أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرصة ذهبية للإقلاع عن التدخين
نشر في الوطن يوم 04 - 08 - 2012

يعتبر مختصون شهر رمضان المبارك فرصة ذهبية للإقلاع عن التدخين، وبداية لبرنامج العلاج عبر جلسات دورية يسجل فيها المدخن، حيث أوضح رئيس عيادة مكافحة التدخين بمجمع الأمل للصحة النفسية بالدمام الدكتور محمد المقهوي أن شهر رمضان من المواسم التي يكثر فيها الإقلاع عن التدخين، مرجعا ذلك كون الشهر الفضيل يقرب المرء فيه من ربه، وتزداد إرادته ورغبته في ترك ما يضره، ومن جانب آخر فشهر رمضان يعتبر شهر التغيير في حياة كثير من الناس، ومن أكثر العادات التي يرغب الناس عامة، أو المدخنون خصوصا في تركها هي عادة التدخين.
وأضاف "ننصح المدخن بأن يشتغل طول فترة توقفه عن التدخين خلال النهار ليستمر كذلك خلال الليل، وعليه الحرص بالمباعدة بين فترات التدخين بين كل سيجارة وأخرى، فبدل أن يدخن كل 2-3 ساعات مثلاً يحاول أن يتدرب على جعلها كل 5 ساعات، وهكذا حتى تنتهي الرغبة الملحة لديه بالتدخين".
وأشار المقهوي إلى أن "العيادة تستقبل عددا كبيرا من الاستفسارات حول كيفية الإقلاع عن التدخين، حيث تسجل العيادة شهريا (50-70) حالة ما بين مراجع يتابع برنامج العلاج، وبين مسجل جديد يرغب في الاستفسار عن العلاج، وبالنسبة لشهر رمضان فأغلب المراجعين يسألون عن كيفية التسجيل في البرنامج للبدء في العلاج بعد انتهاء الشهر، وذلك لصعوبة التردد على العيادة في رمضان لضيق الوقت، وانشغال المراجعين بأعمالهم".
وأكد المقهوي أن "الشخص المعتاد على التدخين بشكل مستمر قد يواجه صعوبة في ترك التدخين في نهار رمضان، خاصة في الأيام الأولى، لكن هذا لا يعني أن هذه الصعوبة لا يمكن التغلب عليها ومقاومتها، فالقدرة لدى الشخص على الإقلاع موجودة، لكن يحتاج إلى مزيد من الإرادة".
وقال "من هذه الصعوبات التي قد تمر على المدخن التشوق والتفكير بالسيجارة، لذلك ننصحه بإشغال نفسه بالسواك، وبالتنفس العميق، وممارسة الاسترخاء، والذهاب للأماكن المفتوحة، واستنشاق الهواء المنعش، وهذه الصعوبات وغيرها يمكن للمدخن التغلب عليها إذا قرر ذلك وصاحب قراره إرادة عالية". وأضاف أن كثيرا من المدخنين يعانون من تغير في المزاج، إضافة إلى التوتر، وضعف التركيز، مما يؤثر على سير أعمالهم وإنتاجيتهم، ولكن هذه الحالات لا تلبث أن تزول مع الوقت، ويتحسن أداء العاملين مرة أخرى. وذكر المقهوي أن المدخن الشره قد يتراوح ما يستهلكه من سجائر من علبة إلى علبتين، وهو ما يعادل 20-40 سيجارة ، بينما متوسطو التدخين لا يتجاوز استهلاكهم نصف علبة سجائر، أي ما يعادل 10-15 سيجارة في اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.