أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقارات "مجهولة" تعترض مشاريع الدولة
البلديات تتعقبها بعد شكوى وزارات ومقاولين
نشر في الوطن يوم 14 - 10 - 2012

شرعت وزارة الشؤون البلدية والقروية في تعقب عقارات مجهولة تعترض مسار بعض المشاريع التطويرية التي تنفذها الدولة، وذلك عبر تطبيقها خارطة لفحص الملكيات، بعد أن تلقت الأمانات والبلديات شكاوى من وزارات وشركات مقاولات.
وطبقا لمصادر مطلعة فإن شكاوى الجهات المعترضة تركزت على أن تلك العقارات ساهمت في تعطيل بعض المشاريع، وهو ما حدا بوزارة الشؤون البلدية بالتشديد على أماناتها بتطبيق نظام "فحص الملكيات" للتوصل إلى ملاكها.
من جهة أخرى، كشفت مصادر ل"الوطن" أن وزارة الشؤون البلدية والقروية بدأت تطبيق نظام "الحجر" على المباني المهجورة غير الآيلة للسقوط، والتي من الممكن أن تتسبب في أضرار صحية وأمنية ولم يعرف أصحابها بعد.

بدأت وزارة الشؤون البلدية والقروية، تطبيق خارطة فحص الملكيات؛ لتتبع تفاصيل عقارات مجهولة تعترض مسارات بعض المشاريع التطويرية التي تنفذها الدولة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة بالشؤون البلدية والقروية، أن الوزارة ممثلة في أماناتها وبلدياتها تلقت شكاوى واعتراضات عدة من وزارات وجهات حكومية وشركات مقاولات جراء اعتراض عقارات مجهولة لمسارات بعض المشاريع التطويرية، وتسببها في تعطيل بعض هذه المشاريع، مما حدا بالوزارة إلى التشديد على أماناتها وبلدياتها بتطبيق نظام "خارطة فحص الملكيات"، الذي يتم عبر بحث تفاصيل هذه الملكيات عبر خارطة المنطقة.
وأكدت أن هذه العقارات بعضها بصكوك شرعية وتغيب ملاكها، وبعضها الآخر نشأ بالتعدي، وأن نظام تطبيق الفحص يتم إحالة مشكلات مثل هذه العقارات إلى المساح المتخصص لدراسة الصك وتطبيق نموذج دراسة الصك وتحليل الاختلاف، وفي حالة عدم انطباق الصك تحال للبلدية الفرعية لرفع صور من صكوك الجوار ومعرفة مرئياتها عن الموقع.
وأوضحت، أن المساح يقوم مباشرة بدراسة صكوك الجوار من حيث الحدود والذرعة والموقع والوصف، ومدى علاقتها بالموقع المجهول، ومقارنتها مع المصورات الجوية وواقع الطبيعة، وطلب صورة من سجل الصك من كتابة العدل أو المحكمة إذا كان الموقع مملوكا، لتوضيح تسلسل المبيعات لمعرفة صحة الموقع، ومالكه الأخير.
من جهة أخرى، كشفت مصادر ل"الوطن" أن وزارة الشؤون البلدية والقروية بدأت تطبيق نظام "الحجر" على المباني المهجورة غير الآيلة للسقوط، والتي من الممكن أن تتسبب في أضرار صحية وأمنية، والتي لم يعرف أصحابها.
وبينت أن النظام يقضي بإخطار صاحب المبنى، أن عليه المحافظة على منزله، فإن لم يُعرف صاحبه تقوم البلدية بالتنسيق مع الجهات المختصة لاتخاذ الإجراء اللزم حيال العقار.
وأشارت إلى عزم الوزارة متابعة ومراقبة المباني الخربة أو الآيلة للسقوط، حيث وجهت بإزالتها خلال شهرين من تاريخ إخطار مالكها، وذلك بناء على تقرير لجنة المباني الآيلة للسقوط.
وأضافت المصادر، أنه في حال كان المبنى "الآيل للسقوط" لا يحتمل التأخير لخطورة وضعه فعلى البلدية إلزام صاحبه بإزالته فوراً، فإن لم يستجب لذلك أو لم يُعرف له عنوان أو لم يستدل عليه فيجب على البلدية هدمه من قبلها، بالاشتراك مع الجهات المختصة، مع عمل محضر يوضح فيه وصف البناء المهدوم من حيث الموقع والمساحة ونوعية البناء، ويوقع هذا المحضر من قبل المسؤولين الذين قاموا بعملية الهدم، وصاحب الشأن في حالة وجوده، وفقاً للأنظمة والتعليمات المحددة لذلك، ويتم الرجوع إلى صاحب المبنى ومطالبته بدفع قيمة تكاليف الهدم، حسب النظام مع تطبيق الغرامة المقررة.


..وشح أراضي العاصمة يوقف المنح.. والأمانة توجه ب"تقليص الانتظار"
الرياض تشهد توزيع 4000 منحة لمواطنين ينتظرها بعضهم منذ 20 عاما
الرياض: فارس النواف
كشف مدير برنامج لجنة تنفيذ أوامر المنح في أمانة منطقة الرياض المهندس سليمان بن علي الصالحي، أن شح الأراضي كان خلف إيقاف الطلبات الجديدة للمواطنين الراغبين في الحصول على المنح البلدية.
وأوضح الصالحي الذي يدير مركز الحاسب الآلي والمعلومات بالأمانة في تصريح ل"الوطن" على هامش القرعة الإلكترونية العلنية لمستحقي المنح، أن أكبر عائق يواجه أمانة المنطقة لتوزيع أوامر المنح "شح الأراضي"، وأضاف مستدركا " لو وجدت الأراضي لما وجدت لدينا قوائم انتظار".
وكانت أمانة الرياض أقامت أمس قرعة تنفيذ أوامر المنح العلنية لتوزيع أراضي المنح على المواطنين والمواطنات في قاعة الملك فيصل بفندق إنتركونتننتال، والتي ستستمر لمدة ثلاثة أيام، في وقت كشف فيه الصالحي أن عمليات التوزيع تعتبر الأكبر على مستوى مدن المملكة.
وبين أن أمين الرياض وجه بتقليص قوائم الانتظار، مشيراً إلى أن القرعة تشمل قائمة الانتظار ل1432، ممن استكملوا وحدثوا بياناتهم لدى الأمانة، إضافة إلى أن موقع الأراضي تم تخصيصه في مناطق شرق مدينة الرياض على طريق رماح.
وعلمت "الوطن" أن من بين من حضروا أمس لإجراء القرعة الإلكترونية مواطنين على قائمة الانتظار منذ أكثر من 20 سنة، فيما لوحظ وجود العشرات من كبار السن الذين قدموا على أمل الحصول على المنح.
وبلغ عدد الممنوحين من المواطنين والمواطنات أكثر من أربعة آلاف، فيما بلغ عدد قطع الأراضي التي خصصت للمنح أكثر من 8 آلاف قطعة أرض.
ووزعت أراضي المنح على عدد من المخططات السكنية، وبلغ عدد الممنوحين غير المحدثين لمعلومات هواتفهم نحو ألفي مواطن. وقسم الممنوحون إلى عشر مجموعات بدلاً من سبع مجموعات نظراً لكثرتهم، فيما بلغ عدد النساء الممنوحات 300 امرأة وخصص لهن قاعة لمتابعة القرعة عبر الحاسب الآلي.
إلى ذلك زار أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله المقبل، صباح أمس لجنة تنفيذ المنح للتأكد من جاهزية إجراءات القرعة واستعداد الأمانة من أجل استقبال المواطنين الذين ستجرى لهم القرعة، ووقف على الإجراءات المتخذة كافة من قبل المختصين لإخراج العمل بالشكل اللائق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.