"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحديث 102 مواصفة قياسية لقطاع الكهرباء
نشر في الشرق يوم 07 - 09 - 2013

قال مصدر مسؤول في هيئة المواصفات والمقاييس، إن أنواع الطرازات من الأجهزة الكهربائية التي تحمل تراخيص باستخدام بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة، بلغ 25975 طرازاً، موزعة على المكيفات 19.696 طرازاً، الثلاجات والفريزرات 3852 طرازاً، وغسالات الملابس 2427 طرازاً.
عبدالمحسن اليوسف

وأضاف نائب المحافظ عبدالمحسن اليوسف، ل «الشرق»، أن الهيئة نسَّقت مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة ووزارة التجارة ومصلحة الجمارك، وهي الجهات الرقابية المعنية بتطبيق المواصفات القياسية السعودية، ليكون موعد التطبيق الفعلي والإلزامي بداية ذي القعدة المقبل، بحيث يُمنع استيراد أو تصنيع أي أجهزة تكييف غير مطابقة لمتطلبات المواصفة القياسية السعودية م.ق.س (2663/2012)، الخاصة ب «متطلبات الحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة لمكيفات الهواء».
وأفاد بأنه سيعقب ذلك منع بيع وتداول أي أجهزة تكييف في الأسواق مخالفة للمواصفة القياسية المذكورة ابتداء من نهاية صفر، وستقوم الجهات الرقابية باتخاذ عديد من الإجراءات لضمان عدم تسويق أي من الأجهزة المخالفة في الأسواق، بما في ذلك سحب عينات منها لاختبارها والتحقق من مطابقتها.
وأوضح اليوسف أن المواصفات القياسية السعودية الخاصة بالمكيفات تضمنت عديداً من طرق الاختبار التي لابد أن تخضع لها أجهزة التكييف وتجتازها، وتشمل درجات الحرارة التي تصل إلى (46 ْس)، أن يرفق مع الإرسالية الواردة من المكيفات تقرير فني من بلد المنشأ، يثبت من خلاله اجتياز المكيفات الاختبارات الواردة في المواصفة القياسية السعودية، وخاصة اختبار درجة الحرارة (46 ْس) قبل شروع مصلحة الجمارك بفسحها لدخول الأسواق.
وأبان أن الهيئة حدَّثت في المرحلة الماضية (102) مواصفة قياسية لقطاع الكهرباء، ومنها المواصفات القياسية السعودية الخاصة بالقابسات والمقابس «الأفياش الكهربائية»، بحيث أضيفت لها بعض الاشتراطات والمتطلبات الفنية التي تُسهم في توفير عناصر السلامة والأمان والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك، وقامت بالإلزام بتطبيق هذه المواصفات القياسية لأهميتها في الحفاظ على الصحة والسلامة والأمان.
ولفت نائب المحافظ إلى وجود تعاون وتنسيق بين الهيئة والجهات الرقابية ذات العلاقة، للحد من انتشار السلع والمنتجات غير المطابقة للمواصفات القياسية السعودية واللوائح الفنية، مفيداً بأن وزارة التجارة تتعاون مع الهيئة في مراقبة الأسواق والتأكد من مطابقة المنتجات المعروضة للمواصفات القياسية الخاصة بها، والتحقق من وجود بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة على السلع والمنتجات الكهربائية وتطبيق العقوبات النظامية بحق المخالف منها، من خلال لجان الضبط التي تشارك الهيئة فيها بشكل أساس. ودعت الهيئة المستهلكين إلى شراء المكيفات التي تحمل بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة، إذ يعتبر الجهاز الذي يحمل أكبر عدد من النجوم أقل استهلاكاً للطاقة إذا ما قُورن بنظيره الذي يحمل عدداً أقل من النجوم، وشدَّدت على اقتناء المنتجات والسلع التي تحمل «علامة الجودة» الصادرة عنها، التي يتم منحها تحت إشراف مباشر من الهيئة.
يُذكر أن بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة هي بطاقة تُلصق على الأجهزة الكهربائية (المكيفات والثلاجات والغسالات) لتوعية المستهلك بأداء الجهاز وكفاءته في توفير استهلاك الطاقة، وتزويده ببعض المعلومات الضرورية لتمكينه من اختيار ما يناسبه من الأجهزة.
منع بيع المكيفات المخالفة للمواصفات مطلع ذي القعدة (الشرق)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.