جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



65 يوما مهلة لتصحيح وحماية العلامات التجارية
نشر في الوطن يوم 27 - 06 - 2019

أمهلت وزارتا التجارة والاستثمار والشؤون البلدية والقروية، المحال التجارية في عموم المملكة 65 يوما لتصحيح أوضاعها، وتغيير لوحات محالها المشابهة للعلامات التجارية، منعا لأساليب التضليل التي تنتجها بعض المحال بوضع علامات مشابهة أو قريبة أو مصغرة من العلامات المعروفة.
إزالة اللوحات المخالفة
وحددت الوزارتان بداية العام الهجري المقبل الموافق 31 أغسطس، بداية للقيام بجولات ميدانية مكثفة تشمل كافة المحال التجارية ومنافذ البيع في الأسواق، وسيتم إزالة اللوحات المخالفة وتطبيق العقوبات بحق المخالفين، والتي يتم من خلالها إيهام المستهلك بانتماء المحال لسلسلة متاجر معروفة. ...حماية الهوية التجارية وكشفت وزارة التجارة والاستثمار عن عملها مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لعمل هذه المبادرة المشتركة، تعزيزا لمصداقية ووضح لوحات المحال التجارية وحماية الهوية التجارية لها، وتم تشكيل فريق عمل مشترك من المختصين لضبط المخالفين المتعلقة بلوحات المحال المتشابهة، بما يضمن وضوح الاسم التجاري للمستهلك، ومطابقته لما هو مقيد في السجل التجاري أو العلامة التجارية.
ما هي العلامة التجارية
عرفت التجارة العلامة التجارية بأنها كل ما يأخذ شكلا مميزا من أسماء أو كلمات أو إمضاءات أو حروف أو رموز أو أرقام أو عناوين أو أختام أو رسوم أو صور أو نقوش أو تغليف أو عناصر تصويرية أو أشكال أو لون أو مجموعة ألوان أو مزيج من ذلك، أو أية إشارة أو مجموعة إشارات إذا كانت تستخدم أو يراد استخدامها في تمييز سلع أو خدمات منشأة ما، أو خدمات المنشآت الأخرى أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات، أو على إجراء المراقبة أو الفحص للسلع أو الخدمات. - أهداف تعزيز البيئة التجارية بينت وزارة التجارة والأستثمار إلى أن المبادرة تهدف إلى تعزيز الثقة في الأسواق بين المستهلكين والمنشآت التجارية، عبر حماية الهوية التجارية للمحال والمنشآت التجارية، وكذلك حماية المستهلك من التضليل والوقوع في اللبس، كما تهدف المبادرة أيضا إلى ضمان منع التحايل في استعمال بعض الأسماء والعلامات التجارية، وضمان عدم إساءة استعمال بعض المحال والمتاجر لأسماء أخرى مشابهة لها أو بالتحايل في تصميم اللوحات.
مجتمع واع
وأوضح أخصائي التسويق فارس المحيميد أن استخدام المحلات التجارية لأسماء علامات أخرى أصبح لاينطلي على العميل اليوم، لكونه أصبح جزءا من مجتمع واع، وسواء كان المحل تجاريا أو إلكترونيا فهي تعد بداية لفشل النشاط، وفي حال استخدم المحل التجاري اسما آخر، فإن ذلك يعني غياب الهوية الخاصة بالنشاط فهي توثر عليه، على المدى البعيد. - لوحة المحل أولى وجهات التسويق أضاف المحيميد أن لوحات المحلات وشعارات التطبيقات والمظهر الخارجي لأي نشاط تجاري، هي التي تصنع الانطباع الأول لدى العميل الذي يصعب تغييره لاحقا، هذا الانطباع ينعكس على المنتج نفسه، وبالتالي تؤثر تلك التفاصيل المترابطة في صناعة انطباع كامل عن المنتج. كما أن تغيير هذا الانطباع لاحقا يعد عملية صعبة للغاية ويحتاج إلى عمل مكثف لتغيير الانطباع الذي نشأ للوهلة الأولى.
العلامات المحظور تسجيلها:
- العلامة الخالية من أية صفة مميزة
- التعبيرات أو الرسوم التي تخل بالآداب أو تخالف النظام
- الشعارات العامة والأعلام والشارات العسكرية والشرفية
- رموز الهلال الأحمر أو الصليب الأحمر
- العلامات المطابقة أو المشابهة للرموز الدينية
- الأسماء والبيانات الجغرافية إذا أحدث لبسا يتعلق بمصدر أو أصل السلع
- البيانات الخاصة بدرجات الشرف أو الدرجات العلمية
- العلامات المملوكة لأشخاص طبيعيين أو معنويين يكون التعامل معهم محظورا
- أية علامة تجارية مطابقة أو مشابهة لعلامة سبق
- العلامات التي تشكل نسخا أو تقليدا أو ترجمة لعلامة مشهورة
- العلامات التي تشمل ألفاظا مثل امتياز، مسجل أو حقوق الطبع
التزامات العلامة التجارية
- عدم استعمال العلامة التجارية مدة خمس سنوات متتالية، دون عذر مشروع
- عدم تسجيل العلامة تجارية مخالفة للنظام العام أو الآداب العامة
- عدم تسجيل العلامة التجارية بناء على غش أو بيانات كاذبة
- العلامة التجارية التي لم يتم تجديد تسجيلها خلال السنة الأخيرة
- لا يجوز للمرخص له التنازل عن الترخيص لغيره أو منح تراخيص من الباطن، مالم يتفق على غير ذلك
المخالفات والعقوبات
أ) يعاقب بالسجن من شهر - 3 سنوات، وغرامة 5 آلاف - مليون ريال، أو إحدى العقوبتين في الحالتين:
- كل من زور بطريقة تتسبب في تضليل الجمهور وكل من استعمل بسوء القصد علامة مزورة أو مقلدة
- كل من وضع بسوء القصد على منتجاته أو استعمل فيما يتعلق بخدماته علامة مملوكة لغيره
ب) يعاقب بالسجن من شهر - سنة، وغرامة من ألف - 100 ألف ريال، أو إحدي العقوبتين في الحالتين:
- كل من باع أو عرض للبيع سلعا عليها علامة مزورة أو مقلدة مع علمه بذلك
- كل من دون بغير حق على علامته أو أوراقه أو مستنداته التجارية ما يؤدي إلى الاعتقاد بحصول تسجيل العلامة
ج) إغلاق المحل التجاري في الحالات التالية:
- في حالة العودة للمخالفات يعاقب العائد بعقوبة لا تزيد عن ضعف الحد الأقصى للعقوبة المقررة للمخالفة
- إغلاق المحل التجاري أو المشروع لمدة من 15 يوما - 6 أشهر، مع نشر الحكم على نفقة المخالف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.