القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العرضيات تقلق البحريني والعماني يعاني في الظهر.. قطر في أفضل الحالات والأبيض تسلح ب «السبعة»


قراءة المدرب الوطني: يوسف الغدير
وجوه جديدة تدعم العنابي.. والأبيض اطمأن بالوديات
غرب آسيا جهزت الأحمر.. والعماني يلعب بفكر مختلف
يوسف الغدير
تنطلق اليوم السبت بطولة كأس الخليج العربي الحادية والعشرون لكرة القدم التي تستضيفها العاصمة البحرينية المنامة بمشاركة ثمانية منتخبات.
ويلتقي في المباراة الافتتاحية منتخبا البحرين وعمان، يليها لقاء قطر والإمارات ضمن المجموعة الأولى، على الاستاد الوطني.
وفيما يلي قراءة فنية للمنتخبات الأربعة
المنتخب البحريني
يدخل البطولة وليس في رصيده لقب واحد في كل تاريخ مشاركته.
لكن الشارع الرياضي البحريني اطمأن نوعاً ما على ما قدمه المنتخب في بطولة كأس غرب آسيا، فحقق المفاجأة عندما تأهل متصدراً مجموعته على حساب الأخضر السعودي وإيران، ودخل في معسكر خاضه بعد البطولة لعب خلاله مباراتين وديتين، ومن نجوم الفريق المدافع الصلب محمد حسين الذي يعد رمزاً، لصلابته وخبرته، ومحمد سالمين وجيسي جون.
يعاب على المنتخب البحريني ضعفه في التعامل الجيد مع الكرات العرضية بالشقين الدفاعي والهجومي، حيث تلقى الكثير من الأهداف بسببها، وأضاع فرصاً سهلة عن طريقها.
وتضم التشكيلة التي اختارها المدرب كالديرون لخليجي 21 مزيجاً من عناصر الخبرة والشباب، ولا نغفل معرفة كالديرون الجيدة بالمنتخبات الخليجية كافة، والعماني الذي رأس جهازه الفني منذ فترة.
هناك توازن جيد بين خطوط الفريق، وإن كان خط المقدمة هو الأقل من حيث تسجيل الأهداف.
يعتمد الفريق على الانضباط التكتيكي للاعبين، حيث ظهر جلياً في آخر الوديات التي لعبها المنتخب البحريني وضوح هذا النهج الذي رسمه المدرب.
المنتخب العماني
يدخل المنتخب العماني المنافسة بفكر مختلف مع المدرب الفرنسي بول لوغوين حديث العهد في هذه البطولة، وذلك بعد أن ضخ دماءً جديدة وبدأ عهداً جديداً معه.
أضاف إلى هذه المجموعة ثمانية لاعبين محترفين خارج عمان من بينهم علي الحبسي حارس ويغان الإنجليزي.
ولا تزال الشكوك تحوم حول مشاركته مع المنتخب وهو الذي حاز على لقب أفضل حارس في دورات الخليج لأربع بطولات.
هناك مشكلة في خط الظهر بعد اعتزال محمد ربيع وابتعاد خليفة عايل، ولا بد من وجود العنصر الذي يحل ويلعب بإمكانية ربيع وعايل نفسهما، لكن الطموح هو الغالب للمدرب واللاعبين بتوازن خطوط المنتخب والانسجام الذي وضح في الفترة الأخيرة.
ما زال الهجوم العماني بعافيته بوجود عماد الحوسني الذي يقدم مستويات ولا أروع مع الأهلي السعودي.
أتوقع ألا يتسرع في المبادرة بالهجوم، خصوصاً أنه سيواجه منتخباً يلعب بين جماهيره وعلى أرضه وهو المنتخب البحريني.
المنتخب القطري
يبدو المنتخب القطري لكرة القدم مؤهلاً للمنافسة بقوة على اللقب واستعاد أفراده مستوياتهم السابقة، وفي مقدمتهم خلفان إبراهيم فضلاً عن لاعبي الارتكاز وسام رزق وطلال البلوشي، والمهاجم السريع يوسف أحمد، كما استعاد هدافه سيباستيان سوريا.
والمؤكد أن المنتخب القطري سيكون في أفضل حالاته في «خليجي 21» إذا ظل هؤلاء النجوم على مستواهم.
ورغم مشاركة هؤلاء النجوم في النسخ الأخيرة من دورات كأس الخليج، فإنهم لم يقودوا العنابي إلى اللقب على ملعبهم وبين جماهيرهم إلا عام 2004.
وجود المدرب البرازيلي باولو أوتوري على رأس الجهاز الفني سيمنح اللاعبين والجماهير الثقة، وسيكون «العنابي» قادراً على المنافسة على لقب «خليجي 21» إذا تعامل أوتوري بواقعية.
تشهد القائمة وجوهاً جديدة للمرة الأولى بعد أن ضم أوتوري أربعة لاعبين جدد في القائمة خرج واحد منهم هو عبدالكريم سالم العلي بسبب الإصابة، وبقي موسى العلاق (مهاجم قطر)، والمهدي صالح (مدافع السد) وخالد عبدالرؤوف (لاعب وسط الجيش)، إضافة إلى علي حسن عفيف العائد بعد فترة طويلة إلى صفوف المنتخب.
يأمل المنتخب القطري أن يحقق اللقب للمرة الثالثة في تاريخه بعد أن فاز به مرتين في الدوحة عامي 1992 و2004 في «خليجي 11 و17».
الإمارات
أنهى منتخب الإمارات استعداداته للبطولة بمعسكر في العاصمة القطرية الدوحة خاض خلاله تجربتين وديتين مع نظيره اليمني، وفاز فيهما.
عام 2007 توج باللقب إثر تغلبه في المباراة النهائية على المنتخب العماني 1/صفر.
يدخل المنتخب الإماراتي البطولة بقيادة مدربه مهدي علي، الذي نجح في وضع بصماتٍ واضحة بعد توليه المهمة خلفاً لمواطنه عبدالله السفري، الذي عُين بشكل مؤقت كبديل للسلوفيني كاتانيش.
المباريات الودية السبع التي خاضها الفريق في الفترة الماضية برهنت على أن التشكيلة ستكون قادرة على تقديم أداء قوي.
يُعد إسماعيل مطر(29 عاماً) من أبرز وأهم عناصر المنتخب الإماراتي وأكثرهم خبرة.
قائمة قطر:
مدرب قطر
قاسم برهان وبابا مالك ورجب حمزة، مسعد الحمد وبلال محمد ومحمد كسولا والمهدي علي وماركوني اميرال وإبراهيم ماجد وعبدالكريم حسن، يونس علي ووسام رزق وطلال البلوشي ولورانس اولي وحسن الهيدوس وخلفان إبراهيم وعبدالعزيز حاتم وعلي حسن عفيف، سيباستيان سوريا ومحمد رزاق وجار الله المري ويوسف أحمد ومحمد السيد عبدالمطلب جدو.
المدرب: البرازيلي باولو أوتوري
قائمة البحرين:
مدرب البحرين
السيد محمد جعفر وعباس أحمد وداوود سعد وعبدالله المرزوقي وحسين بابا ومحمد حسين ومحمد سالمين وفوزي عايش وجيسي جون وإسماعيل عبداللطيف وعبدالله عمر وحسين سلمان وسامي الحسيني ومحمود العجيمي وراشد الحوطي وعبدالوهاب المالود وحسان جميل والسيد ضياء سعيد ومحمد الملا وعبدالله يوسف وعيسى غالب وعبدالوهاب علي وفيصل بودهوم ومحمد دعيج.
المدرب: الأرجنتيني غابرييل كالديرون
قائمة عمان:
مدرب عمان
هاني نجم الدين وفائز الرشيدي ومازن الكاسبي وفوزي بشير وأحمد حديد وعماد الحوسني وإسماعيل العجمي وأحمد مبارك كانو وحسن مظفر وجمعة درويش ومحمد المسلمي ومحمد الشيبة وعبدالسلام عامر وجابر العويسي وعلي الجابري وسعد سهيل وعيد الفارسي ورائد إبراهيم وحسين الحضري وعبدالعزيز المقبالي ويعقوب عبدالكريم وعبدالله صالح وعلي سالم.
المدرب: الفرنسي بول لوغوين
قائمة الإمارات:
مدرب الإمارات
عبدالعزيز هيكل وعبدالعزيز صنقور وإسماعيل الحمادي وأحمد خليل وماجد حسن ومحمد فوزي وعامر عبدالرحمن وحبوش صالح وعلي خصيف وخالد عيسى وعلي العامري وعبدالله موسى وخميس إسماعيل وعلي مبخوت وليد عباس محمد أحمد وداوود سليمان ومهند العنزي وعمر عبدالرحمن وحبيب الفردان وحمدان الكمالي وسعيد الكثيري وإسماعيل مطر.
المدرب: الإماراتي مهدي علي


لاعبو منتخب قطر لحظة وصولهم المنامة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.