دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    بصفقات مليارية.. "مستقبل الطيران" يختتم أعماله    المملكة تفوز بعضوية منتدى النقل الدولي    المملكة تدعم الإنزال الجوي الأردني لإغاثة غزة    بن زقر يسلّم أوراق اعتماده لإمبراطور اليابان    نفاد تذاكر مباراة الاتحاد وضمك    "الصناعة والثروة المعدنية" تصدر 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    "مكافحة التستر التجاري" تنفذ أكثر من 6600 زيارة تفتيشية خلال شهر إبريل    «الحج والعمرة»: إيقاف إصدار تصاريح العمرة عبر تطبيق «نسك» لمدة شهر    «الإحصاء»: الصادرات غير البترولية تسجل ارتفاعاً بنسبة 3.3% في الربع الأول من 2024    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    رابطة روشن تعلن عن إقامة حفل تتويج للهلال    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    وزير الثقافة: توسيع آفاق التعاون مع اليابان    قوة فريق العمل    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدير التنفيذي ل «قراءة النص»: الأكاديمية ليست عيباً.. ومعظم المبدعين تخرَّجوا من عباءتها
نشر في الشرق يوم 21 - 04 - 2013

نفى المدير التنفيذي لملتقى «قراءة النص» الدكتور عبدالرحمن السلمي، سيطرة الأكاديميين على الملتقى الذي ينظمه نادي جدة الأدبي للمرة الثانية عشرة ويفتتحه وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، مساء الأربعاء المقبل. وقبيل افتتاح الملتقى بأيام، دافع السلمي في حوار خاص مع «الشرق» عن «الأكاديمية» قائلاً إن غالبية المبدعين اليوم يمارسون الأكاديمية بشكل أو بآخر. وهنا تفاصيل الحوار الذي يتناول أهمية ملتقى قراءة النص وما يتردد حوله من أحاديث مختلفة في أرجاء المشهد الثقافي.
أهمية الملتقى
حول أهمية الملتقى وماذا يمكن أن يعالج، قال السلمى سيعالج الملتقى هذا العام إشكالية التحديث وأزمة المشروع النقدي، وقد ارتأت اللجنة العلمية أن تجعله عن التحديث النقدي في المملكة العربية السعودية. والملتقى يضم نخبة كبيرة من سدنة النقد على المستوى العربي ممن اشتغلوا بالنقد النظري والتطبيقي. ويستمد الملتقى أهميته كذلك من التخصص الذي ينطلق منه، فهو ينطلق من رؤية البعد عن النظريات الشمولية التي تعتمدها بعض الملتقيات فتتناول كل شيء عن أي شيء، وبالتالي لا توجد مخرجات محددة وواضحة. إن النقد هو قراءة للإبداع والأدب، وعادة ما يكون هدف الملتقى النقدي هو الكشف عن أسس هذه القراءة ومرتكزاتها المعرفية والمنهجية.
الملتقى ليس معزولاً
وحول الإضافات الجديدة التي سيقدمها الملتقى هذا العام، قال «رأت اللجنة العلمية للملتقى أن يكون موضوع الملتقى لهذا العام عن التحديث النقدي في المملكة تحديداً لوجود خبرة إبداعية ومعرفية واجتماعية لجيل الرواد السعوديين في فترة التأصيل وفي الأدب المعاصر. وهذا لا يعني عزلة الملتقى عن الخبرة العربية أو العالمية. والتحديث النقدي في المملكة لابد أن يقف مع المدرسة النقدية الحجازية ذات التوجه المنهجي الذي يغلب عليه الاتجاه الألسني الحداثي، سواء اتفقنا معها أم اختلفنا. ومن الإضافات التي جاءت لتواكب هذا الملتقى بمحوره النقدي: تكريم الأستاذ الكبير عبدالله عبدالجبار، الذي يعدّ أحد أهم مؤسسي المدرسة النقدية السعودية طيلة قرن كامل».
الأكاديمية ليست عيباً
وعن سيطرة الأكاديميين على جوانب كثيرة من الملتقى، قال «لعلي أطرح هنا سؤالاً: هل الأكاديمية «عيب» و»منقصة» كما يطرح بعض الشباب اليوم في بعض الصحف والمنتديات؟! إن معظم النقاد والمبدعين تخرجوا من عباءة الأكاديمية. و»جل» المبدعين اليوم والنقاد يمارسون الأكاديمية كعمل وكمستودع، فلديهم مشاريعهم الإبداعية كالشعر أو القصة أو الرواية أو الترجمة. الأكاديميون لم يتدخلوا في محاور الملتقى بوصفهم أكاديميين، بل بوصفهم نقاداً ومبدعين، واللجنة العلمية للملتقى تضم أسماء معروفة في ساحة الإبداع ولديهم تجاربهم الخاصة. ومجلس الإدارة هو المسؤول عن تنظيم العمل الثقافي وخدمة الثقافة والمبدعين.
تنمية الإبداع
وعن ادعاءات بعض الشباب من تهميشهم في الملتقى، قال السلمي: «لم نهمش أحداً. كل من لديه إبداع في محور الملتقى تم استكتابه، وقد وضعنا جميع محاور الملتقى على موقع النادي. ومن هنا فإنني أدعو جميع المهتمين بالشأن الثقافي، فالمشاركة في الملتقى ليست فقط «تقديم ورقة»، فهناك الحضور والمداخلات وإثراء الجلسات. وأستطيع أن أقول بكل صراحة إن أكثر من 50% من أنشطة النادي هي لتنمية الإبداع ورعاية المبدعين. وأنا أحيي جميع الشباب المثقفين والمبدعين وأشدّ على أيديهم وأقول إن النادي لهم ولإبداعاتهم وتجاربهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.