أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



578 مشاركا يتنافسون على جوائز سوق عكاظ
معياران جديدان يحددان الشاعر الفائز هذا العام
نشر في الوطن يوم 28 - 07 - 2012

بلغ عدد المتنافسين على جائزة شاعر عكاظ رقما قياسيا في مسيرة السوق الذي يأتي هذا العام في دورته السادسة، حيث يشارك 35 شاعرا، من 8 دول، إضافة إلى المملكة.
ويأتي هذا التنافس في ظل إقرار اللجنة العليا لسوق عكاظ ضوابط جديدة للجائزة ولأول مرة تقوم على معيارين أساسيين، أحدهما إنتاج قصيدة شعرية حديثة خاصة بسوق عكاظ دون تحديد لموضوعها شريطة عدم إخلالها بالشروط الأساسية، والثاني مراعاة الإنتاج الشعري للشاعر المتقدم للترشيح؛ وقفز عدد المتنافسين على جوائز سوق عكاظ ليسجل رقما قياسيا.
في حين يتنافس على جوائز عكاظ بشكل عام 578 مشاركا تقدموا بأعمالهم للمنافسة في جوائزه السنوية، وذلك في كل المجالات التي شملت - إضافة إلى الشعر – التشكيل والابتكار العلمي والخط والتصوير الفوتوجرافي.
وعلمت "الوطن" أن الإعلان عن نتائج المسابقات سيكون خلال أسبوعين وقبل إجازة عيد الفطر المبارك، وذلك بعد إنهاء لجان التحكيم أعمالها التي شرعت فيها؛ ويشمل التحكيم جائزة شاعر عكاظ، جائزة شاعر شباب عكاظ، وجائزة التميز العلمي، وجائزة الخط العربي، وجائزة التصوير الضوئي، وجائزة لوحة وقصيدة والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 800 ألف ريال.
من جهته، قال أمين سوق عكاظ الدكتور جريدي المنصوري "إن أعمال المتقدمين للمنافسة في جوائز السوق أحيلت إلى لجان التحكيم التي باشرت تجميع الأعمال والبدء في عمليات فرزها وتقييمها بناء على المعايير المعتمدة والمعلنة مسبقا، مشيرا إلى أن معايير اختيار الأعمال الفائزة لم يطرأ عليها تغيير سوى شاعر عكاظ.
وأشار إلى أن مسابقة شاعر سوق عكاظ حظيت هذا العام بمشاركة شعراء مشهورين من الوطن العربي، مثمنا في الوقت نفسه تفاعل الأندية الأدبية والمؤسسات الثقافية والجامعات في السعودية والوطن العربي بتقديم ترشيحاتها.
وكشف المتحدث الإعلامي لسوق عكاظ محمد سمان أن إعلان الفائزين بمسابقات سوق عكاظ سيتم خلال الفترة المقبلة بعد اجتماع اللجنة الإشرافية التي تضم أمير منطقة مكة ورئيس اللجنة الإشرافية الأمير خالد الفيصل، ووزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله، ورئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، ووزيري التعليم العالي والثقافة والإعلام، وأمين اللجنة الإشرافية والدكتور سعد مارق.
وأشار سمان إلى أن حجم المتقدمين لجوائز سوق عكاظ يعزز كونها واحدة من المسابقات المنافسة على مستوى العالم العربي بالنظر إلى مصداقيتها وشروطها ومعاييرها وتعاملها مع المبدعين والمتميزين، فضلاً عن قيمتها التي تبلغ 1.1 مليون ريال، مؤكدا أنها أصبحت تغطي مساحة واسعة من الإبداع الفني.
وقال سمان إن عدد المتقدمين لجائزة شاعر سوق عكاظ بلغ 35 شاعراً من ثماني دول عربية، فبالإضافة إلى السعودية تقدم شعراء من المغرب، وسورية، وتونس، والأردن، واليمن، وعمان، والسودان، وموريتانيا. وهي تعنى بالشعر الفصيح، حيث يحصل فيها الفائز على وسام الشعر العربي المتمثل في لقب (شاعر عكاظ)، كما يحصل على درع سوق عكاظ لعام 1433، وبردة شاعر عكاظ، وجائزة مالية تبلغ 300 ألف ريال، فضلا لدعوته لحضور سوق عكاظ وإلقاء قصيدة حفل الافتتاح.
أما على صعيد جائزة شباب عكاظ فبلغ عدد المتقدمين لها 16 شاعرا من السعودية فقط، على اعتبار أن المسابقة مخصصة للشعراء الشباب السعوديين لمن لم تتجاوز أعمارهم 30 عاما، وتم ترشيح المتسابقين من الأندية الأدبية والمؤسسات الثقافية والتعليمية.
وتضمنت شروط المسابقة التقدم بنص باللغة العربية الفصحى غير منشور من قبل ولم يحصل على جائزة سابقة، ويحمل رؤية وتشكيلاً ومضموناً جيداً، ومن المقرر أن ينال الفائز جائزة نقدية قدرها 100 ألف ريال.
كما أوضح سمان أن 5 أبحاث رشحت من قبل الجامعات السعودية للمنافسة في مسابقة جائزة الإبداع العلمي، في موضوع الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن جائزة الإبداع العلمي التي استحدثت العام الماضي للمرة الأولى، طبقت نفس الشروط السابقة، وهي تمنح الفائز بها تكريما لإنتاجه من الأبحاث العلمية العالمية المستوى أو حصوله على براعة اختراع، ليحصل على جائزة نقدية قدرها 100 ألف ريال.
وكشف سمان أن عدد المتقدمين لجائزتي التصوير الضوئي والخط العربي هذا العام ارتفع إلى 322 مشاركاً من داخل السعودية وعدد من الدول العربية، وبحسب وزارة التربية والتعليم المسؤولة عن الجائزتين شهد الأسبوع الأخير من الموعد النهائي للتقدم إلى المسابقة، زيادة ملحوظة في أعداد المشاركين، مشيرا إلى أن جائزة (التصوير الضوئي) اختارت هذا العام موضوع (النظائر والمتشابهات) لتكون محور تنافس المصورين العرب من الجنسين من داخل المملكة وخارجها، وتقدم المشاركون بصور لقطات تشمل الأشياء المتناظرة أو المتطابقة أو قريبة الشبه سواء كانت طبيعة أو من صنع الإنسان، ومن المقرر أن ينال الفائز الأول في المسابقة مبلغ 50 ألف ريال، فيما ينال الثاني 30 ألفا، والثالث 20 ألفا.
وأشار إلى أن مسابقة الخط العربي اختارت هذا العام موضوع (الرفق واللين) ليكون موضوع النصوص الذي يتنافس فيه الخطاطون من داخل السعودية وخارجها، للفوز بجوائز المسابقة البالغة قيمتها 100 ألف ريال يحصل الأول فيها على مبلغ 50 ألف ريال، والثاني 30 ألف ريال، والثالث 20 ألف ريال، كما تتم دعوة الفائزين واستضافتهم لحضور حفل الافتتاح والمشاركة في المعرض المخصص للمسابقة.
وسجل عدد المتقدمين المشاركين في مسابقة لوحة وقصيدة هذا العام 180 مشاركا من السعودية والدول العربية، للمنافسة على قيمة الجائزة البالغة قيمتها 100 ألف ريال سعودي يحصل الأول فيها على مبلغ 50 ألف ريال، والثاني 30 ألف ريال، والثالث 20 ألف ريال، كما تتم دعوة الفائزين واستضافتهم لحضور حفل الافتتاح والمشاركة في المعرض المخصص للمسابقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.