القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقع انقراض الصحافة الورقية خلال 20 عاماً
نشر في الشرق يوم 18 - 11 - 2013

أوضح نائب رئيس هيئة الصحفيين السعوديين، رئيس تحرير صحيفة «عكاظ»، الدكتور هاشم عبده هاشم، أن الهيئة انتهت من لائحة خاصة بتنظيم العمل الإعلامي وآلية تعامل جميع المنتسبين لهذا المجال.
وقال هاشم، في محاضرة ألقاها مساء أمس الأحد في جامعة تبوك بعنوان «تحديات الصحافة السعودية»، إن اللائحة سوف تصدر قريباً، بعد موافقة الجهات المختصة.
وتحدث هاشم في المحاضرة عن الصحافة السعودية، والتحديات التي تواجهها، متوقعاً انقراض الصحافة الورقية أمام الإلكترونية، وقال إن ذلك «مسألة وقت».
كما أشار إلى أنه يدعم الصحف المناطقية الجديدة، ولو كان الأمر بيده لأمر بافتتاح صحف أخرى في كل المناطق، ومنها تبوك، متى ما توفر الجانب المادي والشروط الخاصة بها.
وذكر إن هناك ستة تحديات تواجه الصحافة، منها المهنية والاقتصادية والإلكترونية والرقابة، مؤكداً أن الإعلان يعد عصب الحياة للصحافة المحلية. وقال: كثير من رجال الأعمال والمستثمرين أعضاء في مؤسسات صحفية، ولذلك فإن الصحيفة تجد حرجاً في أداء وظيفتها كرسالة ومهنة، وتقع في حرج أيضاً أمام التاجر الممول للصحيفة بالإعلان إذا نشرت ما يزعجه، لأنها قد تفقد هذا النوع من العملاء.
وقال إن ارتفاع تكلفة التشغيل للصحف المطبوعة من أهم التحديات، لاسيما بعد أن سيطرت وسائل التواصل الاجتماعي على اهتمامات الشباب، ولم يعد هناك من يبحثون عن الورقية، إلا إذا نشرت موضوعاً يهمهم بصورة شخصية مباشرة، ما ساهم في التأثير سلباً على التوزيع، موضحاً أن على الصحف أن تجوِّد مضمونها، وتستقطب عناصر مميزة، وكتَّاباً أقوياء، مع توفير بيئة تنظيمية داخلية محكمة، وعليها العمل على الطباعة في المناطق البعيدة عن مكان صدورها لتضمن تقديم الجديد للقارئ لآخر لحظة.
وبين أن زيادة الإنفاق وتراجع أرقام التوزيع، يوضح مدى صعوبة التحديات التي تهدد مستقبل الصحافة الورقية.
وأشار هاشم إلى أن الصحافة المحلية تعاني حروباً بينية، سواء في تحديد أسعار الإعلان، أو قيمة الاشتراكات، أو أشكال الترويج، لتحسين أوضاعها في السوق، وأن هناك تنافساً فيما بينها يرقى لمستوى الصراع، مشيراً إلى أن بعض الصحف تبيع نسختها بربع كلفتها.
وأوضح أن عملية انتشار الصحف لا تخضع لجودة المضمون بقدر ما تخضع لمكان الصدور والانتماء للمنطقة.
كما تطرق إلى التحدي الإلكتروني في الصحافة، وقال: تحول كثير من القراء إلى الصحافة الإلكترونية، لعدة أسباب منها تمتع الصحافة الإلكترونية بسقف أعلى من الحرية، وسهولة الاطلاع عليها، وسرعة نقل المعلومة، كما أن توفير فرصة الحوار المباشر والفوري بين المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي وتعزيز الأواصر ساهم في ابتعاد كثير من القراء عن الصحافة الورقية، التي لن تتمكن من توفير هذه الخدمة، مشدداً على أن لا مخرج من هذا الوضع إلا بدراسات علمية تهيئ فرص الانتقال التدريجي من الصحافة المطبوعة إلى الإلكترونية.
واختتم حديثه بقوله: ثقة المعلن حتى الآن في المطبوعة في تزايد، رغم تراجع معدلات التوزيع، وإن التحدي الحقيقي يتمثل في كيفية التوفيق بينهما، وأمام المطبوعة فرصة لتحقق معادلة قد تكون صعبة، وهي أن تعيش مدى زمنياً لا يتجاوز 15 إلى 20 سنة، كحد أقصى، مشيراً إلى أن صحافة المستقبل هي الإلكترونية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.