ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انخفاض الأراضي 20% يدفع عقاريين لبناء مساكن
تستهدف ذوي الدخل المحدود.. ويتوقع اكتمالها منتصف العام المقبل
نشر في الوطن يوم 20 - 08 - 2012

شرعت مجموعة من شركات التطوير العقاري في التخطيط لبناء منازل ميسرة لذوي الدخل المحدود، في خطوة الهدف منها استباق صدور اللائحة التنفيذية لنظام الرهن العقاري التي من المتوقع أن تصدرها الجهات المعنية خلال الأشهر القليلة المقبلة.
المساكن المزمع بناؤها، ستكون عبر 3 تصاميم تضمن إنشاء منازل متوسطة وفوق متوسطة، وأبراج عالية، وفلل دوبليكس، وستكون جاهزة في منتصف العام المقبل.
هذا الاتجاه جاء بسبب عاملين رئيسيين؛ أكثرهما تفاؤلا لدى العقاريين هو ضمان أنظمة التمويل العقاري لحقوقهم من خلال عمليات بيع أو تأجير تنتهي بالتمليك، مدفوعة بمبالغ التمويل اللازمة من البنوك والتي تتراوح ما بين 500 إلى 900 ألف ريال.
أما العامل الآخر، فكان يقف خلفه عدم مقدرة العقاريين على تصريف ما لديهم من أراض نتيجة ترقب صدور اللائحة التنفيذية لأنظمة الرهن والتمويل العقاري، والتي يتوقع أن تهبط بأسعار الوحدات السكنية، فيما قدر خبراء اقتصاديون تحدثوا إلى "الوطن" نسبة الانخفاض التي طالت الأراضي ب20%، وذلك بضغط من الإجراءات الحكومية التي تم اتخاذها أخيرا. وهنا، أوضح المطور العقاري، رئيس لجنة تثمين العقار في غرفة جدة عبدالله الأحمري ل"الوطن" أن هناك مخاوف من إمكانية انخفاض أسعار العقار عقب صدور اللائحة التنفيذية، وهو ما دفع شركات التطوير التي تمتلك أرضا شاسعة إلى بنائها.
استبقت شركات تطوير عقاري إصدار اللائحة التنفيذية لنظام الرهن العقاري، بتعاقدها مع مكاتب هندسية شهيرة لتصميم منازل ميسرة تناسب ذوي الدخل المحدود، عبر 3 تصاميم، متوسطة وفوق المتوسطة، ووحدات سكنية كالأبراج العالية و"الدوبليكس".
وأوضح متعاملون أن شركات التطوير وجدت في القرارات الحكومية دعما وضمانا لمستحقاتها خلال البيع والتأجير المنتهي بالتمليك للمواطنين، وقررت أن تعمل في بناء أراضيها عبر وحدات سكنية تتلاءم من دخول الموظفين في القطاعين العام والخاص، وتتناسب مع مبالغ التمويل اللازم من البنوك والتي تتراوح ما بين 500 إلى 900 ألف ريال.
يأتي ذلك في وقت يشهد فيه القطاع العقاري حركة عزوف كبيرة من المشترين، يقابلها موجة عرض مرتفعة بسبب خشية العقاريين من إمكانية حدوث حركة تصحيحية لأسعار العقار. وقدر خبراء نسبة الانخفاض في الأسعار الحالية للأراضي بنسبة 20%.
من جهته أوضح المطور العقاري، رئيس لجنة تثمين العقار في غرفة جدة عبدالله الأحمري ل"الوطن" أن شركات العقار المطورة ممن تمتلك أراضي شاسعة، بدأت التعاقد مع مكاتب هندسية للخروج بتصاميم مبتكرة للشروع في بناء وحدات سكنية مناسبة لذوي الدخول المحدودة، الذين يشكلون نسبة كبيرة من المجتمع.
وقال الأحمري "إن الشركات المطورة تهدف لبيع تلك الوحدات السكنية المناسبة منتصف العام القادم، ليكون متزامنا مع شروع البنوك والجهات الحكومية ذات العلاقة في اعتماد نظام الرهن العقاري لإيجاد ضمان لتك الشركات في حفظ حقوقها".
وأشار إلى أن سوق العقار يشهد عزوفا كبيرا في الشراء رغم ما يقابله من موجة كبيرة في عرض العقارات التي عجزت عن تصريفها، بسبب تخوف الملاك من انخفاض أسعار العقار عقب إصدار اللائحة التنفيذية للرهن العقاري. وأضاف "انقسم العقاريون إلى قسمين الأول يتوقع أن يشهد سوق العقار حركة تصحيحية كبيرة تنعكس على أسعار العقار. والقسم الآخر يرى أن موجة تراجع الأسعار لن تحدث وإن حدثت ستكون على فترات طويلة تتدرج فيها نسبة الانخفاض.
وقدر الأحمري نسبة انخفاض أسعار العقار حاليا بنسبة 20%، وقد تزيد في الأراضي المتواجدة في أطراف المدينة، بسبب تخوف الملاك أن تشهد عقاراتهم نزولا كبيرا عقب إصدار نظام الرهن العقاري.
من جهته قال الخبير الاقتصادي عبدالعزيز الحارثي "إن ما يشهده السوق هو متوقع، وخاصة بعد أن شهد القطاع تقلبات في الأسعار بسبب إشاعات أثرت كثيرا على الحركة العقارية وخاصة في مدينة جدة التي تعاني من الإشاعات غير المبررة والتي صعدت فيها الأسعار بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية".
يذكر أن حجم التمويل العقاري المتوقع لبناء الوحدات السكنية للسعوديين المسجلين ضمن القوائم الطويلة للصندوق العقاري يقدر ب1.15 تريليون ريال، والبالغ عددهم 2.3 مليون مسجل منهم 1.7 مليون مسجل دون امتلاك أراض سكنية، ويتوقع أن تساهم الدولة والبنوك المحلية في توفير التمويل اللازم خلال 10 السنوات القادمة مما يساهم في إنهاء أزمة السكن في البلاد.
سكن ميسر
بدأت شركات تطوير عقاري في التعاقد مع مكاتب هندسية لتصميم منازل ميسرة تناسب ذوي الدخل المحدود، تمهيدا لبيعها فور إقرار لائحة نظام الرهن العقاري.
• عقود الشركات مع المكاتب الهندسية شملت 3 تصاميم (متوسطة، وفوق المتوسطة، وتصاميم الأبراج العالية وفلل الدوبليكس).
• أسعار الأراضي تستهل حركة التصحيح بانخفاض 20%.
• 3 عوامل بدأت الضغط لخفض أسعار العقارات هي (مشروعات الإسكان - تسارع منح القروض العقارية للمواطنين - إقرار الرهن العقاري).
• حجم التمويل العقاري المتوقع لبناء الوحدات السكنية للمواطنين المسجلين بالصندوق العقاري يبلغ 1.15 تريليون ريال،
• عدد المسجلين على قوائم الانتظار بصندوق التنمية العقاري يبلغ 2.3 مليون منهم 1.7 مليون مواطن لا يمتلكون أراضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.