"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير الشرقية: عمل مشين.. وعقاب رادع ينتظر المتورطين


الدمام – وائل المسند، سحر أبو شاهين، علي آل فرحة
رجال الأمن كانوا على قدر المسؤولية في التعامل مع الواقعة
العقوبة يقرّرها القاضي وتوثيق التحرش من «الجرائم الكُبرى»
إحالة الملف إلى التحقيق والادعاء العام.. والبحث عن متورّطين آخرَين
إعادة نشر المقطع بقصد التشهير مشمول بنظام الجرائم المعلوماتية
الأمير سعود بن نايف
توعّد أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز المتورّطين في قضية التحرش بفتيات في مجمع الظهران ب «إحالتهم إلى الشرع» وإيقاع «العقاب الرادع بحقهم»، منعاً لتكرار مثل هذه «الأعمال المشينة». ووصف الأمير سعود، لدى حضوره لقاء الإثنينية بمقر الإمارة مساء أمس، ما حدث في مجمع الظهران، الثلاثاء الماضي، بأنه «عمل مُستغرَب ولا يرضاه أحد».
وأكد أمير المنطقة القبض على «الشباب» المتورطين، مضيفاً أن «اثنين من المتورطين معروفان لدينا»، منوّها بجهود رجال الأمن الذين وصفهم بأنهم «كانوا على قدر المسؤولية» في التعامل مع الواقعة وتداعياتها.
سبعة متهمين
الاعتداء تضمن دفعاً ولمساً وضرباً (يوتيوب)
وجاءت تصريحات الأمير سعود بن نايف تعقيباً على الإنجاز الذي قدمته شرطة المنطقة الشرقية بالقبض على خمسة من أصل سبعة متهمين في الواقعة، خلال أقل من أسبوع من جريمة التحرش التي انتشرت على نطاق واسع عبر الشبكة العنكبوتية، وتبادل مقطع فيديو كشف عن تعدٍّ موصوف من قبل شبّان على فتيات أثناء خروجهنّ من المجمع التجاري المعروف.
إحالة الخمسة
وكان الأمير قد وجّه شرطة المنطقة بإحالة خمسة من المتورطين في قضية التحرش بفتيات في مجمع الظهران مول إلى هيئة التحقيق والادعاء العام. وصدر التوجيه بعد وضع شرطة المنطقة يدَها على خمسة من أصل سبعة متهمين في القضية التي أحدثت موجة غضب في الشارع السعودي، بعد نشر مقطع فيديو وثّق تصرفات غير لائقة صدرت عن شبّان تجاه فتيات وهنّ خارجات من المجمع.
وسبّب المقطع الذي أظهر شبّاناً يعتدون صراحةً على فتيات باللمس والضرب والدفع حالة امتعاض عامة إزاء الجرأة الغريبة التي بدا فيها الشبّان في حالة من التهاون والتساهل.
وكشفت الشرطة في بيان لها أمس بثّه ناطقها الإعلامي المقدم زياد الرقيطي أن خمسة من أصل سبعة مطلوبين في القضية تمّ القبض عليهم فعلياً، فيما تتسارع الإجراءات للقبض على اثنين آخرين خارج المنطقة الشرقية.
وقال الرقيطي إن فريق عمل تمّ تشكيله في الشرطة بناءً على توجيه أمير المنطقة الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، موضحاً أن مدير شرطة الشرقية اللواء غرم الزهراني أشرف شخصياً على فريق العمل حتى أسفرت التحريات والبحث عن القبض على المتهمين.
تحليل الفيديو
وطبقاً لمصادر أمنية؛ فإن فريق العمل تعامل مع مجموعة من مقاطع الفيديو التي سجّلتها كاميرات المجمع التجاري وسلّمتها إدارته لفريق التحقيق. وأجرت الجهات المعنية تحليلاً للمقاطع، لتحديد هوية المتورطين. وخلصت عمليات التحليل إلى تحديد سبعة أشخاص ضمن دائرة المسؤولية عمّا حدث، كما رصد التحليل شباناً حاولوا التدخل لإيقاف التصرفات أثناء وجودهم داخل المجمع وأثناء خروجهم إلى مواقف السيارات الخارجية للموقع. وأكدت المصادر أن أشخاصاً ظهروا في الفيديو «لم تكن لهم أي علاقة بتلك التصرفات».
وأوضحت المصادر أن المتهمين تتفاوت مسؤولياتهم في القضية، مشيرة إلى أن عمليات التحليل تلتها عملية «تحديد هوية» المتورطين التي انتهت بالقبض على خمسة منهم حتى أمس الإثنين.
ضوئية للمادة المنشورة في «الشرق» في 24 أكتوبر
وكان المتحدث الإعلامي باسم شركة إدارة المراكز العربية التي تملك وتدير مجمع الظهران، فهد العتيبي، قد صرّح ل «الشرق» بعد الحادثة أن إدارة المجمع «زوّدت فريق التحقيق في الشرطة بمقطع الفيديو الذي صورته كاميرات المجمع»، وأضاف أن تسجيلات المجمع «تُظهر وجوه الشباب المتورطين في التحرش من الأمام»، وهو ما يسهل «التعرف والقبض عليهم». ومن جانبه؛ أكد الرقيطي أمس أن القبض على الشبان الخمسة لم يتم في يوم واحد، بل تباعاً خلال الأيام الماضية.
عقوبات محتملة
شهد الاعتداء تصرفات صارخة أمام الملأ (يوتيوب)
ويواجه الموقوفون تهماً أهمها التحرش، وسوف تتولّى هيئة التحقيق والادعاء العام التحقيق مع المتهمين، ومن ثمّ إحالتهما للقضاء في حال ثبوت التهم عليهم. وتخضع عقوبة التحرش بالنساء لتقدير القاضي ناظر القضية كونه يقر على المتحرش عقوبة تعزيرية بين السجن والجلد. وتنظر القضية في المحكمة الجزائية، إلا إذا كان القائم بفعل التحرش ممن عليه سوابق قضائية في الجريمة نفسها، حيث تحيل هيئة التحقيق والادعاء العام القضية الجديدة إلى المحكمة العامة وتطالب بإقامة حد الحرابة وهو القتل على الفاعل كونه من المفسدين في الأرض.
جريمة كُبرى
التجمهر فاقم المشكلة وأساء إلى حرمة الفتيات
وطبقاً للأنظمة فإن التحرش قد يُصبح من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف إذا صاحبها تصوير أو نشر لتصوير في الوسائل الإلكترونية وفقاً لقرار وزارة الداخلية 1900 لعام 1428. كما يطبق على مَنْ قام بالتصوير والنشر نظام الجرائم المعلوماتية، الذي تصل عقوبته إلى السجن خمسة أعوام وغرامة ثلاثة ملايين ريال، وفقاً للمادة السادسة من نظام الجرائم المعلوماتية. كما أن مَنْ يقوم بإعادة النشر بقصد التشهير يطبق عليه العقاب الوارد في المادة الثالثة من نظام الجرائم المعلوماتية بالسجن لمدة تصل إلى عام و500 ألف ريال.
العملية الأمنية
* رصد مقطع الفيدو المنتشر عبر الإنترنت.
* بدء التحقيق مع إدارة المجمع التجاري.
* تسلّم مقاطع فيديو صورتها كاميرات المجمع.
* تحليل المقاطع والتأكد من الواقعة.
* تحديد مسؤولية 7 أشخاص في الواقعة.
* تحديد تفاوت المسؤوليات بين الأشخاص السبعة.
* تحديد هوية الأشخاص السبعة.
* جمع معلومات عنهم.
* صدور مذكرات القبض عليهم.
* القبض على خمسة منهم تباعاً.
* تحديد هوية اثنين خارج المنطقة الشرقية.
* إحالة المقبوض عليهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.
مليونا متابع لمقاطع التحرش في 5 أيام
جذب مقطع «تحرش شباب ببنات في مجمع الظهران» الذي نشر قبل 5 أيام في عدد من قنوات ومجموعات موقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب»، حوالي مليوني متابع أجمع جلهم على استنكار هذا الفعل الشائن.
* مجموعة دليل المملكة 831.176 متابعا.
* قناة منوعات 95.337 متابعاً.
* قناة الغد 258 متابعاً.
* مجموعة سالم 207.582 متابعاً.
* مجموعة الحربي 25.898 متابعاً.
* مجموعة مجود 35.704 متابعين.
* مجموعة الجدعاني 2.924 متابعاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.