الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفودة ل الشرق: أتمنى استمرار أزمات الأندية المالية حتى لا تستقدم حكاما أجانب


الرياض – عايد الرشيدي
الحكم السعودي الأفضل .. والدليل نجاحه في المباريات الجماهيرية.
شهدت الجولات الماضية من دوري زين للمحترفين تراجعا ملحوظا في نسبة الحكام الأجانب خلافا لما كان عليه الحال في مواسم سابقة، حيث لم يظهر طاقم الحكام الأجانب إلا في أربع مباريات فقط وهي الأهلي والهلال، والهلال والشباب، والهلال والنصر، والشباب والأهلي، في حين غابوا تماما عن مسابقة كأس ولي العهد. وكان اللافت للنظر قيادة الحكام المحليين لمباريات كبيرة مثل لقاء الكلاسكيو بين الاتحاد والهلال في دوري زين للمحترفين، ومباراة النصر والأهلي في مسابقة كأس ولي العهد.
واعتبر مستشار لجنة الحكام الرئيسية والحكم الدولي السابق محمد فودة أن غياب الحكام الأجانب عن عدد من المباريات الكبيرة مؤشر إيجابي يعزز من ثقة الأندية في الحكام السعوديين، لكنه استدرك قائلا في تصريحات ل»الشرق»: الحكم السعودي ومنذ الموسم الماضي بدأ يعود إلى مستواه المعهود، وصحيح أن الحكم الأجنبي شكّل إضافة للدوري السعودي، وكانت هناك بعض الأخطاء من الحكام المحليين، لكنها ليست مؤثرة، والحكم السعودي لا يقل كفاءة عن الأجنبي بدليل نجاحهم في المباريات الكبيرة مثل مباراتي الأهلي والنصر والاتحاد والهلال.
وردا على سؤال «الشرق» حول تسبب الظروف المالية للأندية في عدم استقدام حكام أجانب، أوضح الفودة: إذا كانت الظروف المالية للأندية وراء عدم استقدام الحكام الأجانب، فإنني أتمنى أن تستمر أزماتها المالية حتى نشاهد تميّز الحكم السعودي، رافضاً أن ما يثار حاليا حول اهتزاز ثقة الحكم السعودي، مؤكدا أن الحكم هو من يمنح ثقته بنفسه، والدليل على ذلك قيادته لمباريات مهمة وجماهيرية ونجاحه فيها، واصفا الموسم الحالي بموسم الحكم السعودي، معتبرا أن نجاحه إلى الآن لم يأت من فراغ بل جاء تتويجا لعمل لجنة الحكام الرئيسة وحرصها على إقامة دورات مكثفة داخليا وخارجيا حاضر فيها أفضل المحاضرين في العالم، مثمنا جهود لجنة الحكام رئاسة عمر المهنا، مشيراً إلى أنها لم تبخل على الحكام وقدّمت لهم كل ما يساهم في الارتقاء بمستواهم، مضيفا أن الحكم السعودي خطف الأنظار في الدورات خصوصا في الدورة التي أقيمت في تركيا، حيث أذهل المحاضرين بثقافتهم العالية وفهمهم الواسع للقانون والتطبيقات العملية في الملعب.
وشدّد الفودة على ضرورة أن يمتلك الحكم شخصية قيادية وألا يوافق على كل شيء، وقال: ينبغي على الحكم أن يناقش ويدافع عن القانون الذي تعلمه، ولا يصمت أثناء المناقشة أمام لجنة الحكام، وأن يدافع عن أي قرار اتخذه في المباراة، مع توضيح أسباب قراره، موضحا أن صمت الحكم أمام المقيم والمحاضر يدل على أنه فاقد للثقة، مطالبا الحكام بالاعتراف بالخطأ حال ارتكابه في أي مباراة لأن الصمت لا يفيده.
واستغرب ما يثار حول أن الاجتماع الشهري للحكام يهز ثقتهم في أنفسهم، مشدّدا على أن الاجتماع الشهري لم يبتدعه عمر المهنا بل كانت توصيات من لجنة شكلها الأمير نواف بن فيصل، وأوضح: الاجتماع الشهري أمام الإعلام ليس بدعة، وسبق للأمير نواف بن فيصل أن كوّن لجنة مكوّنة من عبدالله الناصر والعميد فاروق بوظو من الاتحاد الآسيوي وخبير التحكم الإنجليزي بيتر بيكر وشخصي وكان رؤيتها أن أخطاء الحكام ليست سرا يجب ألا يطلع عليه الإعلام، معربا عن أسفه لتناول بعض الإعلاميين للأمور التحكيمية دون معرفتهم بقانون التحكيم، معتبرا أن حضورهم للاجتماع الشهري يساهم في معرفتهم واطلاعهم على قانون التحكيم، مشيرا إلى أن غالبية الحكام أيدوا استمرار الاجتماع الشهري في استفتاء أجري قبل فترة.
وتمنى الفودة أن يقود نهائي كأس ولي العهد طاقم حكام سعوديين، وتابع: لا أتكلم بالعاطفة، وحتى لو وصل الهلال والنصر إلى المباراة النهائية من مسابقة كأس ولي العهد، فإنني أتمنى أن تسند إلى حكم سعودي، وما قدمه خليل جلال ومرعي العواجي وعبدالرحمن العمري في مباريات جماهيرية سابقة يؤكد أن الحكم السعودي مؤهل للخروج بالنهائي إلى بر الأمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.