ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    صّيف في الباحة تراها أروق    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    للمعلومية    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



''النقل'' تعاني نقص الإسفلت وتشترط التقنية لتراخيص الاستثمار
الصريصري: لن نقبل بذرة فساد ولا بإطلاق الاتهامات
نشر في الوطن يوم 03 - 10 - 2012

أقر وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري في تصريح إلى "الوطن" وجود نقص في مواد الإسفلت لبعض المشاريع التي تنفذها الوزارة مرجعا ذلك إلى تقلص إمدادات شركة أرامكو من المواد الإسفلتية بسبب توقف محطات التصفية للصيانة مما يترتب عليه تأخير تسليم الكميات المطلوبة واستدرك قائلاً "أن ذلك يكون في ظروف خاصة".
وأضاف الصريصري، على هامش ندوة" النقل البري الفرص والتحديات في غرفة الشرقية بالدمام أمس، أن حجم الطلب العالي سواءً من مشاريع وزارة النقل أو وزارة الشؤون البلدية والقروية ساهم إلى حد كبيراً في نقص المواد الإسفلتية.
وأكد أن الوزارة وجميع شركائها بما فيهم أرامكو السعودية بدأت مباحثات جديدة حول المواد وهناك تعاون جيد ومثمر من أرامكو.
وعن تطبيق لائحة عقوبات جديدة للحد من تعثر أو تأخير مشاريع الوزارة قال الصريصري إن الوزارة تطبق نظام الغرامات والعقوبات الحالي بموجب النظام، متوعداً الشركات التي تؤخر المشاريع بسحبها من المقاولين ثم إعادة تنفيذها على حساب المقاول الأول .
ولم يحدد الصريصري أعداد المشاريع المسحوبة مبيناً أن الوزارة تراعي المصلحة العامة وجدوى سحب المشروع فالوزارة إن ترى أن دعم المقاول لاستكمال المشاريع أفضل من سحبها وإعادة ترسيته.
وحول قضايا الفساد في الوزارة خاصة فيما يتصل بإصدار التراخيص قال الصريصري لم اسمع بها مطالباً أي شخص لديه معلومات عن قضايا فساد سواءً في وزارة النقل أو غيرها بتقديمها وللجهات المعينة كونه واجب وطني، لكنه قال لن نقبل بذرة فساد كما لا نقبل بإطلاق الاتهامات جزافا.
ولفت إلى أن وزارة النقل والعمل تتباحثان حول دراسة سعودة الوظائف ومواجهة الصعوبات والتحديات التي تواجه نسب السعودة في قطاع النقل.
وأكد تطابق موقفه مع المستثمرين في صعوبة الحصول على خدمات سائقين سعوديين في الوقت الحالي.
وشدد على أن الوزارة لن تمنح المستثمرين في النقل التراخيص إلا بتوفر الخدمات التقنية ومنها نظام التتبع والمراقبة سواء سيارات الأجرة أو الحافلات أو الشاحنات لشركات النقل.
وفيما يتعلق بتكدس الشاحنات على طريق الدمام الرياض أو بعض المنافذ قال أن وزارة النقل تبحث مع الجهات المختصة في الرياض حلاً مناسباً لمنع الخسائر التي يتعرض لها الناقلون أو لمنع تأخير وصول البضائع للرياض.
وأكد أن قطاع النقل في المملكة بات في حاجة ماسة للخدمات اللوجستية التي تدعم القطاع ككل في كافة مناطق المملكة. ودعا المستثمرين إلى التحالفات والاندماجات والاستفادة المتبادلة بينهم في الأصول لخلق كيانات ضخمة تتوازى مع حجم الاستثمارات في النقل بأنواعه في ظل الطفرة التي تعيشها المملكة حالياً وارتفاعا معدلات الإنفاق على المشاريع إلى مستويات قياسية.
بدوره قال رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن الراشد إن قطاع النقل من أهم القطاعات خاصة أن حجم الاستثمار فيها يزيد عن 68 مليار ريال مشيرا إلى أن القطاع يواجه تحديات يجب وضع الحلول المناسبة لها. وقال نائب الرئيس رئيس لجة النقل البري في الشرقية فهد الشريع أن عدد شركات النقل المرخصة يزيد عن 98 ألف شركة مرخصة ترخيص تستحوذ على 612 ألف شاحنة، مطالبا بتصنيف المقاولين وتوحيد المرجعيات والحد من هروب العاملة ومعاقبة ممارسي العمل غير المرخصين. وذكر ناظر قسم عمليات الشحن بشركة أرامكو السعودية عبدالرحمن العرفج أن حجم العمل بين الشركة والناقلين قوامه 13 ألف شاحنة لنقل الوقود، و1400 شاحنة لنقل الكبريت تقطع 50 مليون كم سنوي في عمل متواصل على مدار الساعة كما تقطع الشاحنات 60 مليون كم سنوي لأعمال الشحن البري باستثناء الوقود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.