القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    النفط يعاود الارتفاع    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية والفلبين تتفقان على تنظيم سوق العمالة المنزلية.. وتختلفان على الراتب
نشر في الشرق يوم 20 - 05 - 2013

تباينت تصريحات الجانبين السعودي والفلبيني بشأن تحديد راتب العمالة المنزلية، ففيما أكد الجانب الفلبيني أنه تم التوقيع مع الجانب السعودي على أن يكون راتب العاملة الفلبينية 1500 ريال شهرياً، أعلن الجانب السعودي أن الراتب خاضع للطلب والعرض.
وذكرت وزيرة العمل الفلبينية روزيلندا على هامش الاجتماع الوزاري أمس مع وزارة العمل السعودية، أنه تم التوقيع على الاتفاقية الإطارية بين البلدين، التي تنظم إجراءات العمالة المنزلية الفلبينية في السعودية. وتابعت «الاتفاقية التي تم توقيعها، تضمن حقوق العمالة المنزلية، حيث اتفقنا على أن يكون راتب العاملة المنزلية 1500 ريال كحد أدنى، وفتح حساب خاص بالعامل باسمه في أحد البنوك السعودية، حتى تستطيع الحكومة الفلبينية التأكد من استلام مواطنيها لرواتبهم شهرياً»، مشيرةً إلى أن «شرط فتح الحساب البنكي جاء من الجانب السعودي». وأضافت «نصت الاتفاقية أيضاً على أن تحال أي مشكلات قد تواجه العاملين للسفارات، وتسهيل حصول العمالة على التأشيرات المطلوبة في الحالات الطارئة أو الزيارات، والحصول على يوم راحة في الأسبوع، وساعات راحة خلال اليوم، والسماح لهم بالتواصل والتنقل بحرية في البلاد كأفراد في المجتمع، ومنع احتفاظ الكفلاء بجوازات سفرهم، وعدم تأخير خروجهم من البلاد متى رغبوا في ذلك، وخصوصاً بعد انتهاء مدة العقد، وعند رغبة أحد العمالة بتجديد العقد، فإنه يعطى راتب شهر إضافي وإجازة وتذكرة سفر مدفوعة، وللعامل الحق في الحصول على التدريب المطلوب خلال فترة العمل». وأوضحت الوزيرة أن عدد العمالة الفلبينية الموجودة في السعودية حوالى 680 ألف عامل، 80% منهم يعملون لدى عدد من الجهات الحكومية والأهلية، 20% عمالة منزلية، مبينة أن العمالة المنزلية تواجه عدداً من المشاكل خلال العمل في السعودية، وجاءت الاتفاقية لتحديد بعض الأمور لم تكن محددة في السنوات الماضية، وسيكون لها الأثر الكبير في مضاعفة أعداد العمالة الفلبينية في السعودية، وتقليل أعداد حالات العنف ضد العاملات المنزليات من قبل السعوديين».
«العمل»: الإعلان عن برنامج للتأمين على العمالة المنزلية قريباً
كشف نائب وزير العمل مفرج الحقباني عن برنامج للتأمين على العمالة المنزلية رفع به للمقام السامي، بعد مناقشته من هيئة الخبراء، ومع الجهات الحكومية، مؤكداً أنه سيتم الإعلان عنه قريباً، مؤكداً أنه ليس هناك ما يعيق تطبيقه على أرض الواقع. ونفى الحقباني خلال الاجتماع الوزاري مع الجانب الفلبيني، أن يكون توقيع الاتفاقية مجدولاً أو متزامناً مع حملة تصحيح أوضاع العمالة المنزلية في السعودية. وقال: «كان يفترض توقيع الاتفاقية قبل شهر من الآن، إلا أن ظروف الوزيرة الفلبينية أخرت توقيع الاتفاقية لليوم (أمس)، مؤكداً ان فترة التصحيح الحالية ستشهد انخفاضاً في أعداد العمالة المستقدمة، وهو ما ترمي إليه وزارة العمل من خلال التصحيح، للاستفادة من العمالة الوافدة الموجودة في المملكة بشكل غير نظامي». وأوضح الحقباني أن الاتفاقية لم تنص على أجر محدد للعمالة المنزلية الفلبينية، وقال إن العلاقة التعاقدية هي بين صاحب العمل والعامل، هي التي تحدد الأجر، مشيراً إلى أن الحكومة الفلبينية، يحق لها أن تقرر 1500 ريال شهرياً، أو أكثر من ذلك، والمواطن السعودي له الخيار في قبول الأمر أو رفضه، إذ إن الأجور يحددها العرض والطلب». وقال الحقباني الذي وقع الاتفاقية نيابة عن وزير العمل عادل فقيه، إن الاتفاقية هي الأولى من نوعها في تاريخ السعودية، لتنظيم العمالة المنزلية، وستتبعها عشرة اتفاقات أخرى مع دول مختلفة، مثل إندونيسيا وفيتنام وغيرهما، واتفقت وزارة العمل مع مكاتب دولية لمراجعة وكتابة تلك الاتفاقات من أجل الوصول إلى صيغة نهائية، رغبة في تعزيز التعاون في مجال التوظيف بطريقة تحقق مصالح البلدين، وتحافظ على سيادة البلدين، مع الالتزام بالآداب والعادات، مشيراً إلى وجود عدد من النقاط التي لم يرض بها الجانب السعودي وقد تمت مناقشتها وتغييرها لصالح المملكة مثل طلب صورة شخصية لصاحبة المنزل وأفراد العائلة، ووصف كروكي للمنزل، وهو ما لا يتفق مع العادات والتقاليد السعودية. وأوضح الحقباني أن الاتفاقية هي إطارية لتنظيم العلاقة الثنائية بين البلدين، لكن عقود العمل ستكون أكثر تفصيلاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.