ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يخصص 500 ريال عن كل وظيفة.. ويدشن «طاقات إكسبريس»
نشر في الشرق يوم 14 - 06 - 2012

قرر صندوق تنمية الموارد البشرية الاستعانة بمكاتب توظيف أهلية، لإيجاد وظائف لبعض الشباب المنتسبين لبرنامج «حافز». وقرر الصندوق منح 500 ريال عن كل وظيفة يوفرها المكتب لأي شاب أو فتاة من الباحثين عن العمل. وأوضح مصدر خاص ل»الشرق» أن الصندوق سيدشن مساء الأحد المقبل، قناة «طاقات خمسة» أو «طاقات إكسبريس» التي تهدف إلى توظيف 1.2 مليون شاب وشابة، مسجلين في حافز من خلال مكاتب التوظيف الأهلية المنتشرة في جميع أنحاء المملكة. وأبان المصدر، وهو من داخل الصندوق أن الهدف من إطلاق هذا البرنامج، هو إيجاد فرصة وظيفية لكل الشباب العاطلين، سواء ممن انضموا لبرنامج حافز أو الذين لم ينضموا له، واستعانوا بخدمات مكاتب التوظيف الأهلية، مشيراً إلى أنه سيتم استدعاء كل المكاتب الأهلية المرخص لها في المملكة، ممن تنطبق عليها الشروط، ويطلب منها توظيف الشباب والفتيات العاطلات عن العمل مقابل منحها 500 ريال عن توظيف أي شاب أو فتاة، لتحفيزها على القيام بذلك، مبينا أن منح المكاتب هذا المبلغ، يجعلها أكثر جدية وحرصا على تعيين الشباب بوظائف تتلاءم مع تخصصاتهم وإمكاناتهم وقدراتهم». وشدد المصدر على أنه ستكون هناك متابعة لتوظيف الشباب والفتيات مع المكاتب الأهلية، لضمان استلامهم الوظائف، نافيا في الوقت نفسة قدرة المكاتب على التحايل من خلال حصولها على 500 ريال من الصندوق، واستقطاع مبلغ مماثل من راتب الشاب نفسه.
ولفت المصدر إلى أنه «سبق وعمل بهذا النظام من قبل، لكن تمت إعادة تنظيمه بشكل يتماشى مع التطورات الجدية لسوق العمل»، مؤكدا أن «البرنامج يضمن حقوق كل الأطراف، الشاب أو الفتاة وكذلك صاحب العمل ومكاتب التوظيف». وأبان المصدر أنه «لا يحق لكل المكاتب المشاركة في هذا البرنامج»، مبينا أن «المكاتب التي ستتم الاستعانة بها هي مكاتب التوظيف التي استوفت الشروط القانونية»، نافيا معرفته تحديد عدد هذه المكاتب. وأفاد المصدر أن من فوائد تطبيق البرنامج إتاحة بيانات متكاملة عن أعداد العاطلين وتخصصاتهم ومهاراتهم لدى مكاتب التوظيف، مما يجعل البحث عن وظائف لهم أكثر سهولة، مفيدا أن الوظائف المتاحة ستكون في القطاع الخاص فقط». وأكد المصدر أن «البرنامج متاح لكل طالب وطالبة عمل في المملكة بمختلف المؤهلات، سواء ممن سجلوا في حافز أو لم يسجلوا»، مشيرا إلى «صعوبة تحديد العدد المتوقع من الشباب والفتيات الذين سيحصلون على وظائف من خلال هذا البرنامج».
يشار إلى أن معدّل البطالة بين السعوديين حسب آخر بيانات ل «حافز» بلغت 1.2 مليون عاطل وعاطلة، أي ما يقارب نحو 37.7%. وصرح وزير العمل المهندس عادل فقيه أن أكثر الإحصاءات تقول إن عدد العاطلين عن العمل في المملكة نصف مليون شاب وفتاة، يمثلون 10% من أعداد العمالة الوافدة. كما أكد وزير العمل ضرورة أن تعمل الوزارة وقطاع الأعمال كفريق واحد بمسؤولية ونضج لاستيعاب أعداد العاطلين عن العمل.
مجموعة من الشباب العاطلين أثناء تقديمهم على وظائف (الشرق)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.