتتاجر ب"التأشيرات"
وزير العمل: قرار "الرسوم" يضاعف دعم رواتب موظفي القطاع الخاص 50%
نشر في الوطن يوم 24 - 12 - 2012

كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه أن 11% من المنشآت الصغيرة والمتوسطة غير موجودة على أرض الواقع، وتمتلك سجلات تجارية تمارس من خلالها تجارة التأشيرات، في حين أن 31% منها "متسترة" من بين مليون منشأة مسجلة.
وقال فقيه في لقاء جمعه مساء أول أمس، مع عدد من المغردين وكتاب الصحف، إن قرار مجلس الوزراء القاضي برفع الرسوم، سيخرج العمالة الرديئة من السوق، وسيسهم في إنعاش المؤسسات الصغيرة، والمؤسسات الأخرى، ويحقق زيادة أرباحها، ويحافظ على استدامتها.
وتحدث وزير العمل عن فوائد تطبيق قرار رفع رسوم العمالة الوافدة، مؤكدا أن القرار سيحقق رفع الدعم المقدم من صندوق تنمية الموارد البشرية للموظف السعودي في القطاع الخاص من 2000 ريال، طيلة عامين، إلى 4000 آلاف ريال بمدة دعم تصل إلى 4 سنوات، في حين أن الصندوق سيتمكن من تغطية متطلبات برنامج "حافز" بشكل كامل عام 2015. لقاء تنفيذ هذا القرار.
وشدد على أن الرسوم الجديدة ستطبق على فائض العمالة فقط، مشيرا إلى أن المؤسسات والشركات التي توظف سعوديين بما نسبته 50% من موظفيها لن تطالب برسوم على عمالتها الوافدة، مفيدا بأنه عندما تقل هذه النسبة لصالح الوافد، ستؤخذ رسوم على العمالة الفائضة من غير السعوديين فقط.
وحول تضرر تجار من تطبيق القرار، أكد أن وزارته تسعى لرد جميع الأموال التي خسرها المقاولون والتجار من خلال المناقصات الحكومية، ممن وقعوا عقود عملهم قبل 1 محرم الجاري، وثبت فعلا أنهم تضرروا من القرار، محملا المؤسسات التي تقدمت بمناقصاتها وعروضها بعد هذا التاريخ مسؤولية خسائرها لعلمها المسبق بالقرار وموعد التطبيق.
وذكر أن العمالة الوافدة تكلف المملكة نحو 23 مليار ريال سنويا، بواقع تكلفة إقامة للعامل الواحد تبلغ 5390 ريالا سنويا عبر استفادة العامل مباشرة من الدعم الذي تقدمه الدولة للسلع الاستهلاكية الأساسية، وأن هذا المبلغ يعادل 6 أضعاف ما صرفته الدولة لمؤسسة التدريب المهني والتقني بشأن تدريب السعوديين.
وفيما يتعلق بانتقاد بعض التجار لقرار مجلس الوزراء، وتهديد بعضهم برفع أسعار منتجات منشآتهم، كشف فقيه عن أن نسبة تأثير تطبيق القرار على زيادة الأسعار لن تتجاوز 0.5%، وأن الفائدة التي سيجنيها المجتمع من تطبيق القرار لن تسهم في خسارة التجار، بل ستحقق لهم ربحا يتجاوز النسبة الضئيلة للخسارة مقابل الأرباح التي يحققها التجار، وأنهم سيسهمون في تخليص المملكة من معضلة البطالة وما يتبعها من مشكلات كبيرة،
وطالب فقيه الجميع بشراكة الدولة ووزارة العمل في مشروعاتها التي تهدف إلى القضاء على بطالة الشباب والفتيات عبر الإبلاغ عن العمالة السائبة، وحالات التستر بالصوت أو الصورة أو الكلمة، وتقديم البلاغات للوزارة بشكل مباشر.
وأوضح أن الوزارة وظفت نحو 1000 مفتش بهدف تصحيح مسار سوق العمل، قائلا "القضاء على البطالة عمل جماعي لا تتحقق إلا من خلاله شراكة المواطن والمسؤول"، مشيرا إلى أن المملكة لم تبتدع قرار زيادة رسوم العمالة الوافدة، وأن مثل هذه القرارات شائعة في بلدان العالم، بل بمبالغ تصل إلى أضعاف ما أقره مجلس الوزراء، مذكرا بتجربة دولة سنغافورة التي قال إنها فرضت رسوما سنوية على العامل الوافد قيمتها 20 ألف ريال سنويا.
فوائد قرار رفع رسوم العمالة:
• 7.2 ملايين عامل بالمملكة منهم 86% في وظائف لا تصلح للسعوديين
• رفع تكلفة العمالة الوافدة يسهم في تحويل الوظائف منخفضة الأجور إلى وظائف ذات أجور مناسبة تجذب العمالة الوطنية
• توظيف وافد بكفاءة عالية أفضل من توظيف 10 وافدين منخفضي الأجر
• توجيه عائدات القرار لدعم برامج التدريب والتوظيف ومرتبات العمالة الوطنية
• مضاعفة دعم الراتب من 2000 ريال شهرياً إلى 4000 ومن عامين إلى 4 أعوام
• تقليص الفجوة التنافسية بين العمالة الوطنية والوافدة وكذلك فجوة التكلفة
• تضييق الخناق على المتسترين
• رفع معدل الإنفاق للفرد داخل السوق يولد فرص عمل جديدة للسعوديين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.