السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشربيني: على كل مريض سكري يرغب بالحج أن يحمل معه بطاقة التعريف بمرضه
نشر في المدينة يوم 06 - 10 - 2013

أشارت استشارية الباطنة والغدد الصماء والسكري الدكتورة صفية الشربيني أن الطبيب وحده من يقرر ما إذا كان اذا كان مريض السكري يستطيع تأدية فريضة الحج أو لا، خاصةًً إذا كان يعاني من ضعف في الكلى أو من أمراض تصلب شرايين القلب، كما أن بعض مرضى السكري لا بد أن يُجرى لهم فحص كامل لمعرفة مدى عمل وظائف الكلى ومدى انضباط هيموجلوبين السكر في الدم لديهم.
كما أكّدت الشربيني أن على مريض السكري الذي يريد تأدية فريضة الحج بدون مشاكل صحية أن ينتظم على الحمية والتمارين الرياضية وأقراص خفض السكر أو الانسولين ممن يعالج به ، حيث سيكون له الأثر الأكبر في أداء هذا النسك العظيم بسهولة وأمان إن شاء الله.
جاء ذلك أثناء استضافة مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة للدكتورة صفية الشربيني ضمن خدمة "صحة ضيوف الرحمن .. لنا عنوان" التي تطلقها وزارة الصحة للسنة العاشرة على التوالي ضمن خدمات الاستشارات الهاتفية المجانية التي تحرص إدارة الإعلام بوزارة الصحة على تفعيلها كل عام وذلك من خلال الرقم المجاني الخاص بالمركز 8002494444 وحساب وزارة الصحة على تويتر @saudimoh.
كما أوصت الشربيني جميع مرضى السكري بضرورة أن يكون معهم تقرير طبي مفصل عن حالتهم الصحية والأدوية والجرعات التي يأخذونها، مشددةً على كل مريض سكري يرغب بالحج أن يحمل معه بطاقة التعريف بمرضه، وإسم علاجه ، وجرعته، أو سوار , والأهم أن تكون الكترونية لتحمل المعلومات الكافية من الخلف وتتضمن أهم المعلومات التي توضح حالة المريض، وأن يأخذ جميع أدويته بالكميات التي تكفيه خلال فترة بقائه في الحج حتى لا يضطرب عليه أداء المناسك.
وفيما يخص الحقيبة الطبية التي يجب أن ترافق مريض السكري فقد حثّت الدكتورة الشربيني على ضرورة أن تتضمن كمية كافية من الأدوية سواء كانت على شكل أقراص أو جرع أنسولين، وأن تحتوي على جهاز تحليل السكر سواء لمن يأخذ حبوب أو جرعات أنسولين، بالإضافة إلى شراء كمية كافية من الأشرطة، مبينةً أن المرضى الذين يأخذون أنسولين تحديدا فإنه يجب أن يجروا تحليل السكر ما لا يقل عن 3 مرات في اليوم، ونصحت أيضاً بأن تتضمّن الحقيبة الطبية بطاريات إضافية ومسحات طبية بالإضافة إلى بقية الأدوية لا سيما إذا كان مصابا بأمراض مزمنة أخرى خاصة وأن مرضى السكري غالباً ما يعانون من الأمراض المزمنة مثل الضغط وارتفاع الكولسترول.
كما أكدت الشربيني أنه على المريض الذي يأخذ جرعات الأنسولين أن يصطحب معه أيضاً حقن الجلوكاجون وهي حقنة إسعافية تؤخذ إذا أصيب مريض السكري بانخفاض مفاجئ في السكر أو دخل في حالة غيبوبة لا سمح الله، وهذه الحقن مهمة جداً لأنها تعدل مستوى السكر بصورة مباشرة وسريعة، منوهةً إلى أن الغيبوبة تحدث في حالة انخفاض السكر وفي حال ارتفاعه أيضاً خاصة عند الأشخاص الكبار في السن والذين يعانون من ارتفاع السكر ولا يأخذون أدويتهم بشكل منتظم.
أما بالنسبة للمرضى الذين يستخدمون الأنسولين فعليهم شراء حافظة مبردة خاصة لنقل الأنسولين لتفادي تلفه، محذرةً مرضى السكري من إرسال الأنسولين في العفش سواء في البر أو في الطائرة بل وضعه دائماً في حقيبة اليد، ، وإذا اضطر مريض السكري إلى وضع الأنسولين في حقيبة العفش فيجب أن يغلفه في علبة فلين أو في فقاعات النايلون وأن يضعه وسط الحقيبة بين الملابس، كما نصحت الشربيني أن يحمل مريض السكري في حقيبة يده بعضاً من قوالب السكر والحلويات والعصيرات لربما انخفض السكر وهو في الرحلة.
ونصحت استشارية الباطنة والغدد الصماء والسكري الدكتورة صفية الشربيني مريض السكري بارتداء حذاء طبي مريح وجوارب قطنية والحفاظ على العناية الذاتية لقدمية لتفادي حدوث جروحات وتقرحات تؤدي لا سمح الله للإلتهابات والغرغرينا وبتر القدمين.
كما نصحت مرضى السكري الذين يعانون من تلف في الأعصاب الطرفية خاصة الذين يشعرون دائماً كما لو كانت الرجل مخدرة، بأن يستخدموا الكرسي المتنقل في السعي والطواف بدلاً من المشي على أقدامهم، وبأخذ التطعيم الخاص بمرض الأنفلونزا الموسمية , مشيرةً إلى أنه من الإرشادات المهمة في علاج مرضى السكري أخذ هذا التطعيم كل عام وقبل بداية فصل الشتاء، بالإضافة إلى أخذ تطعيم ضد البكتيريا الكروية الرئوية مرة في العمر، وذلك بحسب الدراسات والقرارات والتوصيات المحلية والدولية.
وأجابت الدكتورة صفية على الكثير من الأسئلة على حساب وزارة الصحة في تويتر بعضها عما إذا كان الإكثار من تناول السكريات يعرض الانسان للإصابة بمرض السكري أو أن المسألة وراثية فقط ، فأجابت الشربيني أنه توجد دراسة تبين أن الإكثار من تناول السكر الأبيض له علاقة بالإصابة بالنوع الثاني من السكري مع وجود استعداد وراثي.
وفي ذات السياق يستضيف المركز يوم غد الاثنين 2/12/1434ه وضمن خدمة (صحة ضيوف الرحمن .. لنا عنوان) الصيدلانية أمل أبو الجدايل من الساعة 10-12 ظهراً لتقديم إرشادات دوائية , وبعد ذلك يستضيف المركز الدكتور جميل فقيها استشاري جراحة عظام وذلك من الساعة 1-3 عصراً لتقديم عدد من النصائح والإرشادات الصحية للراغبين في الحج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.