هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اجتماع بين ثلاث جهات حكومية لتنفيذ الأمر الملكي بصرف بدل للعاطلين عن العمل
أعلن عن انطلاقة مشروع منافذ.. المنصور:
نشر في الرياض يوم 03 - 03 - 2011

كشف مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية احمد المنصور عن عقد اجتماع بمقر وزارة العمل يترأسه وزير العمل عادل فقيه وبمشاركة الصندوق والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لبحث آلية تنفيذ القرار الملكي القاضي بصرف مكافأة للعاطلين عن العمل.
وقال المنصور ان الصندوق باشر منذ يوم الأربعاء الماضي بتفعيل القرار بما يضمن تطبيقه في اقرب فرصة ووضع الخطة المناسبة وفق البرامج التي وضعتها هذه الجهات، مبينا ان وزير العمل سيعلن كافة التفاصيل بعد الاتفاق على الآلية المناسبة، رافضا الكشف عن المزيد من المعلومات.
وتحدث المنصور خلال اللقاء الموسع الذي عقد امس بمقر غرفة الشرقية بالدمام عن مشروع لإنشاء مرصد وطني للتوظيف قريبا بمشاركة عدة جهات حكومية وباشراف مباشر من وزارة العمل ويعمل المشروع على الاستفادة من كافة البيانات الموجودة في قاعدة المعلومات المتوفرة لدى الجهات الحكومية بحيث تدمج ضمن قاعدة بيانات موحدة للحصول على كافة البيانات والاحصاءات لطالبي العمل بالمملكة، مؤكدا ان صندوق الموارد البشرية اقر قبل اسبوعين استراتيجية جديدة للمرحلة القادمة تعتمد على برامج جديدة وايقاف برامج اخرى.
وقال ان صندوق الموارد البشرية بصدد تكثيف الرقابة على الشركات التي تتعاقد مع الصندوق لتوظيف الشباب من خلال إدارة المتابعة بالصندوق مشيرا إلى توقيع اتفاقية مع شركة متخصصة لمتابعة جميع الاتفاقيات مع شركات القطاع الخاص بالمملكة، موضحاً ان الزيارات الميدانية مستقبلا لن تقل عن 3 زيارات سنوية للتأكد من استمرار الشباب على رأس العمل.
وأعلن المنصور عن طرح "مشروع منافذ" الذي يهدف للاستفادة من مكاتب التوظيف الأهلية لتوظيف طالبي العمل، مشيرا بان المشروع يهدف إلى الاستعانة بمكاتب التوظيف الأهلية بغرض فتح منافذ توظيف متعددة تساهم في تسهيل توظيف طالبي العمل المسجلين في قاعدة بيانات صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" من خلال توفير فرص وظيفية في منشآت القطاع الخاص ويشمل ذلك الفرص الوظيفية المدعومة وغير المدعومة.
وأضاف ان نطاق العمل في المشروع، يتمثل في تقديم طلبات الدعم لجميع منشآت القطاع الخاص للاستفادة من الخدمات التي تقدمها مكاتب التوظيف الأهلي المعتمد في هذا المشروع، مبيناً أن الصندوق يصرف للمكتب مقابل توظيف طالب العمل مبلغا مقطوعا 1200 ريال، ويصرف بعد 3 أشهر من تاريخ توظيف الموظف، وبعد الموافقة على المطالبة الدعم الخاصة بالموظف للمنشأة عن الشهر الثالث. يصرف للمكتب مقابل مساعدة المنشآت التي يقل عدد موظفيها عن 20 موظفاً على التقديم للصندوق مبلغ مقطوع 500 ريال، يقوم الصندوق بتحديد عدد من طالبي العمل المسجلين في قاعدة البيانات، ويتولى مكتب التوظيف توظيفهم في منشآت القطاع الخاص على الفرص الوظيفية غير المدعومة ولا يقل راتبها الشهري عن 2200 ريال، ويصرف للمكتب مقابل توظيفه طالب العمل الواحد مبلغ مقطوع 500 ريال، يشمل التطبيق جميع مناطق المملكة.
وحدد الشروط في أن يكون مقر المكتب في مكان مستقل عن أي نشاط آخر ومستوفيا للتجهيزات المكتبية وخدمات الانترنت.
وكشف المنصور عن موافقة مجلس ادارة الصندوق على برنامج اقراض معاهد التدريب الجديدة ضمن اشتراطات منها ان تكون هذه المعاهد الجديدة في مناطق لا تتوافر فيها معاهد للتدريب وكذلك تقديم برامج جديدة لا توفرها سوق العمل حاليا، من اجل رفع مستوى التدريب، مشيرا الى مدة القرض 10 سنوات مع فترة سماح لمدة عامين، مضيفا ان الصندوق بدأ في تطبيق برنامج دعم الابتعاث الخارجي للمتدربين، داعيا جميع الشركات الوطنية للاستفادة من البرنامج، مشترطا ان يكون البرنامج المراد الابتعاث اليه غير متوافر لدى معاهد التدريب الوطنية، حيث تكون الاولوية للمعاهد السعودية، مشددا على ان المساعدة التي يقدمها الصندوق دعم وليس قرضا، مشيرا الى ان هذين البرنامجين سيضافان الى 18 برنامجا التي يقدمها الصندوق حاليا.
وأكد ان صندوق الموارد البشرية خاطب المؤسسة العامة للتدريب الفني والتقني لايجاد الية خاصة لتصنيف مراكز التدريب، مشددا على ضرورة ايجاد تصنيف لهذه المراكز من اجل رفع مستوى التدريب.
واشار المنصور بان صندوق الموارد البشرية يتحمل تكاليف 8 الاف فتاة تتقلى التعليم في الكليات الصحية للحصول على شهادة البكالوريس، حيث تقدر التكلفة السنوية للفتاة الواحدة 50 إلى 60 الف ريال، مبينا ان برنامج (ماهر) يتحمل تكاليف 6 الاف فتاة في مجال التمريض بالمملكة و2000 فتاة في مجالات المختبرات ومساعدة طبيب الاسنان وغيرها من المجالات الطبية، مبينا بان الصندوق بصدد اعادة النظر في التعامل مع المعاهد الصحية الاهلية، نظرا لتواضع المخرجات التعليمية.
ووعد بمتابعة جميع المشاكل التي تتعرض لها الدارسات في مجال التمريض، سواء من خلال تأخير صرف المكافآت والتي تصل بعضها الى 8 اشهر، مؤكدا في الوقت نفسه، ان الصندوق لا يتحمل مسؤولية التأخير، مبينا، ان الصندوق بصدد تطبيق الية جديدة تعتمد على ايداع المكافأة في حساب طالب العمل مباشرة قريبا.
وبين ان صندوق الموارد البشرية بصدد اطلاق العديد من البرامج قريبا، منها توقيع اتفاقية مع جامعة الأمير نايف لتوظيف الحراسات الامنية، بحيث يتم التعاقد مع المراكز التجارية لتوظيف الشباب السعودي في مجال الحراسات الامنية، فضلا عن برنامج اخر يتمثل في التنسيق مع المدن الصناعية لتأمين الوظائف للشباب السعودي في مجالات الحراسة الامنية بالنسبة لحاملي الشهادة من الثانوية فما دون.
وذكر ان صندوق تنمية الموارد البشرية يدرس مقترحا لاطلاق جائزة للشركات الوطنية التي تشجع الشباب السعودي على البقاء على رأس العمل لفترة تتجاوز عامين كنوع من الحوافز التشجيعية التي يقدمها الصندوق على غرار الحوافز التشجيعية التي تقدم للشباب السعودي الذي يستمر في الوظائف لمدة عامين، مشيرا الى ان الصندوق يقدم للشباب السعودي الذي يستمر في الوظيفة لمدة عام راتبا اضافيا ودورة تدريبية في احد المعاهد الوطنية بالمملكة، فيما يقدم للشباب الذي يستمر في الوظيفة لمدة عامين راتبين ودورة تدريبية في احد المعاهد خارج المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.