الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. الشربيني : الطبيب وحده يقرر إذا كان مريض السكري يستطيع الحج أو لا
نشر في الشرق يوم 07 - 10 - 2013

أشارت استشارية الباطنة والغدد الصماء والسكري الدكتورة صفية الشربيني أن الطبيب وحده من يقرر ما إذا كان مريض السكري يستطيع تأدية فريضة الحج أو لا، خاصةً إذا كان يعاني من ضعف في الكلى أو من أمراض تصلب شرايين القلب، كما أن بعض مرضى السكري لا بد أن يٌجرى لهم فحص كامل لمعرفة مدى عمل وظائف الكلى ومدى انضباط هيموجلوبين السكر في الدم لديهم.
كما أكدت الشربيني أن على مريض السكري الذي يريد تأدية فريضة الحج بدون مشاكل صحية أن ينتظم على الحمية والتمارين الرياضية وأقراص خفض السكر أو الانسولين ممن يعالج به، حيث سيكون له الأثر الأكبر في أداء هذا النسك العظيم بسهولة وأمان إن شاء الله.
جاء ذلك أثناء استضافة مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة للدكتورة صفية الشربيني ضمن خدمة "صحة ضيوف الرحمن .. لنا عنوان" التي تطلقها وزارة الصحة للسنة العاشرة على التوالي ضمن خدمات الاستشارات الهاتفية المجانية التي تحرص إدارة الإعلام بوزارة الصحة على تفعيلها كل عام وذلك من خلال الرقم المجاني الخاص بالمركز 8002494444 وحساب وزارة الصحة على تويتر @saudimoh.
كما أوصت الشربيني جميع مرضى السكري بضرورة أن يكون معهم تقرير طبي مفصل عن حالتهم الصحية والأدوية والجرعات التي يأخذونها، وشددت على كل مريض سكري يرغب بالحج أن يحمل معه بطاقة التعريف بمرضه، إسم علاجه ، وجرعته، أو سوار والأهم أن تكون الكترونية لتحمل المعلومات الكافية من الخلف وتتضمن أهم المعلومات التي توضح حالة المريض، وأن يأخذ جميع أدويته بالكميات التي تكفيه خلال فترة بقائه في الحج حتى لا يضطرب عليه أداء المناسك.
أما فيما يخص الحقيبة الطبية التي يجب أن ترافق مريض السكري فقد شددت الدكتورة الشربيني على ضرورة أن تتضمن كمية كافية من الادوية سواء كانت على شكل أقراص أو جرع أنسولين، وأن تحتوي على جهاز تحليل السكر سواء لمن يأخذ حبوب أو جرعات أنسولين، بالإضافة إلى شراء كمية كافية من الاشرطة، موضحة على أن المرضى الذين يأخذون أنسولين تحديدا فإنه يجب أن يجروا تحليل السكر ما لا يقل عن 3 عن مرات في اليوم، ونصحت أيضا بأن تتضمن الحقيبة الطبية بطاريات إضافية ومسحات طبية بالإضافة إلى بقية الأدوية لا سيما اذا كان مصابا بأمراض مزمنة أخرى خاصة وأن مرضى السكري غالباً ما يعانون من الامراض المزمنة مثل الضغط وارتفاع الكولسترول.
كما أكدت الشربيني أنه على المريض الذي يأخذ جرعات الأنسولين أن يصطحب معه أيضاً حقن الجلوكاجون وهي حقنة اسعافية تؤخذ إذا أصيب مريض السكري بانخفاض مفاجئ في السكر أو دخل في حالة غيبوبة لا سمح الله، وهذه الحقن مهمة جدا لأنها تعدل مستوى السكر بصورة مباشرة وسريعة، ونوهت إلى أن الغيبوبة تحدث في حالة انخفاض السكر وفي حال ارتفاعه أيضاً خاصة عند الاشخاص الكبار في السن والذين يعانون من ارتفاع السكر ولا يأخذون أدويتهم بشكل منتظم.
أما بالنسبة للمرضى الذين يستخدمون الأنسولين فعليهم شراء حافظة مبردة خاصة لنقل الأنسولين لتفادي تلفه، وقد حذرت الشربيني مرضى السكري من إرسال الانسولين في العفش سواء في البر أو في الطائرة بل وضعه دائما في شنطة اليد، ، وإذا اضطر مريض السكري إرسال الأنسولين في شنطة العفش فيجب أن يغلفه في علبة فلين أو في فقاعات النايلون وأن يضع وسط الشنطة بين الملابس، كما نصحت الشربيني أن يحمل مريض السكري في حقيبة يده بعضاً من قوالب السكر والحلويات والعصيرات لربما انخفض السكر وهو في الرحلة.
كما أشارت الشربيني إلى أنه على مريض السكري ارتداء حذاء طبي مريح وجوارب قطنية والحفاظ على العناية الذاتية لقدميه لتفادي حدوث جروحات وتقرحات تؤدي لا سمح الله للإلتهابات والغرغرينا وبتر القدمين.
وأخيرا نصحت استشارية الباطنة والغدد الصماء والسكري مرضى السكري الذين يعانون من تلف في الاعصاب الطرفية خاصة والذين يشعرون دائماً كما لو كانت الرجل مخدرة، بأن يستخدموا الكرسي المتنقل في السعي والطواف بدلاً من المشي على أقدامهم، كما ونصحتهم أيضا بأخذ التطعيم الخاص بمرض الأنفلونزا الموسمية مشيرة إلى أنه من الإرشادات المهمة في علاج مرضى السكري أخذ هذا التطعيم كل عام وقبل بداية فصل الشتاء، بالإضافة إلى أخذ تطعيم ضد البكتيريا الكروية الرئوية مرة في العمر، وذلك بحسب الدراسات والقرارات والتوصيات المحلية والدولية.
كما وردت للدكتورة صفية الكثير من الأسئلة على حساب وزارة الصحة في تويتر بعضها عما إذا كان الإكثار من تناول السكريات يعرض الانسان للإصابة بمرض السكري أو أن المسألة وراثية فقط ، فأجابت الشربيني أنه توجد دراسة تبين أن الإكثار من تناول السكر الأبيض له علاقة بالإصابة بالنوع الثاني من السكري مع وجود استعداد وراثي.
من جانب آخر يستضيف المركز اليوم الاثنين وضمن خدمة (صحة ضيوف الرحمن .. لنا عنوان) الصيدلانية أمل أبو الجدايل من الساعة 10-12 ظهرا لتقديم إرشادات دوائية وعقب ذلك يستضيف المركز الدكتور جميل فقيها استشاري جراحة عظام وذلك من الساعة 1-3 عصراً لتقديم عدد من النصائح والإرشادات الصحية للراغبين في الحج .
الرياض | منيرة المهيزع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.